أنت هنا

15 رمضان 1432
المسلم/وكالات/مصراوي

 وصف الدكتور محمد بديع، المرشد العام للإخوان المسلمين في مصر، الكارثة في الصومال بأنها تعتبر ''عارا في حق الإنسانية ما لم يتحمل كل فرد مسئوليته''، ولو اقتضى الأمر اقتسام رغيف خبز مع إخوانه في الإنسانية.

 

وطالب المصريين جميعا، وكذلك العرب والمسلمين بالتبرع لإنقاذ الملايين في الصومال والمرضى الذين يعانون الجفاف ويتساقطون موتى تحت وطأة الجوع والعطش.

 

وأشار الى أن العلماء أفتوا بجواز صرف أموال الزكاة لهذا الغرض، ولذلك يعتبر التصدي لهذه المأساة واجبا في حق الجميع.
كما ناشد المرشد العام جميع المسلمين الاجتهاد في الدعاء إلى الله ليرفع البلاء عن الصوماليين المنكوبين.

 

ودعا جميع الفصائل الصومالية للتصالح ونبذ العداوات وتوحيد الكلمة وإعادة إقامة الدولة في ظل إنكار الذات والتضحية وتقديم المصالح العليا للوطن والشعب.

 

وكانت منظمة الصحة العالمية قد أكدت في وقت سابق ان وباء الكوليرا يتفشى في الصومال الذي يعاني من المجاعة مع تسجيل عدد يبعث على القلق من حالات الاصابة بين النازحين الى العاصمة مقديشو بسبب نقص الغذاء والماء.

 

وذكرت المنظمة التابعة للامم المتحدة أن الكوليرا مرض معوي يرتبط في أكثر الاحيان بمياه الشرب الملوثة يسبب الاسهال الشديد والقيء ويترك الاطفال خاصة عرضة للموت بسبب الجفاف.

 

وقال الطبيب ميشيل ياو من المنظمة في افادة صحفية "عدد حالات الاصابة أكبر مرتين أو ثلاث مرات حتى عما كان عليه العام الماضي. لذا يمكننا القول ان هناك وباء للكوليرا."

 

واضاف انه تم تسجيل 4272 حالة اصابة باسهال حاد حتى الان هذا العام في مستشفى بنادير بمقديشو معظمها بين اطفال دون الخامسة من العمر مما تسبب في 181 حالة وفاة.

 

وأوضحت المنظمة أن تفشي الكوليرا تأكد الان في عدة مناطق وقال ياو ان تحركات السكان زادت من خطر اتساع نطاق حالات الاصابة بشكل اكبر.