" إن لم تكن من مشاهدي قناة العربية فأنت خروف " !
4 صفر 1430
حامد العُمري

أرجو أن تتمهل عزيزي القارئ , فأنا لست من قال هذه العبارة , بل من قالها هو مدير قناة العربية الأستاذ عبد الرحمن الراشد ! , نعم كان ذلك في حواره مع  الدكتور عبد العزيز قاسم عبر ملحق الدين و الحياة , حيث قال ما نصه :
( من يريد أن يقضي نهاره مسترخيا كالخروف بلا تفكير عليه أن يشاهد محطة تعبوية دعائية لأنها ستقوده لما تريده هي، أما إن كان يريد إن يعرف كل ما يحدث ويقرر بنفسه فـ"العربية" خيار جيد ).

 و في رأيي أن الأستاذ عبد الرحمن ( و هو الذي عُرف بدهائه عند اختيار عباراته ) كان في غنىً عن تلك العبارة المتشنجة ! , و ذلك لأنها و باختصار أحرقت الكثير من أوراقه , تماماً كما أحرقت ( مهنية ! ) قناته المزعومة , إبان تغطيتها للعدوان على غزة , ما تبقى من أمل لدى المشاهد العربي في انحيازها لاسمها و لو لمرة واحدة !
لا أدري ما الذي أغضب الأستاذ الراشد و أخرجه عن طوره ( و عن ليبراليته المتسامحة ! ) لدرجة أن يتعدى على حرية ملايين المشاهدين , بل و يصفهم بوصف ( سوقي ) لا يليق بشخص يفترض فيه أن يحترم عقول المشاهدين قبل مشاعرهم.

هل ذلك بسبب تركهم مشاهدة قناته و اتجاههم لمشاهدة قناة الجزيرة , التي اختارت أن تنحاز إلى نبض الشارع, و قبل ذلك إلى الحق الصراح الذي لا يقبل التشويه و التعتيم؟
لماذا لا يسعى الراشد إذاً لكسب أولئك المشاهدين الذين هجروا قناته , و ذلك بالبعد عن  مصادمة مسلماتهم التي رضعوها مع حليب أمهاتهم , بدلاً من تشبيههم بالحيوانات ؟

هل يريد الأستاذ عبد الرحمن الراشد أن نشاهد قناته بالقوة ؟

يا أخي , أولو كنا  نراها ( عياناً بياناً ) تقود حملة تعبوية للمساواة بين الضحية و الجلاد , بل حملة تعبوية ضد ثقافة و خيار المقاومة للاحتلال ؟
إن كان الأستاذ عبد الرحمن الراشد قد لمز قناة الجزيرة ووصفها بالتعبوية , بسبب بثها لمشاهد العدوان الهمجي الوحشي الصهيوني , أفليس من حق من يرى مقابلات قناته الحميمية مع المسئولين الإسرائيليين ( كما في اللقاء الباسم مع "ليفني"  في برنامج " بصراحة " , و الذي صرحت فيه "ليفني" بأن ما تطرحه قناة العربية من أسئلة يشبه تماماً الأسئلة التي يلقيها عليها الصحفيين الإسرائيليين ) أن يصفها هي الأخرى بال( تعبوية ) و بامتياز , و لكن على عكس طريقة الجزيرة !

و تبرز السفسطة الراشدية بوضوح حين يقول : ( إنه حتى أقل الناس فهما لن يصعب عليهم اعتبار إسرائيل مجرمة عند مشاهدة تقارير "العربية" ونقاشاتها )
و الحقيقة أن ما قاله الراشد هنا صحيح , و يحدث ذلك بالرغم من حرب المصطلحات التي يشنها عبر نشراته الإخبارية , و لكن يبقى السؤال : لماذا إذاً لا تسمى الأمور بمسمياتها؟  لماذا لا يسمح الراشد لمذيعيه بتسمية إجرام إسرائيل بالإرهاب؟ أو على الأقل  ( عدوان ) , لا هجوما و اشتباكات ؟
إن لم تكن المهنية في تسمية الأمور بمسمياتها فأين تكون إذاً ؟
إنني اقترح على الأستاذ العزيز إن كان لا يستطيع أن يجرح مشاعر الصهاينة, أن يحول ( على الأقل )  جميع نشراته الإخبارية إلى نشرات صامته  و ليدع الصور تتحدث , فهذا أقل ما يمكن أن نقبل منه إن أراد أن نشهد أنه مهني و حيادي , لكن المصيبة أنه حتى كثيراً من  الصور و المشاهد التي  يبعث بها المراسلون المعتمدون لدى القناة  ينتهي بها المطاف إلى سلّة المُهملات .

