الشيخ الصادق الغرياني.. ملهم الثورة في ليبيا
03/23/1432 - 20:40
تقرير إخباري ـ نسيبة داود

يعتبر الشيخ الصادق الغرياني من أبرز علماء المسلمين في ليبيا، على المستوى الشرعي والسياسي والشعبي، وله دور كبير في دعم الثوار وحركة الاحتجاجات الواسعة في ليبيا المطالبة برحيل نظام العقيد معمر القذافي الذي حكم البلاد على مدى 41 عاما.

 

وكان الغرياني دعا منذ انطلاق ثورة 17 فبراير 2011 إلى النزول إلى الشارع ومشاركة المحتجين، معتبرا أن ذلك فرض عين.

 

والغرياني ينحدر من عائلة لها باع في العلوم الشرعية؛ فهو حفيد الشيخ علي بن علي الغرياني الذي تُظهر ترجمته أنه قرأ القرآن علي والده علي بن بوكر بن امحمد بن محمد الغرياني في سن صغير. ولما توفي والده انكب على دراسة العلوم الشرعية واللغوية، التي تلقاها على يد أخيه الأكبر الشيخ محمد الغرياني المعروف بالشيخ الكبير الذي تخرج على يده أشهر علماء ليبيا.

 

وتبع تلك النخبة الحفيد النابه الشيخ الصادق الغرياني حتى بات أحد أهم رموز الدعوة في ليبيا؛ فهو -فضلا عن دوره كأستاذ أكاديمي- متنوع العلم غزير الإنتاج في فروع العلم الشرعي، حيث يؤلف في الأسرة، وفي المعاملات، والتفسير، وفي سائر شؤون الدعوة.

 

ولد الدكتور الصادق بن عبد الرحمن بن علي الغرياني بليبيا في عام 1942، وتخرج في كلية الشريعة عام 1969، وقد تم تعيينه كمعيد فور تخرجه من الجامعة عام 1970.

 

وحصل الشيخ الغرياني على درجة الماجستير من كلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر عام 1972 شعبة الفقه المقارن، وحصل على درجة الدكتوراه في الفقه المقارن من كلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر، عام 1979، وعنوان الرسالة (الحكم الشرعي بين النقل والعقل).

 

كما حصل على شهادة دكتوراه أخرى من قسم اللغة العربية والدراسات الإسلامية من جامعة (إكستر) في بريطانيا، وعنوان الرسالة (إيضاح المسالك إلى قواعد الإمام مالك) لأحمد بن يحيى الونشريسي ، (تحقيق ودراسة) في عام 1984 .

 

أمضى الغرياني في التدريس الجامعي أكثر من ثلاثين عاما، قام خلالها بالإشراف على عدد كبير من الرسائل العلمية في مرحلة الدراسات العليا.

 

ويتولى حاليا الإشراف والتدريس في شعبة الدراسات العليا بقسم اللغة العربية والدراسات الإسلامية بكلية الآداب بطرابلس.

 

وللشيخ الغرياني حضور دعوي بارز في ليبيا، برغم التضييق على الدعاة هناك. وكانت تقارير صحفية أفادت بأن السلطات الليبية اعتقلته بعد أن دعا لنصرة المتظاهرين في ليبيا، لكنها سرعان ما أطلقت سراحه ربما خشية ردود الفعل.

 

وأصدر الشيخ الغرياني فتوى بضرورة خروج الليبيين لنصرة المتظاهرين أمام نظام العقيد معمر القذافي. وقال في فتواه: "إنّ الخروج إلى المظاهرات فرض عين لمساندة الإخوة المكلومين في باقي أراضي البلاد، وإن البلاد تعاني غزوًا أجنبيًّا من مرتزقة أفارقة يموَّنون من حكومة طرابلس إلى بنغازي عن طريق جسر جوي".

 

واعتبر الغرياني في فتواه أن "ما يفعله النظام في ليبيا أشد من عمل اليهود في غزة وفلسطين"، وهي الفتوى التي أيدها الشيخ الليبي الشهير محمد علي الصلابي.

