أنت هنا

برامج عملية وأنشطة رمضانية
24 شعبان 1431
اللجنة العلمية

        وقبل أن أعرض هذه البرامج والأفكار والأنشطة تحسن الإشارة إلى أن هذه الأفكار تختلف باختلاف الناس فهناك أفكار تحتاج إلى دعم مادي, وهناك برامج لا تريد لأجل إقامتها سوى تشجيع معنوي, ومنها من يستطيعه شخص واحد، ومنها من لا يقوم إلا بتحرك مجموعة كاملة من أعضاء الأسرة, ومنها ما يقبل مباشرة بدون تردد أو مشورة, ومنها ما يحتاج تفعيله إلى آراء ووجهات نظر جميع أفراد الأسرة, إلى غير ذلك من الاختلافات التي قد تحصل وتثار, والحاصل أنه لابد من مراعاة كل تلك الأمور ومحاولة إيجاد حلول مباشرة متى ما تعطّلت فكرة معينة أو توقف برنامج مرسوم، والمهم أيضًا أن لا نقف , بل نسارع إلى إحياء الإيمان في بيوتنا في هذا الشهر الكريم. والوقت الذي يمكن تطبيق غالب هذه البرامج فيه هو بعد صلاة المغرب، وبعد صلاة التراويح، وهي كما يلي:

 

 

 
1- عمرة رمضان:

    إعداد برنامج للعمرة من قبل رب الأسرة لجميع أعضاء الأسرة وذلك باختيار الوقت المناسب للسفر, وتفعيل أيام السفر ولياليه ببرامج هادفة وخفيفة, ودراسة صفة العمرة، ومناقشة موضوع الاعتكاف وصفته وفضله, ومن الأفضل تفويض الأعضاء بمواضيع ومسابقات يميلون إليها وعندهم القدرة على تنظيمها وعرضها.
 
 
 
 

 

2- المسابقة العائلية الرمضانية:

      إعداد مسابقة رمضانية خاصة بالسنة النبوية أو السيرة المحمدية على صاحبها أفضل صلاة وأزكى سلام, ويراعى في هذه المسابقة مثل ما يراعى في مسابقة حفظ وتلاوة القرآن الكريم من تعيين مشرف على المسابقة, ومراعاة أعمار ومستوى فهم وإدراك أفراد الأسرة، والوقت المناسب لاستلام وتسليم الإجابات. ومن ثم لابد من تبيين الفوائد والثمرات من إقامة مثل هذه المسابقات المتعلقة بالسيرة, وعرضها على الجميع.
 
 

 

  



3- الدرس العائلي:

إقامة درس تفسير لإحدى سور القرآن الكريم القصيرة, أو لآيات الصيام في القرآن الكريم على أن لا تتجاوز مدة الدرس عشرين دقيقة وأن يكون الدرس بعد حلقة القرآن الكريم, وعلى جميع الأعضاء المشاركة في تفعيل الدرس وحضوره, ويستفاد من هذه الوسيلة زيادة تدبر أعضاء الأسرة في معاني القرآن الكريم وأسباب النزول ومعاني المفردات إلى غير ذلك من الفوائد الجمّة, وينصح بأن يكون المرجع في هذا الدرس أحد كتب التفسير المبسطة والسهلة التي يمكن فهمها من الجميع, وينصح بتفسير السعدي -رحمه الله-.
 
 
 
4- اللقاء العلمي للأسرة الرمضانية:
 

   أن يقام لقاء بين أعضاء الأسرة وتتداول فيه سيرة صحابي من الصحابة y، وذلك على النحو التالي:
يكون هناك مشرف عام على اللقاء.
أن يقسم المشرف عدد اللقاءات على أيام شهر رمضان المبارك.
-أن يكلف المشرف كل عضو من أعضاء الأسرة القادرين على البحث والكتابة بإعداد بحث عن صحابي جليل يختاره العضو نفسه .
-أن يشارك الجميع أثناء اللقاء بالمشاركة بما يعرفونه عن الصحابي الذي تتداول بينهم سيرته, ومن ثم يجمع جميع ما كتب عن الصحابة وتوضع في ملف خاص ويوضع في مكتبة المنزل للاستفادة منه عند الحاجة, ولكونه أحد أعمال الأسرة القيّمة.
 
