"المسلم" يحاور الموسوي حول ثورة العرب الأحواز في إيران
23 ربيع الأول 1426

<font color="#000080"> حوار أجراه: أمير سعيد</font></br></br>ينشر (المسلم) هذا الحوار مع الأستاذ صباح الموسوي (رئيس المكتب السياسي لحزب النهضة الأحوازي) مع علم الموقع و إدراكه لطبيعة الحزب ومنهجه الذي يختلف فيه معه.<BR>غير أن نشر هذا الحوار فيه تجلية لقضية ساخنة لا يعلم طبيعتها أكثر الناس و من أجل الإحاطة بظروفها من خلال الحديث مع رجل من أقرب الناس إليها وأكثرهم انشغالاً بها، كما أن فيه وقوفاً مع المظلومين وبياناً لمظلمتهم التي تغافلت عنها وسائل الإعلام . <BR><BR>ولا يلزم من نشر هذا الحوار الموافقة على كل ما فيه، كما أن مجرد نشره لا يعني تخلي الموقع عن رسالته في الدعوة لمنهج أهل السنة وبيان ما يخالفه، وإنما التزاماً بأن الحكمة ضالة المؤمن أنى وجدها فهو أحق بها، وإليكم نص الحوار: </br></br><font color="#FF0000">هل تتوقعون أن تفضي هذه الانتفاضة القائمة إلى حالة مماثلة من حالات المقاومة قائمة في فلسطين والعراق؟</font><BR>إن الظروف النفسية والوعي القومي لدى الشعب الأحوازي أصبحت مهيئة تماماً لمثل هذه الانتفاضة، وقد لعبت الانتفاضة في فلسطين والمقاومة في العراق دوراً كبيراً في كسر الحواجز النفسية التي كانت سابقاً تحد من اندلاع انتفاضة أحوازية عارمة، ولكن الآن أصبح الوضع مختلف وما ينقصنا هو الموقف العربي والدولي المساند لقضيتنا.<BR><BR><font color="#FF0000">ما عدد الضحايا الفعلي لهذه الانتفاضة حتى الآن؟ وهل هذا الثمن الباهظ له ما يكافئه من المكتسبات؟</font><BR>إن العدد الحقيقي للضحايا من شهداء وجرحى يعد بالمئات، وأما عدد المعتقلين فقد تجاوز الألف معتقل بينهم العديد من الأطفال والشبان دون السادسة عشر، أما حول الثمن فلاشك أن لكل شيء ثمنه خصوصاً إذا كان الأمر يتعلق بالحرية والكرامة والتي هي أغلى شيء لدى الإنسان الأحوازي، وما قدمناه لحد الآن يعد شيئاً قليلاً بالنسبة لما قدمته الشعوب الأخرى التي تسعى لنيل حريتها ومنها شعبنا الفلسطيني البطل، و أما بخصوص المكتسبات فقد كانت كبيرة جداً، وأهمها أن القضية الأحوازية لأول مرة تأخذ هذا البعد الإعلامي والسياسي الواسع على المستويين العربي والدولي.<BR><BR><font color="#FF0000">واقعياً إذا كانت الأحواز تحوي 90% من خام النفط الإيراني، هل تديرون أنتم معركة خاسرة تعلمون بداية أنها غير واقعية لجهة استحالة تفريط الإيرانيين في موردهم الاقتصادي الأول باستقلال الأحواز؟</font><BR>نحن أمام تجربة واقعية تجعلنا نصر على تحقيق إرادتنا وهي أن الصهاينة المدعومين عالمياً بكل وسائل القوة كانوا يسعون لإقامة دولة تبلغ مساحتها من النيل إلى الفرات ولم يكن وارد لديهم الاعتراف بشي اسمه الدولة الفلسطينية ولكن نضال الشعب الفلسطيني وإصراره على تحقيق إرادته جعل الصهاينة يتراجعون عن أحلامهم الوردية وجعلهم غير قادرين حتى على حماية أنفسهم في الأراضي التي احتلوها في عام 48م وأقاموا فيها كيانهم المزعوم، و في أفغانستان حين احتل الاتحاد السوفيتي البلاد وأراد أن يضمها إلى محمياته الشيوعية الأخرى انتفض في وجهه المسلمون حتى