 

ورأى الصلابي -الذي يحظى بشهرة أوسع في الأوساط الإسلامي خارج ليبيا بسبب كتبه في التاريخ الإسلامي-: إن الغرياني هو مرجعية للشعب الليبي، وكلنا كدعاة وعلماء نلتف حوله في هذه الفتوى، وعلى الجميع الوقوف يدًا واحدة أمام النظام.

 

ومنذ بداية الاحتجاجات في ليبيا المطالبة بإسقاط نظام القذافي، أصدر الغرياني بيانا على موقع الإلكتروني دعا فيها إلى وحدة الصف الليبي ونبذ الخلافات القبيلية.

 

وقال الغرياني في بيانه: "أتوجه إلى أبناء وطني في أنحائه وقبائله المختلفة، أن يتنبهوا ويتيقظوا حتى لا ينزلقوا لحمام الدماء الذي ربما تحييه في نفوسهم خلافات قبلية قديمة، وضغائن قد عفا عليها الزمن، فيحيوها من جديد ويكتوي بنارها الوطن بأسره، وربما لا تكون لها نهاية، وأذكرهم بمغبة ذلك وعواقبه الخطيرة، فإن من أعان على ذلك أو تسبب فيه أو سكت عنه وهو يقدر على منعه فسيلحقه إثمه وإثم من قام به على مر الأجيال، فإن النبي صلى الله عليه وسلم يقول: "ومن سن في الإسلام سنة سيئة فعليه وزرها ووزر من عمل بها إلى يوم القيامة" رواه مسلم بنحوه.

 

وقال الغرياني في الرسالة التي عنونها: "دعوها فإنها منتنة" إن على العقلاء من الناس وخصوصا أولياء الأمور، ومن ينتمون إلى القبائل، أن يحذروا العصبية والقبلية، وليعلموا أنهم إخوة في الإيمان... وليعلموا أن ارتباطهم بالقبلية المخالفة لأخوة الإيمان، هو انتماء إلى جاهلية، حذر منها النبي صلى الله عليه وسلم".

 

 كما دعا كبار السن والعقلاء والآباء أن يتبرؤوا تبرءا صريحا من كل من لا يسمع لهم ويطيع ويكفوا عن دعوى القبلية، أو يتصدى لقتل الأبرياء سواء كان من المدنيين أو العسكريين، فمن قتل قاصدا للقتل كان في غضب الله، ومن خرج مسالما لا يريد قتلا أو قُتل في بيته فعسى الله أن يكتبه في الشهداء.

 

وعلي المستوى الشعبي، شارك الشيخ الغرياني في مظاهرات الشباب المطالبة بإسقاط النظام، وتصدر في طرابلس مظاهرة يوم 25 فبراير، عقب الإفراج عنه.

 

ومن أبرز مؤلفات الشيخ: مدونة الفقه المالكي وأدلته، فتاوى المعاملات الشائعة، فتاوى المرأة المسلمة، العبادات أحكام وأدلة، الزِّفاف وحقوق الزوجين، الأسرة أحكام وأدلة، دفن الميت وعادات المآتم، أساسيات الثقافة الإسلامية، المعاملات أحكام وأدلة، المعاملات في الفقه الإسلامي، الأدعية والأذكار، عقود شائعة (أسئلة وردود)، في العقيدة والمنهج، المعاني في تفسير القرآن.

 

يا شيخ هداك الله لانني لن اسامحك يوم القيامة امام الله لانك حرضت اخي للخروج ولن اسامحك علي كل من قتل بمدينتي فاليوم يا شيخ واسع ويوم الحساب سنلتقي امام الله وابددد لن اسامحك لن اسامحك امام الله لتحريضك للمسلم ان يقاتل اخيه المسلم كل ما حدت يوم الاحد كان بسببك وكل الشباب خرجت استنادا علي قولك وبتحريض منك فانت السبب للتخريب والحرق وكل ما حدت> حسبي الله ونعم الوكيل