 

 

5- تفطير الصائمين:

    المشاركة في إعداد طبق الإفطار اليومي من قبل جميع أعضاء الأسرة بهدف تقديم ذلك الطبق للصائمين في مسجد الحي, إذ أن على كل أسرة من أسر الحي الواحد بعد الاتفاق والتنسيق من قبل إمام المسجد أو أحد جماعة المسجد تقديم طبق إفطار للصائمين في المسجد, وهذه الوسيلة تهدف لبث روح التعاون سواء بين أعضاء الأسرة الواحدة أو بين جميع الأسر في الحي الواحد, وكذلك تزرع الحب والتآلف بين القلوب, وفيها من الأجر العظيم المترتب على ذلك كله.
 

 

6- التسجيلات المنزلية:

      أن يكون هناك برنامج لسماع الأشرطة الدعوية والتربوية, والمتعلقة بأحكام شهر رمضان المبارك وهذه الوسيلة جد مثمرة لأعضاء الأسر من الآباء والأمهات والأجداد والجدات الذين لا يعرفون القراءة والكتابة, وعلى رب الأسرة أن يخصص وقتًا لسماع هذه الأشرطة الدعوية على أن يتقن اختيار عناوين هذه الأشرطة وأن يجعل سماع هذه الأشرطة على فترتين كل أسبوع , ومن الإبداع في هذه الوسيلة أن يقوم رب الأسرة بتركيب مجموعة من السماعات في جميع صالات وغرف المنزل ليتسنى للجميع سماع الأشرطة أو الإذاعة كل في محله لتعم الفائدة .
 

  

7- الدورة العلمية العائلية:
 

     أن تقام دورة عائلية لحفظ أحاديث المصطفى r, ويراعى أن تكون الأحاديث متعلقة بأحكام الصيام والقيام, ولابد أن يحدد عدد الأحاديث المطلوب حفظها, ويحدد المصدر أو المرجع الأساسي الذي تؤخذ منه الأحاديث النبوية الشريفة. ومن فوائد هذه الوسيلة ربط أعضاء الأسرة بأحاديث المصطفى r, وتربيتهم تربية إيمانية بما تتضمن هذه النصوص الكريمة, وتنويرهم بقضايا الصيام والقيام والتطوع والصدقة والاعتكاف وقراءة القرآن من خلال أحاديث النبي r.
 
8- مجلة الأسرة الرمضانية:

   إعداد مجلة الأسرة الرمضانية وتكون على هيئة لوحة ورقية أو خشبية تعلق في إحدى صالات المنزل بشكل جميل وأخاذ, وتقسم هذه المجلة إلى عدة أقسام يعلق عليها يوميًا مقالات وفوائد أسرية وأخبار منوعة ووقفات دينية وتربوية, ويراعى أن يشرف على هذه المجلة احد أعضاء الأسرة, ومن مهامه استلام المشاركات من بقية أعضاء الأسرة, وتعليقها على اللوحة, ونزعها أيضًا, وعليه أيضًا تقييم المشاركات الفعَّالة, والإعلان عن ذلك التقييم, وهذه الفكرة تربي في الأعضاء حب المشاركة, والقدرة على الكتابة واختيار المواضيع المناسبة, والتنافس في الخير.
 

 

9- برنامج حدث في مثل هذا اليوم

     برنامج ( حدث في مثل هذا اليوم ) وهذه الوسيلة أو الفكرة من أمتع وأروع الأفكار التي يمكن تفعيلها بين أعضاء الأسرة في شهر رمضان المبارك, وصفتها: أن يقوم كل عضو من أعضاء الأسرة بعد تقسيم أيام الشهر عليهم بإحضار معلومات عن حدث تاريخي حدث في ذلك اليوم الذي هو من نصيبه, ومثالاً على ذلك إذا وافق شهر رمضان اليوم السابع عشر فإن العضو الذي هو مسئول عن إحضار المعلومات التاريخية التي حدثت في ذلك اليوم سيتحدث عن " غزوة بدر " لأعضاء الأسرة فيربطهم بذلك اليوم وبتلك الحادثة, وفتح مكة كذلك وعمورية وعين جالوت ... الخ من الأحداث التي وقعت في شهر رمضان, وهذه الفكرة لها فوائد عدة ومن أهمها تحقيق أهمية التاريخ الإسلامي والأحداث التي مرت به, إضافة إلى إشعار جميع أعضاء الأسرة بأن رمضان شهر جد واجتهاد وجهاد وعمل ولو لم يكن ذلك ما قرأنا تلك الشواهد العظيمة والأحداث الجليلة في هذا الشهر المبارك.
 
