المشرف العام على الرشيد للإعلام: الملتقى الثالث للفضائيات يهدف إلى الرقي بالصناعة الإعلامية
16 ربيع الثاني 1432
المسلم - خاص

الرشيد للإعلام تنظم الملتقى الثالث للقنوات الفضائية الهادفة
تحت عنوان: "محتوى القنوات الفضائية الهادفة وتطلعات المشاهد"
أكثر من مائة مشارك وخمسة وعشرين ورقة عمل في الملتقى

يعقد خلال الفترة القادمة الملتقى الثالث للقنوات الفضائية الهادفة، تحت عنوان "محتوى القنوات الفضائية الهادفة وتطلعات المشاهد"، وقد التقى (المسلم) الدكتور: ضيف الله بن محمد الضعيان رئيس اللجنة المنظمة للملتقى والمشرف العام على الرشيد للإعلام للحديث عن هذا الملتقى والتعريف به.

 

 

وفيما يلي نص الحوار:

في مطلع اللقاء نود تعريفاً بالأهداف العامة للملتقيات الإعلامية التي تنظمها الرشيد للإعلام؟
تتمازج أهداف الملتقيات الإعلامية مع الرسالة التي تقوم عليها الرشيد للإعلام، فهي تهدف إلى الرقي بالصناعة الإعلامية مظهراً ومضموناً، ومن أجل ذلك تعنى مثل هذه الملتقيات بتأهيل وتطوير العمل الإعلامي للأفراد والمؤسسات في جميع مجالات العمل الإعلامي الفنية والإدارية وفق أسس علمية مدروسة بواسطة فريق مؤهل يقود عملية التأهيل والتطوير المستمر للارتقاء بالصنعة الإعلامية، من خلال إنتاج المواد والبرامج الإعلامية المتميزة، ودعم الأفراد والمؤسسات بتوفير خدمات إعلامية متنوعة، ومد جسور التواصل الفعال مع المختصين والعاملين في الحقل الإعلامي من خلال اللقاءات المستمرة بمثل هذه الملتقيات الإعلامية.

 

أين ومتى سيقام الملتقى الثالث؟
من المقرر أن يعقد إن شاء الله في مدينة اسطنبول – تركيا خلال الفترة من 18-19/4/1432هـ الموافق 23-24/3/2011م، وقد قسمت أوراق العمل والجلسات وورش العمل على مدى أربع جلسات تنطلق من الثامنة والنصف صباحاً وحتى التاسعة والنصف مساء  يتخللها فترات استراحة.

 

الأهداف التي ينطلق منها الملتقى لهذا العام؟
يهدف هذا الملتقى إلى الارتقاء بمستوى أداء القنوات الفضائية الهادفة وتقوية الروابط فيما بينها وتمكين المجتمع من التفاعل معها عبر إيجاد بيئة تواصل ناجحة بين قيادات العمل في القنوات الفضائية الهادفة عبر حوارهم وتواصلهم المباشر خلال أيام عمل الملتقى، وقد عني الملتقى لهذا العام بتطوير محتوى القنوات الفضائية الهادفة من خلال أوراق العمل والندوات وحلقات النقاش التي تعالج محاور متعددة في محتوى القنوات تصب كلها في تحقيق تطلعات مشاهديها، كما يهدف هذا الملتقى إلى تهيئة البيئة المناسبة للتكامل بين هذه القنوات الفضائية الهادفة، وسيسعى هذا الملتقى كذلك إلى عرض أفضل الممارسات والتجارب وتبادل الخبرات في مجالات الإدارة والتسويق والإعداد والإنتاج البرامجي لهذه القنوات.

 

أبرز الجهات المشاركة في الملتقى؟
بلغ عدد المدعوين إلى المتقى الثالث للقنوات الفضائية أكثر من مائة مدعو يمثلون أكثر من ست وثلاثين قناة بالإضافة إلى نخبة من الإعلاميين والمفكرين المهتمين بالجانب الفضائي من الإعلام، ومن المقرر أن تشارك كل من قنوات المجد، اقرأ، الرسالة، دليل، شدا، الناس، طيبة، الراية، الأقصى، فور شباب، القدس، أعمال، حياتنا، مكة، الحافظ، الحكمة، الخليجية، الفجر، وصال، السلام، نور الفارسية، أفريقيا، صفا، أوطان، آثال، البث الأصيل (باللغة الروسية)، نوبل، الإسلام، درة، الرحمة، روائع، المعالي، العفاسي، كذلك مجموعة من قنوات الأطفال سمسم، سنا، كراميش.

 

موضوع الملتقى الثالث للقنوات الهادفة لعام 1432هـ؟
سيخصص موضوع الملتقى الثالث للقنوات الفضائية لمناقشة المحتوى وتطلعات المشاهد، حيث من المقرر أن تناقش ورش العمل والجلسات محاور لـلعاملين في مجال إعداد المحتوى التلفزيوني، وعمليات إعداد المحتوى التلفزيوني، والمشاهدون والمحتوى التلفزيوني، كذلك مناقشة الجانب المالي وتأثيره في إعداد المحتوى التلفزيوني، كما يتطرق الملتقى إلى عرض تجارب ومبادرات عملية في هذا الخصوص.