تمكنوا من هزيمته، و هو أكبر قوة في العالم آنذاك، وأمامنا الأمثلة عديدة أخرى. إذن ليس المسألة ماذا تريد إيران أو أنها توافق أو لا توافق المسألة تتعلق بمدى إرادة وعزيمة الشعب الأحوازي على تحقيق حريته واسترجاع حقوقه الشرعية المغتصبة. والشاعر العربي يقول:<BR><DIV align=center> <TABLE width=450 align=center border=0 cellPadding=0 cellSpacing=0> <TBODY><TR> <TD width=45% valign=bottom align=left> <SPAN dir=rtl lang=AR-SA style="FONT-FAMILY: 'Times New Roman'; FONT-SIZE:18; mso-ansi-font-size:18; mso-fareast-font-family: 'Times New Roman'; mso-ansi-language: EN-US; mso-fareast-language: EN-US; mso-bidi-language: AR-SA">وما استعصى على قوم منال</SPAN> </TD><SPAN dir=rtl lang=AR-SA style="FONT-FAMILY: 'Times New Roman'; FONT-SIZE:18; mso-ansi-font-size:18; mso-fareast-font-family: 'Times New Roman'; mso-ansi-language: EN-US; mso-fareast-language: EN-US; mso-bidi-language: AR-SA"><td width=10%> </td></span> <TD width=45%> <SPAN dir=rtl lang=AR-SA style="FONT-FAMILY: 'Times New Roman'; FONT-SIZE:18; mso-ansi-font-size:18; mso-fareast-font-family: 'Times New Roman'; mso-ansi-language: EN-US; mso-fareast-language: EN-US; mso-bidi-language: AR-SA"></br>إذا أقدام كان لهم ركابا</SPAN> </TD> </TR></TBODY> </TABLE> </DIV><BR><font color="#FF0000">ما الفارق العقائدي بين شيعة الأحواز وشيعة قم؟ وهل شيعة الأحواز ليسوا اثني عشرية؟ ولماذا كان يدفع الشيخ خزعل الخمس للحوزة إن لم يكن من الاثني عشرية؟</font><BR>إن أغلب شيعة الأحواز هم من الشيعة الاثني عشرية ولا خلاف على ذلك، ولكن مفهوم التشيع لدى الأحوازي يختلف تماماً عما هو عليه لدى شيعة قم، فالتشيع لدى الأحوازيين هو مدرسة فقهية كسائر المدارس الفقهية الأخرى مثل الحنفية والمالكية والشافعية والحنبلية، والأحوازيون لا يعدون التشيع بديلاً عن الإسلام كما يفعل غيرهم الذين أصبح لهم دين باسم التشيع، وأما لماذا كان يدفع الشيخ خزعل الخمس للحوزة ، فإن الشيخ _رحمه الله_ كان أميراً وما كان يفرق في دعمه ومساندته للمؤسسات الدينية بين مؤسسته وأخرى فهو يدعم المراجع الشيعية العرب في الحوزة النجفية، وعلى الأخص منهم آل كاشف الغطاء وبيت الجزائري ، كما أنه دعم المسيحيين السريان وبنى لهم كنيسة في الأحواز، وساند الأزهر الشريف، ودعم المؤسسة المشرفة على الأقصى المبارك وقصة دعمه وتقديمه الأموال للوفد الفلسطيني برئاسة الشيخ الحسيني الذي زاره في قصره بالمحمرة معروفة. <BR><BR><font color="#FF0000">هل تؤمنون في حزب النهضة بالتقية؟</font><BR>نحن نؤمن بالتقوى والخشية من الله ولا يوجد شيء في قاموسنا اسمه التقية. <BR><BR><font color="#FF0000">ما مدى التنسيق بين الحركات الاستقلالية الأحوازية؟ وإلى أي مدى يتم التنسيق مع السنة في الأحواز؟ وكم تبلغ نسبة كل من الطائفتين الدينيتين الأبرز في الأحواز؟