لا حول ولا قوة الا بالله اللهم اجرني في مصيبتي واخلف لي خيرا منها هل خرج الشيخ واهله للمظاهرات ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

بارك الله في شيخنا و ونسأل الله ان يقويه ويثبثه

ياشعب ليبيا العظيم أريد ان أبلغكم بان هناك يد سودا تريد خلق الفتنه بين جموع الشعب الليبي وقيادته فأحدروهم -- نعم هناك فساد إداري في ليبيا نعم هناك قلة اهتمام بالشباب وهدا هو الشيء التي كانت هي(( كلمة الحق التي أريد بها باطل )) ياشباب ليبيا استفيقوا – استفيقوا – استفيقوا – قبل فوات الأوان - إنها والله مؤامرة دنيئة من اديال الرجعية والمتمثلة في جبهة إنقاذ ليبيا (( وهي جبهة إغراق ليبيا )) يريدون تقسيم ليبيا – وادخال الشر والاستعمار لهده البلاد الطاهره – فتابع الاحداث ياشيخ اخر زمان ولا تفتي بشيء يثير الفتنه فإدا كنت لا تعلم فتلك مصيبه ولكن ادا كنت تعلم فالمصيبه اعظم فلمادا تصب الزيت على النار؟ ولكن لابد لي ان اسأل نفسي والجميع عن سلالتك فانت من أي اصول تنحدر ومن يكون الشارف الغرياني بالنسبه اليك فالتاريخ يعيد نفسه ولكن خسئت انت واتباعك فليبيا اعز منك ومن اصلك الخائن يابائع ليبيا فستعيش جيفه وتموت جيفه ----

بارك الله فيك شيخنا الفاضل:والله فوق كل ظالم:يكفينا ظلم :أطفال وشباب وشيوخ قتلوا_ماذنبهم :إلا قالوا لا نريدك:لا رحمة ولا إنسانية:الله أكبر:يالله :أنصر نا للحق

بارك الله في الشيخ الغرياني على شجاعته أمام هذا النظام رغم معرفته بما يفعله هذا النظام بمن يعارضه فضلا عن سجنه فإنه يعذب ولايرى الضوء بعدها والله المستعان ولكن الشيخ لم يجبن كما فعل كثير من الذين يسمون أنفسهم شيوخ فأنا ليبي واعرف مايحدث عندنا من قتل والأخ الذي يقول أنه لن يسامح الشيخ عليه أن يعلم أن الشيخ في خطر كبير هو أيضا وأخوك ذهب من تلقاء نفسه وأسأل الله أن يحشره مع الشهداء وأن يلحقنا به فأرجو من الأخ ألا يصب جام غضبه على الشيخ وأنا أعرف معنى أن يموت لك أخ ولكن لاتحزن عليه بل احزن علينا نحن الذين لم نصل لما وصل إليه.وعليك أن تلم بأن المرتزقة يدخلون البيوت في طرابلس فكيف لاتريد أن يخرج الشباب للقضاء على هؤلاء الخبثاء,. وأحذر إخواني أن لحوم العلماء مسمومة وعادة الله في هتك أستار منتقصيهم معلومة (فليحذر الذين يخالفون عن أمرة أن تصيبهم فتنة أويصيبهم عذاب أليم )ثم الأخ الذي أن التاريخ يعيد نفسه كيف ذلك ؟فالشارف الغرياني خان البلاد أما الشيخ فإنه يشجع على طرد اليهودي الذي يحكمنا فأنت لاتعلم مافعله لنا هذا السفاح ولن ننتظر لنرى ماسيفعل إن بقي في الحكم فإنه كما قال سوف يطهر ليبيا بيت بيت زنقة زنقة فرد فرد فهل تريد منا أن ننتظر بل علينا طرده الان قبل فوات الأوان.