 

أبرز الشخصيات المشاركة في الملتقى؟
سيشارك عدد من ملاك ومديري القنوات الهادفة من مختلف الدول العربية على رأسها المملكة العربية السعودية والأردن والسودان وسوريا ومصر وقطر والكويت كما ستشارك قنوات وإعلاميون من تركيا البلد المضيف، والبوسنة وبريطانيا وغيرها، وكذلك شخصيات أخرى ساهمت في العمل الإعلامي الهادف وتركت بصمات واضحة فيه.

 

يتردد الحديث عن طرح مبادرات في الملتقى لهذه السنة هل لكم أن تبينوا لنا بعضها؟
من المقرر تدشين عدد من المبادرات التي تخدم الإعلام الهادف بشكل مباشر ومنها مبادرة التدريب الإلكتروني والورش المتخصصة ومبادرة القنوات الفضائية الهادفة، وتدشين الموقع الإلكتروني الجامع لمحتوى القنوات الهادفة(شاشات).
كما من المقرر أن يعلن في الملتقى الثالث للقنوات الفضائية جائزة للمواد الإعلامية الهادفة، التي تصمم بمعايير احترافية ومميزة شكلاً ومضموناً، حيث يهدف الملتقى من خلال طرح الجائزة إلى المساهمة في تحفيز الوسط الإعلامي الهادف، لتقديم أعمال إعلامية هادفة ومتميزة، على مستوى المحتوى والشكل، والتعريف بالأعمال الإعلامية المتميزة، وتهيئة فرصة للتواصل بين الجهات الإعلامية، كذلك المساهمة في رفع مستوى الإنتاج الإعلامي، وتكريم الشخصيات الإعلامية، وصولا إلى تنشيط حركة التسويق والتبادل الإنتاجي والبرامجي بين الجهات المشاركة، وفتح أسواق إنتاجية جديدة، وتنمية روح التنافس وتقديم وتشجيع المواهب المبدعة.
أما الشريحة المستهدفة من الجائزة - التي سيعلن عنها في الملتقى- فستكون كل المؤسسات وهيئات الإذاعة والتليفزيون العربية العامة والخاصة، وشركات الإنتاج، ووكالات الإعلان وشركات الخدمات الإعلامية، والأفراد المحترفون والهواة.
وسيخصص مجموعة من الجوائز، حيث ستمنح جائزة تقديرية، وجائزة ذهبية، وجائزة فضية، وجائزة برونزية.

 

ماذا عن دورية الملتقى وتطويره؟
سنستمر إن شاء الله في عقد اللقاءات الدورية والملتقيات من أجل تبادل الخبرات في مجالات العمل الإعلامي الفضائي الهادف وتطوير جوانب العلاقات العامة والإعلام في مختلف المؤسسات الإعلامية المشاركة، فمثل هذه الملتقيات تعمق المفاهيم والقيم الهادفة، وتقدم الفرص لتهيئة وتدريب الراغبين للعمل في المجالات الإعلامية المختلفة على الاستفادة من التجارب والمبادرات التي تقدم لما فيها من تنمية وتطوير العمل الإعلامي والإداري الفضائي الهادف لتقديم صنعة إعلامية راقية تساهم في تطوير المخرجات الإعلامية.

ما أود ذكره هنا رغبتي في أن تكون برامج هذه القنوات الهادفه برامج ذاتيه ذات صفه تتميز بالخصوصيه لا ان تكون نسخا للبرامج في القنوات الأخرى في العرض والتقديم وإن كانت مخالفة في المضمون. لا بد من العمل على التميز والإبداع مع مراعاة الضوابط الشرعيه الصحيحه وليس على طريقة كليشة الآخرين في كل عمل يطالبون او يقومون به. وليعلم أن أهم رساله يفترض ان تقوم بها هذه القنوات هي تعبيد الناس لله عز وجل عبودية حقه تزيدهم طاعة ومحبة وإجلالا لله عز وجل ولأوامره ونواهيه. مع العمل على الرقي بالفرد المسلم معرفيا وسلوكيا. أسأل الله عز وجل بمنه وكرمه أن يوفق الجميع لما يحب ويرضى.

خطوات جميلة الله يوفقكم

أقترح على القنوات الهادفة زيادة التواصل فيما بينها وذلك بفتح كل قناة أرشيفها للقنوات الأخرى فإن كاتن القناة " أ " مثلا قد أعجبت ببرنامج عرض في القناة "ب" تطلب منها عرض البرنامج في قناة "أ" وبالمقابل تتطلع قناة "ب" على أرشيف قناة "أ" لتأخذ منها برنامجا يوازي قدر البرنامج الذي أخذ منها

فكرة رائعة وجهود مباركة ،نرجوا أن تكون سببا في نقل القنوات الاسلامية نقلة نوعية, ويكون التواصل والتعاون مستمرا لا آنيا .. والله من وراء القصد
1 + 13 =