 

 

 10- تعلم مهارات متنوعة:

     أن يتعلم جميع أعضاء الأسرة مهارة معينة يُتفق عليها سلفًا من قبل الجميع, ويكون هذا التعليم طيلة أيام الشهر المبارك, بشرط أن توافق هذه المهارة قدرات وإمكانات الأعضاء جميعهم, وأن تكون الأسرة والمجتمع والأمة بأكملها في حاجة ماسة إلى أشخاص يحملون هذه المهارة, ومن المهارات التي ينصح بتعلمها مهارة الحديث أمام الناس, والإلقاء ومهارة التأليف والبحث, ومهارة التعامل مع الناس, ولابد للجميع أن يحضّروا ما سيناقشونه أثناء تعلمهم لأي مهارة من خلال قراءاتهم وبحثهم في المراجع والمصادر التي تتحدث عن هذه المهارة أو تلك.
 

 

 
11- برنامج يوم التصفية

    وهو عبارة عن جمع ما زاد عن احتياج الناس، سواء الأقارب أو أهل الحي أو غيرهم ومن ثم توزيعه على الأسرة الفقيرة أو إيصاله لمؤسسات النفع العام، ويمكن إعلان ذلك بمدة مناسبة حتى يتيسر جمع أكبر قدر ممكن منها.
 

 

12- رفض وسائل الإعلام الهدامة

     اتخاذ قرار أسري جماعي مجمع عليه تجاه وسائل الإعلام وما تبثه في رمضان, وللأسف الشديد فإن معظم وسائل الإعلام لا تضاعف من شرورها ولا تزيد من بلائها إلا في شهر رمضان المبارك بدعوى الترفيه والتسلية وهي والله من دمّر الانتماء, وسحق الهوية, ولبت كل دعاوى الأعداء في الداخل والخارج, لذا لابد من تبيين ضررها لأعضاء الأسرة, وحمايتهم منها, وتوفير البدائل النافعة, والوسائل المفيدة, ولو أن كل أسرة مسلمة اتخذت ذلك القرار المجمع عليه برفض كل وسيلة إعلامية مسموعة أو مقروءة أو مرئية تبث الشر وتنشر الرذيلة لوجدت مجتمعاً نظيفًا نقيًا في فكره ومعتقده.

  

 

 

صلة الرحم
 
13- الزيارات الرمضانية الخاصة

    تنسيق زيارات واستضافات رمضانية مع الأهل والجيران والأصدقاء, على أن تراعى فيها الفائدة والمتعة، وأن لا تكون بشكل دائم خشية ضياع الأوقات وحصول الملل, وعلى رب الأسرة أن يسعى لتنسيق جدول للزيارات الخارجية والاستضافات المنزلية قبل دخول شهر رمضان المبارك, وينسق أيضًا مع الزائرين لبيته والمزورين من قبله ومن قبل أعضاء أسرته, كل ذلك التنسيق يساعد في تفعيل هذه الوسيلة بشكل إيجابي ومثمر لجميع أعضاء الأسرة.
 

 

 

 

14- الزيارات الاجتماعية والتوعوية
 

      تنسيق زيارات للأبناء من قبل رب الأسرة لزيارة المرضى في المستشفيات وكذا زيارتهم للمقابر, ويفضل أن تكون هذه الزيارات أسبوعية ويفضل أن تسبق ببعض الوقفات الإيمانية, ومن فوائد هذه الزيارات أيضا بناء أعمال القلب كالشفقة والإيثار والرحمة والحب ... وغيرها من الصفات القلبية التي يجب أن يتحلى بها كل مؤمن.
 

 

 
15- مساعدة الفقراء والمحتاجين
 
 

    تدريب الأبناء والبنات على مساعدة الفقراء والمحتاجين, وذلك من خلال زيارة بيوت الفقراء واطلاعهم عليها, ومن ثم إعطائهم الزكاة والصدقات ليقدموها، لهم وتعليمهم دراسة أوضاع الأسر الفقيرة ومدى حاجاتها للمساعدات والإعانات, وكذا جعلهم يوزعون وجبات إفطار صائم على الصائمين, وتعاونهم مع الهيئات والجمعيات واللجان الخيرية والتي تسهم في إغاثة الفقراء واليتامى والمعاقين.
 
 

 

  

 

16- برنامج الخيمة الرمضانية

     وهي خيمة دعوية تقام من أجل شغل أوقات الفراغ للشباب وملئها بالنافع ، مع إضفاء شيء من اللهو البريء والترفيه الرائع والنكتة النظيفة، ويمكن الاستفادة منها أيضاً في دعوة غير المسلمين إلى الإسلام، خاصة خارج بلاد المسلمين ، مع الاهتمام بتجهيزها بوسائل العرض المختلفة والهدايا المنتقاة بعناية.
 

