أنت هنا

14 رمضان 1432
المسلم/وكالات

حذرت الأمم المتحدة من خطر انتشار وباء الكوليرا في الصومال بعد وفاة 181 شخصاً على الأقل بالمرض في احد مستشفيات مقديشو هذا العام.

 

 وقالت إن المرض يمكن أن ينتشر بسرعة مع فرار الآلاف من المجاعة في الجنوب.

 

وقال مايكل ياو مستشار الصحة العامة في منظمة الصحة العالمية للصحفيين “إن المخاوف هنا تكمن في الحالات الأساسية من الإصابة بالكوليرا، وهي مرتبطة بالماء والنظافة. وحركة النزوح تزيد من خطر انتشار المرض، ونحن نخشى ذلك”.

 

وقال  طارق جسار فيفيتش المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية “بالنسبة للكوليرا فالجميع معرضون للخطر، ولكن الظروف مواتية لانتشار المرض الآن في مقديشو”.

 

وأشارت منظمة الصحة العالمية إلى أنه تم الإبلاغ عن نحو 4272 حالة من الإصابة بالإسهال الحاد في أحد مستشفيات مقديشو منذ بداية العام، كما توفي 181 بسبب المرض وهو أكثر “بمرتين أو ثلاث مرات” مما تم الإبلاغ عنه قبل عام.
وقالت المنظمة إن نصف ضحايا المرض كانوا من الأطفال الذين تقل أعمارهم عن العامين.

 

في نفس الوقت, حذر مكتب الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة من تزايد تدفق اللاجئين الصوماليين على كينيا، وسط مخاوف من استفحال الازمة في منطقة القرن الافريقي اذا لم تهطل الأمطار في (اكتوبر).

 

وقال المكتب أن اللاجئين مازالوا يتدفقون على كينيا على الرغم من الجهود المبذولة من أجل التخفيف من آثار مشكلة الجفاف والمجاعة في جنوب الصومال.

 

وأضاف المكتب أن نحو 1500 صومالي كانوا يتدفقون يومياً على مخيمات اللاجئين في شمال كينيا خلال الأسبوع الأول من شهر (أغسطس) الحالي، محذراً من نقص التبرعات اللازمة لمساعدة أولئك اللاجئين ولمكافحة الجفاف.

 

وأكدا أنه مازالت هناك حاجة إلى تبرعات تزيد قيمتها على 1,4 مليار دولار من أجل مكافحة الجفاف هناك، مشيراً إلى أن 12 مليون شخص يحتاجون لمعونة عاجلة بسبب انتشار الجفاف.

 

يشار إلى أن الأمم المتحدة كانت قد أعلنت اعتبار خمس مناطق في جنوب الصومال مناطق مجاعة، وحذرت من احتمال انتشار المجاعة إلى مناطق آخرى.