الى الذين يسيئون الى فضيلة الشيخ ....هل الحرية مجاننا ... ومن هو سيد الشهداء .... والذين يقولون فتنة .... هل هناك فتنة اعظم من بقاء المشكوك بنسبه الجرذافي على رأس السبطة هو والعائلة اللاكريمة ...انتم اتقو الله ....ودعوا اقدار الله تسير هل تعلم أن القذافي هو الذي هدم ضريح المجاهد عمر المختار بعد منتصف ليلة 15 يوليو 2000 ف...ي الساعة الثانية صباحاً في مدينة بنغازي ونقل الضريح إلى مدينة نائية يقال لها سلوق لأنه يثير في الليبين الشرفاء حينما يمرون بقربه كل معاني الايمان والفخار والعزة والجهاد والذكر والذكريات الخالدة. وهل تعلم أن القذافي متهم بتفجير طائرة ليبية فوق طرابلس عام 1992 في 22 ديسمبر ووجه التهمة للغرب لمقايضة ضحايا طائرة لوكيربي ومات فيها 157 ليبيا. وأنه متهم بالتآمر لحقن 400 طفل في مدينة بنغازي بفايرس الأيدز القاتل عام1997 ودلك في اعقاب احداث درنة و بنغازي والبيضاء و طبرق بين عامي 1994 و 1996. وأنه قام بهدم نادي الأهلي الذي هو امتداد لجمعية عمر المختار. وهل تعلم أم القذافي استبدل بالكتاب الأخضر عن الشريعه الغراء. وطعن في الدين وشكك في الثوابت واستهزأ بالرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه الكرام حتى قال عن كتابه الأخضر هو إنجيل العصر الحديث. وهل تعلم أن القذافي يقول عن الشريعة الاسلامية أنها قانون وضعي كقانون نابليون وكالقانون اليوناني. وهل تعلم أن القذافي هو الذي حذف كل ( قل) من سور القرآن لأنه لا حاجة لها فهي موجهة لمحمد صلى الله عليه وسلم. وهل تعلم أن القذافي سب الانبياء عليهم السلام وقال عن نبي الله يعقوب عليه السلام إنه وعائلته من احط العائلات وأشدها كفرا ونفاقا. وهل تعلم أنه قال أن محمد صلى الله عليه وسلم إنما هو ساعي بريد وهل تعلم أنه أنكر عموم دعوة النبي صلى الله عليه وسلم للجن والإنس وقال هي محصورة في العرب فقط. وهل تعلم أن القذافي أنكر السنة النبوية وجعل التمسك بها طريقاً وباباً للشرك وعبادة الأوثان والأصنام. وهل تعلم أن القذافي يقول أن الكعبة هي أخر صنم لازال باقيا من الأصنام. وهل تعلم أن القذافي يرى أن مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم ليس له أي قدسية وأنه كالفاتيكان . وهل تعلم أنه يقول لجاننا الثورية المخابراتية هي نبي هذا العصر. هل تعلم أن القذافي هو الذي استحل دماء الناس من أبناء شعبه وأبناء غير المسلمين بتفجير طائراتهم فوق لوكيربي الطائرة الأمريكية وفوق النيجر الطائرة الفرنسية. ثم يعترف ويعتذر ويقبل بدفع أموال الشعب الليبي البطل كتعويض عن غلطته إرضاء للغرب. أما أبناء بلده الذين صلاهم بالحديد والنار وشرَد منهم زهاء 70.000 ألف بين قتيل وسجين وطريد عام 1985 فليس لهم إلا الشكوى إلى الله. وهل تعلم أن مجمل مابدده القذافي وأنفقه على شهواته وملذاته منذ اعتلاله السلطة عام 1999م إلى تاريخه بلغ 20 مليار دولار. وهل تعلم أن القذافي قد زج بالشباب الليبي في الحروب الخاسرة دونما فائدة في تشاد و أوغندا ولبنان وغيرها . ومن اقواله المشهورة ماذكره في السجل القومي الليبي 665/11 قوله” أنا لا أتكلم كليبي طز في ليبيا وفي كل البلاد العربية في النهاية تمنيت لو أني لم أكن عربياً ياليت أصلي غير عربي كردي أو أسباني”. ومن أقواله “أنا لست ضد اليهود ولا ضد بني اسرائيل بل على العكس فإن بني اسرائيل وبني يعقوب هم ساميون وأبناء عمومة العرب” السجل القومي .9/828 وهل تعلم أنه قتل 1500 سجين أضربوا في سجن أبو سليم في طرابلس فأمر باعدامهم رمياً بالرصاص.

