أمّا المآذن..فلا يمكن إلغاؤها لأنها تَسكُنُ قلوبَنا
28 ذو الحجه 1430
د. محمد بسام يوسف







ماذا يمكن أن يفعلَ الغربُ الذي بدا مرتدّاً إلى صليبيّته، فيما لو عَزَمْنا، على إجراء استفتاءٍ لمنع الكنائس المتناثرة في بعض الأرض المسلمة.. من قرع أجراسها؟!.. بل ماذا سيفعل أصحاب ديمقراطية العصر، لو كان استفتاؤنا، سيمنع الكنائسَ نفسها من مزاولة مهامها الدينية؟!..

*     *     *

في ديمقراطيّتهم، في القرن الحادي والعشرين، وفي أرقى بلاد تمدّنهم.. من الممكن أن تُعرَض الحرية الدينية وشعائرها على الاستفتاء!.. ومن الممكن أن يُقرِّرَ العامّةُ مصيرَ فضيلةٍ أخلاقية، أو مصيرَ خطيئةٍ اجتماعية.. طالما أنّ كلَّ أمرٍ يقرّره البشر، حتى لو كان هؤلاء خصوماً أو أعداء أو جهلةً بما يُستَفْتَوْنَ عليه!..

في نظامنا الشوريّ الإسلاميّ، المُقَرِّ منذ أكثر من أربعة عشر قرناً، لا مجال للاجتهاد في موضع نصٍّ شرعيٍّ قطعيٍّ.. وهذه هي الضمانة الأكيدة، لتحقيق العدل والقسط بين الناس، ولعدم الوقوع في هاوية الهوى البشريّ، الذي يَجُرّ –بانفلاته- إلى الأذى والظلم والقهر والاضطهاد!.. لذلك، فنظامنا الشوريّ الإسلاميّ، يحترم إنسانية الإنسان، ويمنعه –بل يحميه- من ارتكاب كل ما يُلحِقُ الأذى والضرر، بنفسه أو بغيره من بني البشر!.. وعلى هذا، فلا اجتهاد -مثلاً- في تحريم الزنا أو الخمر أو الظلم والعدوان والاستبداد.. أو الحرية الدينية بضوابطها!.. ولهذا كانت –وما تزال- (جَوْهرة) الفاروق عمر بن الخطّاب (رضوان الله عليه) تُدَوِّي في فضاءات الأرض، حين دخل القدس فاتحاً، منذ أكثر من أربعة عشر قرناً: [.. أنه لا تُسكَن كنائسُهم ولا تُهدَم، ولا يُنتقَصُ منها ولا من حَيِّزِها، ولا من صَليبهم، ولا من شيءٍ من أموالهم، ولا يُكْرَهون على دِينهم، ولا يُضارّ أحدٌ منهم..]، [..إنّهم آمِنون على دمائهم وأولادهم وأموالهم وكنائسهم، لا تُهدَم ولا تُسكَن..]!..

وهذا هو الصِّدّيق أبو بكرٍ (رضوان الله عليه)، يُلزِمُ بها جنودَه، مع أنهم في حالة معركةٍ مع عدوّهم: [.. وسوف تَمُرُّونَ على قومٍ فَرَغوا أنفسَهم في الصوامع (أي أماكن العبادة والصلوات)، فَدَعُوهم وما فَرَغوا أنفسَهم له]!..

إزاء ذلك، لعلّنا نتساءل تساؤلاً مشروعاً: مَن الذي يملك رؤيةً إنسانيةً راقيةً لتكريم الإنسان واحترام حقوقه وحريّته: أأصحاب (ديمقراطية) القرن الحادي والعشرين في سويسرة وأخواتها؟!.. أم أصحاب المشروع الإسلاميّ الذين بشّروا به منذ ألفٍ وأربع مئةٍ وثلاثين عاماً؟!..

*     *     *

أيُّ ديمقراطيةٍ هذه، إذا كان سبعة وخمسون بالمئة (57%) من عامّة السويسريّين ومتطرّفيهم وحاقديهم وعنصريّيهم.. سَيُقَرِّرون -في القرن الحادي والعشرين- إشعالَ حربٍ دينيةٍ عُنصرية؟!.. فهل نحن على أبواب الارتداد الغربيّ عن مبادئ حقوق الإنسان، وعن حَقِّه بممارسة حُرِّيَّته الدينية، حتى لو كانت في إطار الشعائر والعبادة؟!..

ربما أرعبتهم المآذن الحجرية والإسمنتية، التي تتطاول شامخةً راسخة، فيصل صفاء أذانها إلى عنان السماء: (الله أكبر.. الله أكبر).. فاحتالوا وراوغوا لمنعها أو إلغائها.. وقد يستطيعون!.. لكنّهم -في كل الأحوال- لن يستطيعوا إلغاءها أو شطبها من نفوسنا -نحن الذين نطرق باب المليارَيْن-، لأنها -بكل بساطةٍ- تَسْكُنُ قلوبَنا، وتَشْرَئِبُّ في وجداننا، وتَصْدَح في كل خليةٍ من خلايانا، بنداء الإسلام الخالد وأصله وتوحيده: (الله أكبر.. الله أكبر.. أشهد أن لا إله إلا الله.. أشهد أنّ محمداً رسول الله)!.. فليوفِّروا على أنفسهم: عناءَ الوقوف بوجه قضاء الله عزّ وجلّ وقَدَرِه، وشقاءَ مُعاكَسَةِ سُنَّتِهِ في أرضه، التي تُفضي إلى أنّ الإسلام سَيَعُمُّ الأرض، بالحكمة والموعظة الحسنة، وسينتشر عَدْلُه ورخاؤه وتكريمُهُ النفسَ البشرية، بين الناس جميعاً، بلا تمييزٍ ولا تفريقٍ.. ولا عُنصرية!..

*     *     *

أما أولئك الباطنيّون، من المحسوبين على هذه الأمة، الذين دَمّروا -فيما دمّروا- ثمانيةً وثمانين مسجداً وأربعةَ كنائس، في مدينة (حماة) وحدها، خلال شهرٍ واحد، حتى غاب الأذان عن المدينة أكثر من ثلاثة أشهر.. والذين اقتحموا -فيما اقتحموا- بالدبّابات والمدفعية والرشّاشات.. والقلوب الحاقدة، مساجدَ: بني أمية، وخالد بن الوليد، والسلطان.. فماذا لو كفكفوا دموعَهم التمساحيّة، وابتلعوا ألسنتهم، وشَغَلوا أقلامهم بغير ما نحن فيه من العدوان السويسريّ والغربيّ الصليبيّ على مآذننا؟!.. فقد ذكّرونا وكدنا ننسى، بأنّ نذالة بعض الغرب الصليبيّ الحاقد، الذي يأتمر بأمر (اللوبيّات) الصهيونية هناك.. أخفُّ وطأةً من نذالتهم وحقدهم على الإسلام والمسلمين!.. أليس كذلك يا أيتها الكاتبة المستشارة (..)؟!.. (إِذَا جَاءَكَ الْمُنَافِقُونَ قَالُوا نَشْهَدُ إِنَّكَ لَرَسُولُ اللَّهِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ إِنَّكَ لَرَسُولُهُ وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَكَاذِبُونَ).. (المنافقون:1).