أنت هنا

24 ذو الحجه 1439
المسلم/ وكالات

كشف وزير الخارجية الأميركي السابق جون كيري، عن تفاصيل رسالة سرية بعث بها رئيس النظام السوري بشار الأسد عام 2010 إلى رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتانياهو والرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما.

 

ويروي كيري في مذكراته التي ينشرها الثلاثاء، تحت عنوان Every Day is Extra (كل يوم هو إضافي)، مضمون اقتراح سري نقله إلى أوباما ونتنياهو، إذ أبدى الأخير "دهشته" منه.

 

ويقول كيري إن نتنياهو وجد الاقتراح "مفاجئا"، لأن الأسد أبدى من خلاله استعدادا لتقديم تنازلات أكثر من تلك التي تم التفاوض بشأنها على مدار سنوات سابقة وانتهت بدون نتائج مطلع 2011.

 

ويضيف كيري، أنه في عام 2009، عندما كان رئيسا للجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، زار دمشق في إطار جولة في الشرق الأوسط وعقد أول اجتماع مطول مع الأسد.

 

وكتب يقول: "لقد واجهته حول محطة للطاقة النووية السورية كانت إسرائيل قد قصفتها"، في إشارة إلى المفاعل النووي السوري الذي دمرته حكومة رئيس الوزراء إيهود أولمرت في 2007.

 

ويضيف: "عندما أصبحنا وحدنا نظر الأسد في عيني وأخبرني أن المنشأة ليست نووية. لقد كانت كذبة غبية، غير قابلة للنقاش تماما. لقد كذب من دون أي تردد".

 

وعندما جاء الحديث عن دعم الأسد لميليشيات "حزب الله" اللبنانية، أجاب الأسد بأن "كل شيء يجب التفاوض عليه"، ملمحا إلى أن هذه السياسة يمكن أن تتغير نتيجة للمفاوضات مع الكيان الصهيوني.

 

"ويقول كيري في كتابه: "سألني الأسد: ما الذي قد يتطلبه الدخول في مفاوضات سلام جدية أملا في ضمان عودة مرتفعات الجولان التي خسرتها سوريا عام 1967؟".

 

ويضيف: "أخبرته أنه إذا كان جادا، فعليه تقديم اقتراح خاص. فسأل: ما شكل هذا الاقتراح؟ فشاركت أفكاري، وأصدر تعليمات إلى كبير مساعديه بتوجيه رسالة إلى الرئيس أوباما".

 

وكتب كيري يقول "إن الأسد طلب في رسالته إلى أوباما دعم محادثات سلام متجددة مع إسرائيل، وقال إن سوريا على استعداد لاتخاذ عدد من الخطوات مقابل إعادة الجولان".

 

وفي كتابه يتحدث كيري مطولا عن سوريا، التي يصفها بأنها "جرح مفتوح" خلفته إدارة الرئيس أوباما وهي قضية يفكر فيها "كل يوم".

 

 

ويصف كيري الأسد بعبارات قاسية للغاية يقول إنها تعكس سلوكه على مدار أكثر من 7 سنوات من الحرب التي لا تزال تشهدها سوريا.

 

ويقول كيري: "يمكن للرجل الذي يستطيع أن يكذب في وجهك على بعد أربعة أقدام منك، أن يكذب بسهولة على العالم بعد أن ضرب شعبه بالغازات السامة حتى الموت".

إضافة تعليق

1 + 0 =