يا لحظك التعيس أيتها الأمة العربية ، لقد أصبح الكثير من المحسوبين على الدين هم من يسوق لمؤامرات الغرب الصليبي الصهيوني عليك أيتها الأمة،إن مصيبتك العظمى أيتها الأمة في هذه الفئة التي أصبحت تعطي الغطاء الشرعي لتدخلات الغرب الاستعماري من أجل تمزيقك و احتلالك إنكَ نسيتَ الآية الكريمة التي نصها"يأيها اللذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم........ "من يتحمل مسؤولية الدماء التي سالت ؟ ،من يتحمل مسؤولية هذا الدمار الكبير الذي حدث ، ماذا تقولون لربكم يوم القيامة ؟ في النهاية نقول الحمد لله الذي ابتلى الأمة بهذه الأحداث حتى يتبين الطيب من الخبيث وتسقط الأقنعة عن الكثير و الكثير من هؤلاء المحسوبين على الدين .

بارك الله فيك ياشخ انك ولله عن حق وكل اللبيبين يمقتون هدا القدافى اللعين لعنة الله عليه الى يوم الدين هو وابناه واتباعه الموهلوسين

بارك الله فيك وزادك علم ونور ان شاء الله نتخلصوا من السفاح قريب ونحرروا ارضنا من الشرك

اعلم ... ان اخاك لم يمت و اتحداك لان من خرج اخوه و استشهد فهو يفتخر لآنه مات في سبيل حرية شعب بأكمله وليكن في علمك انك تريد ان توسخ سمعة الشيخ واعلم ان سمعته صارت في العلالي وليس مثل تنتوش المخابراتي كما ان 5000 من علماء المسلمين كفروا القذافي وليس فقط ايدوا ثورة 17فبراير و قنواتكم تبث في فتاوي عامة لتوهم انها على ليبيا فمن لا يخرج عن ولي الامر لا يقصد القذافي ولو كان لي اتصال بك لآقنعتك تمام الاقناع والسلام

انامغربي اتتبع اخبارليبيا الحبيبة ونصيحتي والله بالعقل والنقل.1/القدافي يواجه شعبه ويواجه العالم 2/ليبيا مع القدافي اما صومال جديد او حصار طويل اواستعماربغيظ 3/ ليبيا مع الثوارامامصالحة وطنية وكرامة بشرية وعيشة هنيةديموقراطيةلاشرقيةولاغربيةلاقبليةولاطائفية. 4/ليبيا مع الثواروالقداقي دم الشهداءدهب هباءمع التمزق و.... اخي واختي ليبيا بين ايادكم ومستقبلكم امام اعينكم

احب الشيخ الصدق الغريانى

بارك اله فيك ياشيخنا الجليل استمر فى جهادك ضد الكافر اللعين انت ياشيخ الان ولى امرنا رحم الله شيخنا الجليل والعالم محمد متولى الشعراوى قال قبل وفاتة بالمستشفى اذا اقتتل طائفتين من المسلمين فى نصرة الحق فان الحق كان واحدا واذا اقتتل طائفتين طائفة بنصر الح والاخرة على باطل فان الله يزهق الباطل ...ان الباطل كان زهوقا ونحن ثورتنا سلمية ومانقاتل الا فى سبيل بلادنا الحرة وان شاء الله ننتصر لاننا نريد النصر الحق والبين ضد هذا الكافر اللعين معمر الذى طغى وكقر بالله وافسد ودمر بلادنا

