أنت هنا

5 شوال 1439
المسلم ـ متابعات

حذر مركز أبحاث دولي، من وجود أكثر من مليار قطعة سلاح صغيرة في دول العالم، بينها 875 مليون قطعة سلاح في أيدي المدنيين.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عٌقد في مقر الأمم المتحدة بنيويورك، اليوم الإثنين، بإشراف البعثة الأسترالية الدائمة، وحضره خبراء دوليون من المركز البحثي "استقصاء الأسلحة الصغيرة"، وهو المصدر الرئيسي للمعلومات والتحليل حول قضايا الأسلحة الصغيرة والعنف المسلح.

واحتل سكان الأمريكيتين (الشمالية والجنوبية) النصيب الأكبر باستحواذهم على أكثر من 54.5٪ من الأسلحة الصغيرة، بحسب المركز.

ويليهم سكان آسيا بـ 29%، ثم أوروبا 11.2٪، وإفريقيا 4.6٪، فيما احتل السكان المدنيون في منطقة المحيط الهادي المرتبة الأخيرة بنسبة 4.6٪.

وقال مدير المركز، إيريك غ. بيرمان، إن تقديرات دراسة أعدها الخبراء في المركز تفيد بأن عدد قطع السلاح الصغيرة في أيدي المواطنين الأمريكيين يبلغ 120 لكل 100 نسمة.

وحل اليمن في المركز الثاني بأكثر من 82 قطعة سلاح لكل 100 نسمة، واحتلت قبرص المرتبة السابعة بـ34.7، ولبنان المرتبة التاسعة بـ31.9 قطعة سلاح.

وأوضح بيرمان أن المواطنين الأمريكيين يمتلكون أكثر من 393 مليون قطعة سلاح صغيرة من إجمالي 857 مليون قطعة سلاح منتشرة حول العالم، وفق تقديرات المركز عن العام الماضي.

وأضاف أن "سكان الولايات المتحدة الأمريكية يمثلون 4% فقط من تعداد السكان في العالم، لكنهم يستحوذون على أكثر من 40% من إجمالي قطع السلاح الصغيرة في العالم".

فيما قال مؤلف الدراسة، آرون كارب، إن "الأمريكيين يشترون سنويًا نحو 14 مليون قطعة سلاح.. سوق السلاح دخل الولايات المتحدة غير معقولة بدرجة كبيرة" .