نائب رئيس حزب العمل الاسلامي: هدفنا تجميع البوشناق في البوسنة وشرق أوربا..هدف الشيوعيين تدمير أكبر حزب إسلامي هنا..
17 رجب 1431
عبد الباقي خليفة

المفكرالاسلامي البوسني الدكتور جمال الدين لاتيتش " للمسلم" : نحن في جب اعلامي ننتظر من ينقذنا

حزب العمل الاسلامي ، حزب أعلن عن نفسه عام 2008 م ، لوقف عملية التفتت على الصعيد الحزبي في الدائرة البوشناقية بالبوسنة . وذلك بعد أن سئم الكثيرون الوجوه القديمة التي لم تمثل إضافة ايجابية على الصعيد السياسي والثقافي والاقتصادي . ويؤمن حزب العمل بالوحدة بين البوشناق في المنطقة ، إذ أنه ليس حزبا لبوشناق ومسلمي البوسنة فحسب . ويؤمن بالروابط الثقافية والحضارية مع العالم الاسلامي ويدعو لتعزيزها من خلال فرض حضور، منظمة المؤتمر الاسلامي ، في القضايا التي تتعلق بالبلقان على غرار الاتحاد الاوروبي ، وحلف الأطلسي ، والولايات المتحدة الأمريكية . وقال الدكتور جمال الدين لاتيتش المفكر السياسي والروائي والشاعر والأستاذ الجامعي " للمسلم " " نحن نؤمن بالأفكار الأساسية للزعيم الراحل ، علي عزت بيجوفيتش ، رحمه الله ، والحزب ليس للبوشناق المسلمين في البوسنة ، وإنما لجميع البوشناق في البلقان وأوربا ". وتحدث عن معاناة المسلمين في البلقان وشرق أوربا ، بل في القارة العجوز " نحن أكثر شعب مضطهد في البلقان وشرق أوربا . ولذلك نعمل على انضمام البوسنة إلى منظمة المؤتمر الاسلامي ، والاتحاد الأوروبي " . ويؤكد الدكتور جمال الدين لاتيتش ، على أن أفكار الزعيم الراحل علي عزت بيجوفيتش ، هي معالم الطريق في برنامجهم السياسي والثقافي والاممي " نحن ندين بتوجهاتنا للأفكار الأساسية لعلي عوت بيجوفيتش ، الحزب يدافع عن جميع البوشناق في البوسنة وخارج البوسنة .فنحن أكثر شعب مضطهد في أوربا " . وأضاف " سنناضل من أجل انضمام البوسنة لمنظمة المؤتمر الاسلامي . وأن نطالب بمؤتمر جديد للدول الموقعة على اتفاقية دايتون بمشاركة أعضاء من المؤتمر الاسلامي . ولكي نصيغ دستورا جديدا ". وإلى بقية الحوار

 

ما هي حظوظكم في الانتخابات القادمة ؟
رئيس الحزب هو محافظ اقليم توزلا السابق ، في عهد الرئيس الراحل علي عزت ، عزت هاجيتش ، شخص متدين جدا ، وحظوظنا كبيرة بعون الله في الانتخابات ففي غرب البوسنة لدينا 70 في المائة من الشعب . لدينا في سراييفو ، وكرايينا ، في الشمال الغربي ، ووسط البوسنة . سنشارك على جميع المستويات . عقدنا اتفاق لترشيح حارث سيلاجيتش ، ليكون العضو البوشناقي في مجلس الرئاسة .

 

ما هي النسبة التي تتوقعون أن تفوزوا بها في الانتخابات ؟
إذا حصلنا على دعم مالي لتغطية حملتنا الانتخابية نتوقع أن نكون من الأوائل ، وفي هذه الحالة سنشكل الحكومة مع الحزبين اللذين سيحصلان على أكثر الأصوات مقارنة بالآخرين .
المجتمع

 

ما هي حظوظ رجل الأعمال ، فخر الدين رادونجيتش ، والدكتور حارث سيلاجيتش 
نتوقع أن يكون حزبنا ، وحزب سيلاجيتش ، وحزب رادونجيتش ، في المقدمة ، وهي الأحزاب الأكثر تأثيرا ، والتي نتوقع أن تفوز في انتخابات أكتوبر القادم

 

هناك مخاوف من انقسام البوشناق بين أحزاب مفتتة ، مما يضيع عليها فضيلة الوحدة والالتفاف حول قيادة موحدة
الدكتورجمال الدين لاتيتش : عندما يكون أمامك أحزاب تنهار وتخسر قواعدها الشعبية ، فليس أمامك سوى التقدم للانقاذ ، لتجميع الناس من جديد في تكتل قوي ، ولذلك نعتقد بأن تأسيسنا لحزب العمل الديمقراطي الاسلامي ، ثورة انقاذ لاعادة تجميع البوشناق من جديد .
ماذا عن حارث سيلاجيتش الذي لم يمثل استثناءا في هذا الوضع الحزبي بالبوسنة 
المواطنون سيصوتون لحارث سيلاجيتش كفرد ، وسيدعمونه في انتخابات منصب عضو مجلس الرئاسة