أقول للذين يسيئون للشيخ ربى يهديكم وأقول لهم ان الشيخ عندما تحدث للمرة الأولى للخروج تحدث من وسط طرابلس وأن أحفاده خرجو فى كل المظاهرات وذهبوا فى مظاهرة مايعرف با (( الجمعة الكبيرة )) وهى التى خرجت من تاجوراء الى منطقة الهانى فكيف يقول لم يخرج فى المظاهرات ثم هذا الشيخ معروف من قبل الأحداث فهل تقول لى من متى أصبح هناك برنامج لمايسمى نفسه شيخ؟؟ بوصوة أو ذالك الآخر تنتوش أول مرة أرى هذه الوجوه

أنامتردد في الجهاد لأنها أعتبرها فتنة أصابت الشعب والله أعلم. ماهوالجواب على هذا التردد

لو سمحتم أريد رقم الشيخ ضروري

كلمة حق عند سلطان جائر هكذا كان الشيخ صادق الغريان وليس كلمة نفاق عند سلطان جائر كما كان يفع مشايخ القذافي الذين لم يملو من نفاقه لا وبل تحرضه على الاجرام والفتك بالناس الشيخ صادق الغرياني هذا هو الشيخ الذي تحتاجه ليبيا الان لانه لا ينافق احد لمصالح او اموال بل كلمة الحق عنده فوق كل ذلك أما الذين يسيؤن للشيخ فالشيخ ليس خيرا من النبي صلى الله عليه وسلم فالنبي تأذى كثير من اقرب الناس له افلا يتأذى شيخ مثل الشيخ صادق الغرياني والله أكبر ولله الحمد

بارك الله فيك شيخنا والمزيد من التوفيق بإذن الله تعالى،،،، حفظك الله ورعاك

والله ياشيخ الفتن يا من قال فيهم رسول الله دعاة على ابواب جهنم..لن يسامحك الليبيين كل من فقد عزيز وكل من تشرد خارج ليبيا وكل من سرقت امواله وممتلكاتة...انسيت كلامك فى احد كتبك انة لايجوز الخروج عن ولى الامر مهما كان ..الم تقراء فى القران ان دم المسلم على المسلم حرام ..الم تقراء يا يها الدين امنو لاتتخدو اليهود والنصارى اولياء بعضهم اولياء بعض ومن يتخدهم فهو منهم ..الم تعرف معنى ولن ترضى عنك اليهود والنصارى حتى تتبع ملتهم..الم تفسر الايات التى تقول واعدو لهم ماستعتطم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم ..حط تحت كلمة عدوكم الف خط..الم تعرف انها مؤامرة صهيونيه..لما لم تحقن دماء الليبيين ..الم تعرف ان الثورات هى صنع غربى لتدمير العرب ..اقسم بالله انك حاتحاسب من رب العالمين على دماء الليبيين ..هل تنام مرتاح هل لديك ضمير يؤنبك على مافعلته ..باى حق تفتى بالجهاد هل نزل عليك الوحى واخبرك بجواز الجهاد فى ليبيا..ام اتاك الرسول عليه الصلاة والسلام وامرك بالفتوة .حسبى الله فيك

انا احب شيخنا الكريم اله يطول فى عمره ،،، اما بخصوص ولى الامر اى ولى امر الدى يقتل شعبه هدا انسان كافر والحمد لله تفكينا منه ومن عائلته توا نبوا نبنوا ليبيا احرا الله اكبر ولله الحمد ياسر من الدواء هيا نخدموا بلادنا هى محتاجه لينا وفكنا من الماضى ، الماضى اخد منا 60 الاف شهيد ومفقود معدش نبوا دم نبوا نعيشوا فى حرية هيا ايدى فى الايد نبنى بلادنا ونبعد عنا الخونا والطحالب من النظام الظاغية الدين كانوا مستفيدين هلبه منه واحنا الفقراء نتفرج عليهم المهم الله المستعان وربي يوفق شيخنا ومجلسنا والله الموفق الله اكبر

الله يبارك لنا في شيخنا , ليبيا أصبح لها مفتي و جهة دينية رسمية بخصوص الأمور الدينية و حكم البلاد , كفاكم يا عبدة الطاغوت عن الكلام عن الشيخ الجليل, احترموا أنفسكم و عودوا إلى رشدكم و توبوا إلى الله, لقد خلّص الله ليبيا من هذا المخلوق الذي أدعوا أن لا يتكرر في أي مكان في العالم , لا ندري كيف استطاع شخص تافه غبي أن يحكم البلاد مدة 40 سنة و تجاوز حدوده كانسان بسببكم أنتم و قاب قوسين أو أدني أن قال لنا أنا ربكم الأعلى, لعن الله عليه و على من تكلم أو تعاطف معه.