</font><BR>هناك اتصالات مستمرة بين مختلف الأطراف الأحوازية، وهذه الأطراف تسعى إلى المزيد من التشاور والتنسيق وتتباحث في مسألة عقد مؤتمر قريباً _إن شاء الله_ يحدد الأطر والمواقف المستقبلية. هذا من جانب ومن جانب الآخر، فإن السنة في الأحواز هم عرب وأبناء هذا الشعب ولهم تضحياتهم وعطاءاتهم التي لا تقل عن عطاءات غيرهم وهم جزء من جسد الحركة الأحوازية، وأما فيما يتعلق بنسبتهم فلا شك أنها الأقل عدداً كما أنه لا يوجد ما يمكن أن يميز به بين السنة والشيعية في الأحواز. <BR><BR><font color="#FF0000">في رأيك لماذا تحجم الدول العربية عن دعم القضية الأحوازية؟ ولماذا لم تتخذ الدول العربية موقفاً مسانداً لمطالب العرب الأحوازيين إبان الحرب العراقية/الإيرانية، والتي كانت وقتها تحمل الدول العربية إيران كل مشاكلها من تصدير الثورة إلى الإرهاب... إلخ؟</font><BR>نحن لا نريد أن نتكلم عن المرحلة الماضية وما حملته من خذلان وتنصل عن الواجب تجاه الشعب العربي الأحوازي من قبل أغلب الدول والمنظمات العربية، نحن الآن أمام واقع جديد، حيث يشهد العالم والمنطقة تغيرات كبيرة وهامة جداً وكل طرف فيها أصبح يبحث عن مصالحه بشكل واضح وعلني بما فيها إيران صاحبة التقية المعهودة صارت تتعاون بشكل علني مع من كانت تصفه بالأمس " بالشيطان الأكبر" لذا نقول على العرب جميعاً أن يراجعوا حساباتهم ويكفروا عن الماضي ويمدوا أيديهم لشعبنا الأحوازي لكي يتمكن من استرجاع حقوقه المغتصبة، ولاشك إذا ما تم ذلك فإن فيها خير كبير للبلدان العربية قبل أن يكون للشعب الأحوازي.<BR><BR><font color="#FF0000">هناك من يجد حساسية معينة من العرب السنة في التعامل مع الشيعة ربما بسبب إرث تاريخي، ربما بسبب ممارسات بعض الحكام الإيرانيين وحلفائهم في العراق.. إلى أي مدى أسهم النظام الإيراني في خلق هذا الانطباع، وإلى أي مدى تسعون لتغييره في الذهن السني، سواء بالنسبة لحزبكم أو بقية الأحزاب المناضلة في الأحواز؟</font><BR>لا أحد ينكر هذا الواقع الذي تسببت فيه الأنظمة الإيرانية على مدى قرون مضت ومازالت تتسبب بالمزيد من التشنج الفكري والنفسي بين المسلمين السنة والشيعة من خلال زرعها لبذور التفرقة والفتن الطائفية كما هو حاصل في لبنان والعراق وأفغانستان و باكستان وغيرها من البلدان العربية والإسلامية الأخرى، ونحن بقدر ما ندين ونشجب هذه الفعل الإيراني البعيد كل البعد عن العقيدة الإسلامية ومصالح المسلمين فإننا أيضاً نلوم بعض المسلمين السنة الذين انجروا إلى هذه الفتنة التي أرادتها الأنظمة الإيرانية، حيث اختلط الأمر عند البعض من أهل السنة وجعلهم يحجمون عن دعم أشقائهم الأحوازيين بسبب تخوفهم من وهم زرعته إيران في آذانهم وصاروا ينظرون إلى الشيعة على أنهم ملة واحدة، وهذا خطأ فاضح نتمنى أن يصحح، ونحن في حزب النهضة كوننا جماعة بنيت عقيدتها على تلازم العروبة والإسلام وتسعى لتكون القيم الإسلامية هي التي تحكم سلوك وأعمال المجتمع الأحوازي فإننا قد أولينا جانباً كبيراً لمسألة إزاحة هذه الالتباس الحاصل لدى إخواننا من أهل السنة وسوف نستمر لتوضيح الفارق بين ثقافة ومعتقدات الشيعي الأحوازي والشيعة الصفوية التي تحمل الحقد الشعوبي الدفين في نفسها.<BR> <BR><font color="#FF0000">متى تتواجدون على نطاق أوسع على الصعيد الإعلامي؟