يا عزيزي الراشد , إن القول بأن مقتضى المهنية هو أن نقف على مسافة واحدة من شعب مسلوب يدافع عن أطفاله و لقمة عيشه , و مجرمي حرب ينفذون جريمة إنسانية متكاملة  , قول لا يقبله أي حر و منصف في العالم , و لك أسوة ( على الأقل ) في  السياسي المخضرم والنائب السابق في مجلس العموم البريطاني , توني بين, و الذي  هاجم قناة BBC البريطانية أثناء ظهوره على الهواء مباشرة وعلى نفس القناة , واصفا إياها بالعمالة لإسرائيل ، لأنها على حد وصفه تتجاهل حقيقة المجازر التي حدثت لأهالي غزة و تصدق إسرائيل , هذا رأي سياسي بريطاني  فما ظنك بمواطن عربي و مسلم !
و لنا أن نتساءل : ما هو إذا الجمهور الذي ينتظر منه الراشد القبول بمثل هذه المهنية المزعومة ؟

من هنا أقول , إنك أخي القارئ الكريم لن تعجب إذا اطلعت على حجم الدعوات الموجهة عبر المواقع الالكترونية و المجموعات البريدية , الداعية إلى مقاطعة قناة العربية , أو قرأت عن انخفاض نسبة المتابعة لها بسبب تغطيتها الموجهة لما حدث من عدوان على غزة , في حين لا أظن أنك ستندهش إذا علمت أن عدد مشاهدي قناة الجزيرة عبر الشبكة العنكبوتية ,  بحسب أسوشيتد برس ,  قد زاد خلال فترة العدوان على غزة بنسبة 600% , وكان 60% من حجم الزيادة بالولايات المتحدة , و في المقابل وحسب شركة أليكسا ، زاد أيضا عدد متصفحي الموقعين العربي والإنجليزي للجزيرة بنحو 22% خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة، وكانت أكبر زيادة خلال الحرب.

و قبل أن اختم هذا المقال , أحب أن أهنئ الأستاذ عبد الرحمن الراشد على ( الإنجاز ) الكبير الذي حققته "العربية" , و الذي خصصت للاحتفال به و الحديث عنه نشرات و استضافات و مقابلات و ساعات بث امتدت الى اليوم التالي , و اعني بالطبع نجاحها في استضافة الرئيس الأمريكي الجديد " أوباما " , وفي أول لقاء تلفزيوني منذ تنصيبه رئيساً للولايات المتحدة الأمريكية ، لكني في الحقيقة أخالف من قال بأن في ذلك كسراً للبروتوكول المعتاد للرؤساء الأمريكيين , و الذين دأبوا على تخصيص أول لقاء لمحطة أمريكية , فأنا أعتقد أن أوباما لم يخالف أي بروتوكول , و من تأمل عرف ماذا اعني بذلك !

اللهم عليك بكل منافق... فقد خذلوا مجاهدين الامة...

شكرا شكرا شكرا

قناة العربية ستعمل دعاية قوية وذلك باستكتاب بعض الصحفيين السعوديين لصالحها خصوصاً بعد الأحداث الأخيرة في غزة ومصطلح الاستكتاب هنا أقل وطأة عندما نقول رشوة أما الخروف هو من يتابع العربية ويجعلها تلقن في جمجمته دون أي إدارك لخطورة

لا يرينا إلا مايرى ! فرسطون المملكة وعبدالرحمن الراشد وجهان لذات العملة ! الأول إن رأيتها فأنت خروف .. أولو كانت مشاهدتي لها للاطلاع على خبر عاجل ! أو حتى مجرد مشاهدة ! والأخر أسهب الكاتب المميز بالحديث عنه .. فلا داعي للتكرار .. موفق حبيبي

ما قال هو الجزيرة ؟؟

أمريكية , فأنا أعتقد أن أوباما لم يخالف أي بروتوكول , و من تأمل عرف ماذا اعني بذلك ! لله درك يا أخي حفظك الله

بسم الله الرحمن الرحيم:أولا أنا لا أشاهد قناة العربية ولاأحب مشاهدة برامجها مهما كانت أشاهد وأحب الجزيرة وأرتاح لها عند سماعي للأخبر من منبرها الرائع وطاقمها الممتاز وخوصاشبكة مراسليها أثناء الحرب على غزة فصراحة حتى هم مجاهدون من أجل الأقصى والسلام عليكم

أنا أعتبر "العربية" منذ البداية قناة ساذجة تستغبي المشاهد ..حتى الحيلة لا يتقنونها بل هي واضحة و مكشوفة حتى للخرفان الذين يشاهدونهم

العربية تابعة لاي مجموعة قنوات .. وهذة المجموعة قنوات كيف صارت مجموعة فجأة بعد ان كانت واحدة لسنين طويلة .. وهل زيادة عدد قنوات هذة المجموعة فجأة مرتبط بفشل قناة الحرة ام ان العلاقة منعدمة .. تحية للراشد وللانصاف الرائع الذي تحلى به .. وكل التحايا - بالمساواة - للقنوات العربية والعبرية ..