السلام عليكم أتمنى منكم ايفادي برقم فضيلة الشيخ الصادق الغريانى لاستشارة ضرورية جزاكم الله ألف خير

ارجوا ان تسامحنا ياشيخ علي كل ماكتب في الصفحة ففي هذا الزمن لا تقبل كلمة الحق فتنة شنو الللي تتكلموا عليها في الخروج علي المقبور فتنة وفي تهديم ونبش القبور ليست فتنة متل مانسب علي علماء سامحهم الله مع اني مع هدم القبور ولا يجوز زيارتها فهي شرك بغير الله ولكن ليس وقتها هدا ما كره الناس في الإسلاميين علي حسب وصفهم الدعوة درجة درجة حتي تقتنع الناس بهدمها مع الوقت فا للأسف في ليبيا اهاليينا وكبار السن مقتنعين بيها فلهذا الله عز وجل قال ""ولو كنت فظا غليط القلب لانفضوا من حولك وربي يحفظك ياشيخ واتمنى ان تستوعبوا الشباب الذين ياخدون فتاويهم من خارج البلاد وتدعوهم للحوار حتي تكون في حلقة وصل بينهم لان هده الشباب مسكينة حرمت من تعلم الدين والدروس واصبحوا يتلقون فتواهم من الخارج ولا يعرفوا ان في اختلافات في المذاهب فهم كل ما يخالف رأيهم ينكرونه ويحرمونه وإنشاء الله في ليبيا الجديدة تستوعبوا هالشباب حتي يفهموكم ياشيخ وبارك الله فيكم

التبرج اصبح ظاهرةمعروفة في ليبيا اريد من اشيخ القاء المحاضرات بالخصوص

إلى من يتكلم في الشيخ بغير حق أقول قال الله سبحانه ( ستكتب شهادتهم ويسألون ) وقال ( فويل لهم ما كتبت أيديهم وويل لهم مما يكسبون ) أما الذي قال : التبرج أصبح ظاهرة معروفة في ليبيا ! الله أكبر ، وهل قبل هذه الثورة كن النساء كلهن يلبسن الحجاب الشرعي ؟ إذا كنت في ليبيا فلا داعي لأن أحكي لك الذي أعرف ، وإن كنت خارجها فلماذا تتكلم دون علم ؟ أليس السكوت لك أسلم ؟ ثم أخبرني : هل أقرباؤك وأخواتك وخالاتك وعماتك كلهن يلبسن الحجاب الشرعي ؟ غن كان نعم فالحمد لله ، وإن كان الجواب له ؛ فأرجو ان تنصحهن وتوجه لهن نصيحتك فهمن أحوج إلى نصيحتك من نصيحتك للشيخ . والله الهادي

احب الشيخ الصدق الغريانى ونسال الله ان يحفظه من كل مكروه واللي مش عجبه الشيخ يدور عن شيخ آخر يمجد ولي امره الكافر اقصد القذافي وليبيا والحمد الله امورها عال العال والمسالة تحتاج الى وقت وتطهير البلاد ممن لا يريدون الاستقرار لليبيا وان شاء الله قريبا.

سلام عليكم أنا إطار من تونس أتقدم إليكم بطلبي هذا و ذلك قصد الحصول علي أرقام هاتف مكتب شيخ الجليل الصادق الغرياني و لكم جزيل الشكر و التقدير
3 + 5 =

لا تحسبن ما فيه بني الإسلام اليوم محدثاً لم يكن في الأمم من قبلهم!