 

هل سيقدم حزبكم مرشحا لمنصب عضو مجلس الرئاسة 
لدينا اتفاق مع سيلاجيتش ، لدعمه في الانتخابات ، وهذا الاتفاق لا يزال طي الكتمان وسنعلن عنه قبل الانتخابات
ماذا عن باكر علي عزت بيجوفيتش
باكر في موقف حرج ، لأنه لم يستطع احداث التغيير المنشود ، ولو نجح في تولي رئاسة الحزب لاستطاع فعل شئ
ما هي النسبة التي تتوقعون أن تفوزوا بها وكذلك فيما يخص الأحزاب الأخرى
نتوقع الفوز بنسبة بين 30 و40 في المائة وحزب الاس دي أ ، سيكون أقل منا ونتوقع أن يفوز بنسبة 16 في المائة ، وحزب رادونجيتش سيفوز بنسبة قريبة منا ، أما حارث سيلاجيتش فسيفوز كفرد بمنصب عضو مجلس الرئاسة ، وينطبق على حزبه مصير الاس دي أ . 
هل لديكم نشاط اعلامي للتعريف ببرامجكم

 الحقيقة هي أن وسائل الاعلام من تأتي إلينا ، مثل التلفزيون المحلي ، وبعض المحطات التركية وتلفزيون السنجق

 

أنتم من مؤسسي الاس دي أ ، هل حصلت نقاشات قبل الخروج
الحزب تبرأ مني سنة 2001 م بعد أحداث 11 سبتمبر ، واتهموني بالراديكالية والتطرف . رغم أنه لا يوجد ارهاب ولا تطرف في البوسنة ، والذين اعتقلوهم أطلقوا سراحهم بعد مدد تتراوح بين عدة أسابيع البوسنيين و7 سنوات من السجن ظلما كالمجموعة الجزائرية . وأنا مع زملائي قمنا بإعادة بناء هيكلة الحزب وعلى أساس مبادئ العدل .

 

هل ستعقدون تحالفات مع أحزاب سياسية أخرى بعد الانتخابات ؟ 
نحن نعمل على اتحاد البوشناق ، ولكن على أساس العدالة . نحن لا نستطيع التعامل مع الذين يريدون أن يخونوا الشعب البوشناقي . نحن سنعمل على التحالف مع الأحزاب التي تتفق معنا في برنامجنا السياسي
ما هي الأسباب التي أدت إلى تدهور الاس دي أ ؟
بسبب القيادة الشيوعية فيه ، والتي وضعها أشخاص من الخارج . والهدف في ذلك تدمير أكبر حزب يمثل المسلمين في البوسنة والهرسك .
ما موقف الشرفاء في الحزب
لا نعرف من يسيطر على من ، اتهام لايوب غانيتش ، وما حصل في دوبروفاتشكي ، تفتتوا تفتت داخل الحزب . والمشكلة في الشخص الذي يرأس الحزب .

 

تتابعون ما يجري في غزة وفلسطين عموما وما حدث لاسطول الحرية
الهدف النهائي من السياسات الصهيونية ، هو تهجير أهل غزة لتوسيع حدود الدولة الصهيونية إلى أقصى حد ممكن . وما جرى يعني أن الغرب وليس الكيان الصهيوني فحسب ، لا يسمح بالتضامن بين المسلمين . يضغطوا على الشعب الفلسطيني ليرحل الفلسطينيون نهائيا ، أي أن عملية التهجير مستمرة . إضافة لسياسة ارهاب الشعوب الاسلامية والعرب في المقدمة .

 

كيف تقومون تأثير جريمة قتل 19 متضامنا مع الفلسطينيين المحاصرين في غزة على العلاقات التركية الصهيونية ؟ 
الشعب التركي يرغب في قطع تام مع الكيان الصهيوني . السياسة التركية اتخذت نهجا لاحتواء جميع بؤرعدم الاستقرار في المنطقة ، معارضة التحرك التركي في المنطقة .

 

قناة الجزيرة ستفتح لها مكتبا في البوسنة ، وهناك تململ في الأوساط الاسلامية بعد مساعي أطراف شيوعية محلية للسيطرة على المكتب من خلال البعض ما تعليقكم
أرجو من الجزيرة أن لا ترتكب أخطاء . وأن لا تعمل مع الشيوعيين الذين يحرصون على السيطرة على مكتبها من خلال بعض الأشخاص . إن مثل البوسنة كمثل يوسف عليه السلام عندما ألقي في غيابات الجب . ونحن قد ألقي بنا في هذا الجب الاعلامي منذ دهر . وننتظر القافلة السيارة التي ستخرجنا من غيابات الجب الاعلامي . وننتظرأن نكون مثل يوسف عند عزيز الاعلام . ويسترجع هذا الغلام مكانته في العالم ويلتقي بأسرته في كل فج عميق . ولكن هناك حول البئر ذئاب تتربص به وبالقافلة الدوائر ، من خلال الهيمنة عليها وتطويعها لمآربهم بعيدا عن مصالح جميع الاطراف بما في ذلك السيارة والغلام في غيابات الجب .

2 + 2 =