الرئيس الأفغاني يعلن وقفًا لإطلاق النار مع طالبان لمدة 3 أشهر

أعلن الرئيس الأفغاني أشرف غني، الأحد، وقفا مشروطا لإطلاق النار مع حركة طالبان، بدءا من اليوم الاثنين، ولمدة ثلاثة أشهر.

 

جاء ذلك خلال مشاركته الأحد في الاحتفال المقام بقصر "دار الأمان" التاريخي (جنوب غربي العاصمة كابل) بمناسبة الذكرى 99 لاستقلال البلاد.
وقال الرئيس الأفغاني إنّ الهدنة ستستمر طالما تحترمها طالبان.

 

ولم تعلن طالبان موقفها من إعلان غني، إلا أن عضوا سابقا في الحركة قال لقناة "أريانا نيوز" الأفغانية إنها "ستنفذ وقفا لإطلاق النار بدءا من الغد، وبالتزامن مع حلول عيد الأضحى".

 

 

عشرات المستوطنين يقتحمون باحات المسجد الأقصى

اقتحم عشرات المستوطنين الهصاينة، صباح اليوم الاثنين، باحات المسجد الأقصى بمدينة القدس المحتلة، تحت حماية شرطة الاحتلال.

 

وأفادت مصادر في دائرة الأوقاف الإسلامية، بالقدس، بأن شرطة الاحتلال سمحت لـ 73 مستوطناً باقتحام المسجد الأقصى، على شكل مجموعات متتالية من "باب المغاربة"، وحتى "باب السلسلة".

 

وأشارت المصادر إلى أن عناصر من شرطة الاحتلال وقواتها الخاصة المسلّحة أمّنت الحماية للمستوطنين ورافقتم حتى خروجهم من المسجد.

 

التزامًا بعقوبات واشنطن.. شركة "توتال" الفرنسية تغادر إيران رسميًا

أعلن وزير النفط الإيراني، بيجن زنغنة، اليوم الاثنين، عن مغادرة شركة توتال الفرنسية بلاده بشكل رسمي.

 

وقال زنغنة، في تصريحات نقلتها وسائل الإعلام الإيرانية الرسمية: "غادرت توتال الفرنسية، إيران بشكل رسمي، وانسحبت من مشروع تطوير المرحلة الحادية عشرة لحقل بارس الجنوبي (للغاز)".

 

وكانت "توتال"، أعلنت عن عزمها مغادرة إيران والانسحاب من المشروع منذ أكثر من شهرين.

 

وتبلغ حصة "توتال"، في مشروع تطوير المرحلة الـ11 من "حقل بارس"، 50.1 بالمئة، فيما تستحوذ شركة البترول الوطنية الصينية على 30 بالمئة من حصص المشروع، وشركة بتروبارس الإيرانية 19.1 بالمئة.

سلطات الاحتلال تصادق على بناء ١٠٦ وحدة استيطانية جديدة

صادقت سلطات الاحتلال الصهيوني على إقامة وحدات استيطانية جديدة في مستوطنة "أفرات" الجاثمة على أراضي المواطنين، ببلدة الخضر وقرية أرطاس جنوب بيت لحم.

وقال ممثل هيئة مقاومة الجدار والاستيطان في بيت لحم حسن بريجية في تصريح له اليوم، إن ما يسمى بـ"المجلس الأعلى للتخطيط" التابع لما تسمى "الإدارة المدنية" الإسرائيلية أقر إقامة 40 وحدة استيطانية جديدة في المستوطنة المذكورة، إلا المستوطنين رفضوا ذلك وطالبوا بزيادة العدد إلى 106 وحدات، وهو ما تم الموافقة عليه.

 

الإحصاء: إجمالي حجاج الداخل والخارج والقادمين إلى مكة المكرمة بلغ " 2.368.873 " حاجًا

 أعلنت الهيئة العامة للإحصاء أن إجمالي حجاج الداخل والخارج والقادمين إلى مكة المكرمة " حتى الساعة 5:00 صباح يوم عرفة 9 من ذي الحجة 1439هـ " قد بلغ: 2.368.873 حاجًا )، وسيتم الإعلان النهائي لإجمالي حجاج الداخل والخارج لموسم حج 1439هـ مساء اليوم بإذن الله.