يقول مثل عامي "قال ويش ظنك بالناس قال ظني بنفسي" لاتولوموه من حر مابه.. لازم يطلع أمام أسياده بمظهر الشجاع!! لاتحزتوا هذه أيام فاضحة وكاشفة ... يعني مافيه شيء مخفي طلع كل واحد على حقيقته" وانتظروا الايام القادمة فسوف تصعقون من سقوط بقية خبيثة لم نعلم عنها؟؟ أنتظروا أول طلائعها تحاك بمصر لترويض المقاومة؟؟

لا أثق إلا بالجزيرة فهي فتح من الله للمسلمين والحمد لله . اما العربية فمن نتائج الحرب على غزها أنها عرتها تماما وكشفت وجهها الصهيوني . اما عن الحياد الذي يتكلم عنه الراشد ، فقد انتشر مقطع لمقابلات للعربية في اسرائيل مع مواطنين صهاينة اثناء الحرب على غزة ، واثناء اجراء المقابلات على الهواء عن معاناة الصهاينة من صواريخ الفلسطينيين ! ، ذكرت امراة اسرائيلةأنها تشكر امريكا لوقوفها مع اسرائيل ثم عرجت على مصر وشكرتها فهنا انتفض مقدم النشرة في العربية ليقطع اللقاء ويشكر المراسل منهيا اللقاء بسرعة عجيبة جداً . اين الحيادية هنا لماذا لم يترك الراشد الصهاينة يذكرون مشاعرهم الصادقة الشاكرة والمقدرة لمصر وقفتها البطولية مع اسرائيل اثناء العدوان على غزة . أما في الأيام الالى من الحرب على غزة وقد اوقعت المئات من القتلى والجرحى فكانت العربية تكتفي فقط بخبر من عدة ثوان يذكر سقوط صواريخ اسرائيلية على غزة في محاولة بائسة للتهوين من العدوان الاسرائيلي على غزة معتقدين أنها ايام قليلة وتسقط حماس وبالتالي يمكن التغطية على الجرائم الاسرائلية في العدوان . هي بكل واقعية وبدون أي تجني قناة عبرية ناطقة بالعربية .

وان تعجب فعجب قولهم ،واهل النفاق موجودون في كل مكان وان اختلفت المسميات

من اطرف ما قرأت عن قناة العربية دعوات المقاطعة وانها منتج امريكي وقد ظهر ذلك جليا اثناء تغطية العدوان على غزة حتى وصمها البعض بقناة العبرية وليس العربية ، تعليق اخر بسيط اظن ان عضو مجلس العموم البريطاني السابق هو جورج جالوي والله اعلم وجزاكم الله خيرا

أجد أن تعليق آلأستآذ عبدالرحمن...غير من مجرى الحياة الكهربآئيه!! وأن العبوآت المآئيه فرغت من السوق...وذلك بسبب عدم إطعآم القطط في الشوآرع...وأن تعليقه يدل على ...مدى إستخفافه بالخشب..المصنع من الحديد...ممآ أدى لحدوث منآورأت ومنآوشآت ومنآقشات دوليه حول إعطآء مزيل المنآكير دفعه أخرى..وأعتقد أن من حق المرأه أن تشتري البيض..وبسبب غليان المآء وحدوث الاعآصير ...قل إستهلاك المنآديل ...ممآ أدى لصيد الحيوانات البريه بكثرة...وهذا القول ..جعل من رئيس الامم السوفيليه بتطهير اراضي النمل من اي اجتياح من قبل الاجهزه الالكترونيه..الضآره بقبآئل الهنود الحمر..وأؤكد أن الخرفآآآآآن تحتج على االتقليل من شأنها بسبب شرب الكحول ..الامر الذي ادى لقطع الاتصالات بين الاقارب وسفر البعض منهم ...إبتعآدآ عن الاصابه بمرض انفلونزا السيارات ..الذي اصبح من أكبر مشكلات شركة سوني للمفروشات..وقد أشآر محدث باسم الالمنيوم..بأن عدد مستهلكي مثبت الشعر قد تزايد بحلول رمضان ...وأعتقد بأننآ قد أوفينآ بردنا هذآ....| دامبي عبدالله المطيري..عزوز عبدالله المطيري__السعوديه_جده

هذه قناة العبرية و ليست العربية, كلها سموم, بالله افسخوا كل باقة العبرية(ام بي سي) من اجهزة الاستقبال

بارك الله فيكم على الموقع
3 + 11 =