أنت هنا

10 رمضان 1439
المسلم - متابعات

قال وزير صهيوني اليوم الخميس : إن "إسرائيل" تضغط على إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للاعتراف بسيادتها على هضبة الجولان المحتلة، وتوقَّع موافقة الولايات المتحدة على ذلك خلال شهور.

 

ووصف وزير المخابرات "إسرائيل كاتس" في مقابلة مع وكالة "رويترز" الإقرار بسيطرة "إسرائيل" على الجولان، والقائمة منذ 51 عاماً، باعتباره الاقتراح الذي "يتصدر جدول الأعمال" حالياً في المحادثات الدبلوماسية مع الولايات المتحدة.

ومرتفعات الجولان هضبة استراتيجية سورية تبلغ مساحتها نحو 1200 كيلومتر مربع واحتلتها "إسرائيل" في حرب عام 1967، ونقلت مستوطنين إليها ثم أعلنت ضمها بالعام 1981 بإجراء لم يلق اعترافاً دولياً.

 

ووصف كاتس، عضو مجلس الوزراء الأمني المصغر بقيادة رئيس وزراء الاحتلال، بنيامين نتنياهو، المقترحَ الخاص بالجولان بأنه "جزء محتمل من نهج إدارة ترامب، يقوم على مواجهة ما ينظر إليه على أنه توسع إقليمي وعدوان من جانب إيران "العدو اللدود لإسرائيل".

 

وقال: "هذا هو الوقت المثالي للإقدام على مثل هذه الخطوة. الرد الأشد إيلاماً الذي يمكن توجيهه للإيرانيين هو الاعتراف بسيادة "إسرائيل" على الجولان- ببيان أمريكي، إعلان رئاسي، منصوص عليه (في القانون)".

 

وذكر الوزير "الإسرائيلي" أن المسألة التي طرحها نتنياهو بأول اجتماع له بالبيت الأبيض مع ترامب في فبراير 2017، قيد النقاش حالياً على مستويات متعددة داخل الإدارة والكونغرس بالولايات المتحدة.

 

وأضاف: "أعتقد أن هناك فرصة عظيمة مواتية واحتمالاً كبيراً لحدوث هذا".

 

ورداً على سؤال عما إذا كان مثل هذا القرار قد يتخذ هذا العام قال: "نعم، في بضعة أشهر قد تزيد أو تنقص قليلاً".