 

وكان جموع حجاج بيت الله الحرام قد استقروا على صعيد عرفات الطاهر، بعد توجههم إليه صباح هذا اليوم الأثنين التاسع من شهر ذي الحجة؛ ليؤدوا ركن الحج الأعظم، ويشهدوا الوقفة الكبرى في مشهد إيماني مفعم بالخشوع والسكينة، ملبين متضرعين، داعين الله عز وجل أن يمّن عليهم بالعفو والمغفرة والرحمة والعتق من النار.

حجاج بيت الله الحرام يؤدون صلاتي الظهر والعصر بمسجد نمره

اكتظ مسجد نمرة بالمصلين في صعيد عرفات الطاهر انتظارًا لأداء صلاتي الظهر والعصر جمع تقديم اقتداء بالرسول صلى عليه وسلم.

واكتسى المسجد اليوم حلة بيضاء كأنه قطعة إحرام منسوجة في رداء واحد بالتصاق والتئام ضيوف الرحمن بعضهم ببعض، الذين توافدوا إليه منذ وقت مبكر من صباح اليوم التاسع من ذي الحجة، ليشهدوا خطبة عرفة ناسجين لوحة زاهية داخل المسجد وفي الساحات الخارجية، في ملمح يتكرر مرة واحدة كل عام.

واكتسب المسجد أهمية كبرى من الناحية الدينية والتاريخية ، ففيه خطب النبي - عليه الصلاة والسلام - خطبته الشهيرة في حجته الأخيرة التي تسمى خطبة الوداع .
 

استبدال كسوة الكعبة المشرفة القديمة بكسوة جديدة جريًا على العادة السنوية

بدأت بعد صلاة فجر اليوم التاسع من شهر ذي الحجة , مراسم استبدال كسوة الكعبة المشرفة على يد ( 160 ) فنياً وصانعاً جريًا على عادة الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي في مثل هذا اليوم من كل عام.
 

مسلمو الغرب وازدواجية التعامل معهم

سلوك ليس بجديد على دول القارة العجوز وازدواجية أضحت صارخة في تعامل الغرب مع المسلمين القاطنين في دياره و وتناقض بات فاضحا بين ما ترفعه الدول الأوروبية من شعارات وبين ما تمارسه من ازدواجية مقيتة على أرض الواقع مع الموحدين على وجه الخصوص .

الجيش اليمني يحرر مواقع مهمة في البيضاء ويسيطر ناريا على مفرق استراتيجي

حقق الجيش الوطني اليمني، مدعوما بالتحالف العربي، تقدما جديدا في معارك مع مليشيات الحوثي الانقلابية بمحافظة البيضاء غربي اليمن، وسيطر، مساء اليوم الأحد، ناريا على مفرق البياض الاستراتيجي.

 

وذكرت وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" أن "قوات الجيش الوطني تمكنت من تحرير عدد من المواقع المهمة في مديرية الملاجم وأصبحت تسيطر ناريا على مفرق البياض الاستراتيجي، إثر معارك لا تزال مستمرة".

 

واشنطن تلمح لاستخدام "مرتزقة" في حربها بأفغانستان

ألمح مستشار الرئيس الأمريكي للأمن القومي جون بولتون، إلى فكرة استخدام من أسماهم مقاولين عسكريين (مرتزقة) للمساعدة في الحرب التي تخوضها بلاده في أفغانستان.

 

وخلال مقابلة لـ"بولتون" على قناة "ايه بي سي نيوز" الأمريكية، اليوم الأحد، رد بولتون على سؤال حول إمكانية "خصخصة واشنطن حربها الدائرة منذ 17 عاما في أفغانستان"، بالقول: إنه "منفتح دائمًا على الأفكار الجديدة".

 

وأضاف: "هناك دائما الكثير من النقاشات، وأنا دائمًا منفتح على الأفكار الجديدة، لكني لن أعلق على ما يتم التفكير فيه، فالأمر في النهاية قرار من الرئيس".