</font><BR>نحن دائماً نسعى لتطوير وسائلنا الإعلامية ولا ندخر جهداً أو فرصة لإسماع صوتنا للعالم ولكن أوضاعنا وإمكانياتنا محدودة، ونأمل أن نحصل على المساعدات التي تجعلنا نطور من هذه الإمكانيات ونوسع من مساحة الصوت.<BR><BR><font color="#FF0000">من أين تمولون عمليات الانتفاضة والمقاومة في الداخل؟ وكيف تقدمون المساندة لهم في الخارج وأنتم لا تملكون مصادر تمويل ظاهرة؟</font><BR>الانتفاضة في بدايتها وقد اعتمدت على دعمها الذاتي كما هو حال الحركات الأحوازية التي تعمل جميعها بدعم ذاتي، ونحن نأمل من أمتنا أن تساندنا لكي تستمر انتفاضتنا حتى نحصل على حقوقنا المغتصبة.<BR><BR><font color="#FF0000">هل تعدون أنكم حققتم نجاحات نوعية في السنوات القليلة الماضية أكبر من ذي قبل تحفزكم لعمل يضع القضية الأحوازية في صدر نشرات الأخبار العالمية؟</font><BR>بالتأكيد إننا حققنا هذه النجاحات على الرغم من الظروف العصيبة التي نعيشها، فالحركات الأحوازية قد خلقت المستحيل في السنوات الماضية قياساً بما تملكه من إمكانيات ذاتية محدودة، وقد تمكنت بفضل الانتفاضة الأخيرة التي قام بها شعبنا من جعل القضية الأحوازية تتصدر النشرات الأخبارية، وهي حالة جديدة نتمنى أن تستمر حتى تأتي ثمارها.<BR><BR><font color="#FF0000">هل قمتم بتقديم نصائح أو شيئاً من التبادلية النفعية مع بعض دول العالم العربي تجعلكم تبغون تحقيق هدف مشترك من عملكم النضالي يخدم قضيتكم في ذات الوقت الذي يدفع عن دول عربية معينة مخاطر التمدد الثوري الإيراني؟</font><BR>خلال لقاءاتنا بالمسؤولين العرب كنا نضعهم بما نراه من الدسائس والمؤامرات التي تحيكها السلطات الإيرانية ضد البلدان العربية وحاولنا أن نبين لهم أهمية الأحواز ودورها في صد هذه المخططات إلا أن هذه البلدان لم تع أهمية الخطر الإيراني إلا بعد أن تقع فيه. من جانب آخر نحن أصحاب قضية عادلة، ونرى أن دعمنا هو واجب إنساني وقومي على العرب ولا حاجة أن تكون هناك تبادل مصالح معينة حتى يقوم العرب بأداء واجبهم تجاه شعبنا. <BR><BR><font color="#FF0000">هل أنتم راضون عن مرور الذكرى الثمانين لاحتلال الأحواز على هذا النحو؟</font><BR>بالتأكيد فهذه المناسبة بقدر ما كانت محزنة لنا بقدر ما كانت مفرحة؛ لأنها فجرت انتفاضة طال انتظارها.<BR><BR><font color="#FF0000">اعتبرت منظمة التحرير الفلسطينية حاضنة لمعظم الفصائل الفلسطينية، ما أهلها لأن تقتنص حقها من المجتمع الدولي بأن تكون "الممثل الشرعي الوحيد للشعب الفلسطيني" ما أسهم بدوره في انزواء مساحات واسعة من ميادين النضال للوصول إلى قدر من الاعتراف الدولي بحق تقرير المصير للشعب الفلسطيني ، متى تحذون حذوها؟</font><BR>لو تهيأت لنا الظروف التي تهيأت للفلسطينيين آنذاك لتمكنا من تأسيس منظمة أو طار معين يمثل قضيتنا أمام العالم مثل ما حصل لأشقائنا الفلسطينيين، ومنظمة التحرير الفلسطينية جاْءت بعد مخاض طويل وعسير جداً، ونحن لحد الآن نسير في أول المشوار التي قطعته المنظمات الفلسطينية قبل أن تجتمع تحت خيمة منظمة التحرير.<BR><BR><font color="#FF0000">كيف تقرؤون تهنئة الرئيس الإيراني خاتمي للبابا الجديد؟ وكيف تشاهدون يوم القدس في العاصمة طهران؟</font><BR>إن رسالة الرئيس الإيراني إلى بابا الفاتيكان الجديد لها أكثر من معنى خصوصاً بعد أن سمعنا ما صرح به هذا البابا حول ما أسماه، الإرث المشترك بين المسيحيين واليهود، فرسالة خاتمي تأتي لتكشف عن عمق الرضا الذي أبدته إيران حيال توجهات زعيم الفاتيكان، والتي يفترض أن تكون هذه التوجهات متعارضة مع النظرة الإيرانية وتوجهاتها الإسلامية الثورية وسياستها المعلنة حيال القضية الفلسطينية، وأما مسألة يوم القدس فهو ليس أكثر من دعاية مسيسة تريد إيران من ورائه التغطية على احتلال الأحواز والجزر الإماراتية الثلاثة وأهداف سياسية أخرى، وهذا الشعار لا يختلف عن الشعار الذي رفعته إبان حربها ضد العراق، وهو " تحرير القدس يمر عبر تحرير كربلاء " .<BR><BR><font color="#FF0000">ما هي علاقتكم بحزب الله اللبناني؟ وهل أنتم أقرب للزعيمين الشيعيين محمد حسين فضل الله في لبنان ومقتدى الصدر في العراق؟</font><BR>على الرغم من تقديرنا لما قدمه رجال المقاومة الإسلامية في لبنان من تضحيات ضد الاحتلال الصهيوني للأراضي اللبنانية إلا أنه لا تربطنا أية علاقة مع حزب الله في لبنان لكونه مع الأسف لا يعترف إلا بما تعترف به إيران فهو ذائب في الولاء للنظام الإيراني و ولاية الفقيه، وبالتالي فإن هذا الحزب لا يعترف بشي اسمه شعب أو قضية أحوازية، أما ما يخص قربنا من الزعيمين الشيعيين السيد فضل الله والسيد مقتدى الصدر نقول: إننا نكن كامل الاحترام والتقدير لهذين الزعيمين على آرائهم الجريئة ومواقفهم الشجاعة.<BR><br>

اشکر المسلم کثیر الشکر لانه یذکر الاحواز و یساهم بدوره بااضهار الحقیقه بان ایران احتل الاحواز منذ 84 عاما و ارجو ان یستمر هذا المنوال مع تحیاتی علی الاحوازی

اللهم انصر المسلمين فى كل مكان اللهم حرر فلسطين من اليهود اللهم حرر الاحواز من ايران

ابعث سلامي و تحياتي الى السيدصباح الموسوي

لا اقول الا اللهم فرج همهم وكربهم وضيقهم وزلز اعدائهم ياحي ياقيوم حسبي الله ونعم الوكيل

هذا سؤال جيد لماذا لا تتحرر الاحواز, هيه في الواقع ارادة الانسان فوق كل شيء. لا يوجد شعب في العالم منذ بدء التاريخ و ليومنا هذا سعي و صمم علي الوصول لذالك و اعطي تضتيات و لم يصل الي غايته. ايضا ارادة الشعوب فوق كل شيء. السؤال هنا هل هذا الشعب العربي الاحوازي الذي نتكلم عنه جميعا يريد التحرير و يريد الاستقلال؟ انا كعربي احوازي ولدت هناك و عشت عشرين سنة و ابائي و اجدادي عاشوا و ماتوا هناك, اقول اشك في هذا الامر تماما. لماذا نحن نلوم الدول العربية و نلوم العالم و انخاصم هذا و ذاك علي عدم المساعدة و الدعم و ما الي ذالك؟ يقول المثل الشعبي الكحيل ايطلعه اضراعة. انطر الي البلدان الذي تخررت من الاختلال و الاستعمار الفرنسي في القديم مثل الجزائر و المغرب و ليبيا و ويتنام و الي اخره جمعوا كلمتهم و اعطوا التضحيات بلملايين و رخصوا الغالي و النفيس و صاروا اسياد انفسهم او حديثا مثل اريتيرية و البوسني صحيح ان كان لهم مساعدات خارجية و لكن ارادهم هيه كانت في الدرجة الاولي لتحريرهم. لماذا اقول انا اشك لان انا كنت هناك و اعرف هؤلاء