أنت هنا

16 ذو القعدة 1432
المسلم/وكالات/الجزيرة نت

 أكد الرئيس الأمريكي باراك أوباما، اليوم الخميس، أن المؤامرة ضد السفير السعودي في الولايات المتحدة "ليست مجرد تصعيد خطير فقط، بل إنها جزء من نمط السلوك الخطير والمتهور من جانب الحكومة الإيرانية."

 

وأضاف إن أحد المبادئ في العلاقات الدولية هو حماية الدبلوماسيين، والمؤامرة علامة على تصرف إيران "خارج القواعد المقبولة للسلوك الدولي منذ فترة طويلة جدا."

 

وتابع إن الولايات المتحدة ستعمل مع شركائها الدوليين، وسوف تتخذ خطوات لضمان أن إيران "ستدفع الثمن."

 

ياتي ذلك في وقت صدرت إدانات دولية واسعة للمخطط الإيراني وأعلنت بريطانيا وفرنسا دعمها للمبادرات الأميركية. بينما وصف السفير الروسي بالأمم المتحدة فيتالي تشوركين القضية بأنها "غريبة".

 

وصرح مسؤول أميركي طلب عدم كشف اسمه أن رايس تعقد مشاورات فردية مع أعضاء مجلس الأمن لإطلاعهم على "المؤامرة ولتطلب دعمهم" من أجل محاسبة إيران.

 

من جهته قال دبلوماسي غربي طلب عدم كشف هويته "نتقدم خطوة خطوة".

 

وحذر الاتحاد الأوروبي إيران من "عواقب وخيمة جدا". وقالت المتحدثة باسم كاثرين أشتون مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد إن الأخير يأخذ هذه القضية ببالغ الجدية، وفي حال ثبتت الاتهامات فستكون لذلك عواقب وخيمة جدا.

 

وفي فرنسا اعتبرت وزارة الخارجية أن الأمر يتعلق "بانتهاك فاضح للقانون الدولي يجب أن يحاسب عليه المنفذون والآمرون بتنفيذه" مضيفة أن الأمر يتعلق "بقضية جدية للغاية".

 

وكذلك أعربت لندن عن استعدادها لدعم "التدابير المتخذة لتحميل إيران المسؤولية" وقال مكتب رئيس الوزراء ديفد كاميرون "المؤشرات التي تشير إلى أن عناصر من النظام الإيراني ضالعة بهذه المؤامرة مقلقة" واصفا المخطط بأنه مثير "للصدمة".

 

كما أدان مجلس التعاون الخليجي التخطيط الإيراني لاغتيال السفير السعودي بواشنطن، مؤكدا أنه يضر "بصورة جسيمة" بالعلاقات بين طهران ودول المجلس.

 

وقال في بيان إنه يعتبر "المؤامرة انتهاكا سافرا لكل القوانين والاتفاقات الدولية" داعيا طهران إلى إعادة بناء علاقاتها مع دول مجلس التعاون الخليجي على أساس من الصدق والوضوح وحسن الجوار والتعاون.

 

من جهتها اعتبرت الأردن أن أمن المملكة السعودية "خط أحمر" لا يجوز المساس به بأي شكل من الأشكال.

 

وكانت السلطات الفيدرالية الأمريكية قد أعلنت الثلاثاء أنها أحبطت "مخططاً إرهابيا" داخل الولايات المتحدة، يبين تورط إيران فيه".

 

وقال مسؤول أمريكي:  إن مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي ومكتب مكافحة المخدرات أحبطا خطة متورطة فيها إيران لتنفيذ عمل "إرهابي" داخل الأراضي الأمريكية، موضحاً أن الخطة تمت بتوجيه من عناصر في الحكومة الإيرانية وتستهدف اغتيال السفير السعودي لدى واشنطن.