 

 
17- الأطفال في رمضان

   وللأطفال الصغار في رمضان حق علينا يتمثل في الآتي:
1. تعويدهم على الصوم : عن الربيع بنت مُعّود –رضي الله عنها- قالت: "كنا نصوم، ونصوَّم صبياننا ونجعل لهم اللعبة من العهن، فإذا بكى أحدهم على الطعام أعطيناه ذاك حتى يكون عند الإفطار". أخرجه البخاري، رقم (1859).
2. تحديد العبادات التي يراد تعويدهم عليها، كالصلاة في وقتها، وقراءة القرآن والأذكار والصلاة في المسجد، وكذلك الأخلاق والسلوكيات مثل العفو وعدم التشاجر أو التلفظ بألفاظ سيئة... وهكذا
3.    تعويدهم على الجود في رمضان، وأن يدخروا من مصروفهم لذلك.
4.    اصطحابهم إلى صلاة القيام، وصلاة الفجر والاهتمام بمحافظتهم على الصلوات الخمس.
 

 

 

 

 
          ولأن الأسرة المسلمة جزء من هذا المجتمع فإن واجبها كبير تجاهه، وعليها التفاعل معه بما يعود عليها أولا وأخيرًا بالنفع والفائدة، وفيما يلي بعض البرامج التي تسهم فيها الأسرة مع بقية أفراد المجتمع لتحقيق غاية واحدة وهو استغلال شهر رمضان الاستغلال الأمثل:
 
   الاعتناء بأماكن إفطار الصائمين وتهيئتها بما تحتاجه كمصاحف بلغات مختلفة مع مراعاة الجالية ذي العدد الكبير، وتوفير كتيبات منوعة وأشرطة كذلك, خاصة ما يتعلق بالعقيدة وبقية أركان الإسلام والأخلاق، وطباعة آداب الأكل والشرب، وآداب الأخوة في بنرات كبيرة وتعليقها في مكان بارز، وكذلك استضافة دعاة بلغات مختلفة لوعظهم وحثهم على أمور الخير.
 
   طباعة ورقة متابعة قراءة القرآن الكريم، وجبذا لو كانت باسم المسجد أو وتخرج بإخراج جيد.
 
   تفعيل الطلاب المتميزين، واقتراح برامج جادة عليهم كحفظ أحاديث الصيام من العمدة أو البلوغ مع شرح مختصر لها.
 
   إعداد مفكرة رمضانية تحتوي على مواعيد الأذان ف هذا الشهر وأرقام الجمعيات الخيرية وجدول متابعة قراءة القرآن خلال الشهر، وجدول آخر لتنظيم الوقت كل يوم ؛ وآخر لمواعيد الزيارات العائلية مع إلحاق برنامج الإذاعة في شهر رمضان.
 
   عمل دورية لبضعة أيام عن كيفية إخراج الزكاة وأحكام ذلك، خاصة في الأمور المالية المعاصرة، ويمكن استضافة العلماء والاقتصاديين للقيام بهذا الدورة مع دعوة التجار والمحسنين للاستفادة من هذا اللقاء.
 
   العناية بمصلى النساء وتخصيصهن بحديث خاص بهن، واستضافة داعيات وطالبات علم لتذكير النساء بما يهمهن من أمور دينهن، مع الاعتناء بقضايا تربية الأبناء وحقوق الزوج والمسائل الاجتماعية الأخرى.
  
   إحياء مشروع استبدال الشريط الغنائي بشريط نافع، وذلك بالإعلان عليه وتوفير البديل المتميز، ويمكن أيضاً جمع الأشرطة النافعة المستغنى عنها وتوزيعها على من يحتاج إليها.
 
 
 
   الترتيب المسبق ليوم العيد، حيث يلتقي أهل الحي جميعاً في لقاء رائع تشع منه المحبة والألفة، ولكي ينجح لابد من الحرص على الأمور التالية:
- تجهيز المكان الخاص باللقاء - تحديد الموعد بدقة، بحيث يكون مثلاً بعد صلاة العيد بساعة مع التنبيه على أن وجبة الإفطار تجهز في المنازل بدون إسراف.
- ترتيب برنامج للعيد تكون منه الطرفة والقصة والسؤال واللقاء مع أحد أهل الحي، مما يضفي على اللقاء رونقاً خاصاً به.
- إعداد هدايا لجميع أبناء الحي ذكوراً وإناثاً وخاصة الصغار منهم.
- طباعة بطاقة دعوة لأهل الحي لدعوتهم للقاء.
- توزيع هدية لكل منزل كإطار جميل فيه عبارة معايدة أو تقبل الله منا ومنكم مشفوعة باسم المسجد ، والعام الذي وزعت فيه.