يقول سبحانه و تعالي في محكم كتابة لا يغير الله ما بقوما هتي يغير ما بانفسهم,و معذرة ان اقول هذا لان انا لا استحي ان اقول الحق ان هؤلاء الذين ندافع عنهم ما هم الي ناس جهله و متخلفين و اميين, يقضون حياتهم بلفتن و النزاعات فيما بينهم بسيطين لا يعرفون الصح من الغلط! مذبذبين لا بين هذا و لا ذالك يعبدون الاجنبي المحتل و يتوددون اليه علي حساب اخوهم و يبيعون ابنائهم بادخالهم الي المدارس الفارسية! من اجل المال! و رقم انهم من عرب بني كعب و غيرها الذين هم اصل العرب الي انهم لا يعرفون انهم عرب و ليسوا ايرانيين!او لا يريدون ان يسمعوا ذالك ابدا لا يوجد فيهم مثقفين او واعين و اذا وجد ذالك سيهرب من بين هؤلاء علي حياته!يقول البعض ان تعداد نسمة ابناء الاحواز 7 او ثمان ملايين ليكون عددهم سبعين مليون! ما فائدة هؤلاء؟؟ لو يخرج منهم ميئة الف واعي يقلبون ايران عاليها اسفلها و يحررون الاحواز مدة شهرين دون الحاجة لاي قوة خارجية اما هؤلاء الموجودين هناك لو يكون تعدادهم سبعين مليون لا خير فيهم.

مازالت قضية الأحواز غامضة نوعاً ما، و لم يتبين لي حتى الآن حقيقة ما يجري هناك، و لا حقيقة مطالب الشعب الأحوازي، و لا عقيدته التي يعتقدها. إذا كانوا اثني عشرية كما زعم صباح الموسوي فما حقيقة الخلاف بينهم و بين شيعة إيران؟! هل القضية قومية عرقية ؟! أم أنها قضية حقوق مدنية منتهكة؟! أم دينية ؟! أم مجموع ذلك ؟! أم شيء آخر ؟! لقد زعم محمود الأحوازي الناشط و الباحث في شئون الشرق الأوسط و رئيس الجبهة الديمقراطية في الأحواز في لقاء له بقناة الحوار أن نسبة الشيعة في الأحواز كانت قبل الثورة الإيرانية 98% في مقابل 2% موزعة بين السنة و الصابئة و النصارى و نحو ثلاثة عائلات يهودية، و لكن بعد الثورة تغيرت النسبة كثيراً بسبب الاضطهاد الذي لقيه عرب الأحواز من قِبَلِ سلطات حكومة الخميني حتى بلغ نسبة السنة في الشباب نحو 70% و في العموم نحو 50%، و أياً ما كان، فما أشار إليه أخونا أبو هيثم في تعليقه على المقال مهم جداً، و إذا لم نبادر إلى علاج هذه القضية فإن ثورة الأحواز لن تحقق مرامها و لن تعدو كونها زوبعة في فنجان، و ربما يترتب عليها مزيد من البلاء دون ثمرة تذكر. علينا أن نعالج المشكلة من جذورها و لو اضطررنا إلى تأجيل هذه الانتفاضة مدة من الزمن، و إلا فإننا لا نجني من الشوك العنب. ينبغي علينا السعي في تثقيف هذا الشعب و توعيته بدينه الصحيح أولا ثم بواقعه و ما يتطلبه التغيير من جهود و تضحيات، و أن تكون هناك خطة مرحلية تراعي سنن الله في عباده، فليس المقصود إحداث دولة مكان دولة أو فتنة عمياء صماء، و إنما المقصود الإصلاح و رفع الظلم و هداية الخلق، و الله المستعان. أحب أن أنبه أخي أبا هيثم إلى أن إرادة الشعوب أو الإنسان ليست فوق كل شيء ، و إنما إرادة الله فوق كل إرادة و هي الحاكمة على كل شيء : { و الله يحكم لا معقب لحكمه و هو سريع الحساب } و قد أخبرنا سبحانه بأنه { لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم و إذا أراد الله بقوم سوءاً فلا مرد له و ما لهم من دونه من وال }.
CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
3 + 0 =