أنت هنا

18 ذو القعدة 1432
المسلم/وكالات/الجزيرة نت

 فاجأت كتائب القذافي الثوار في العاصمة الليبية طرابلس حيث ظهرت فيها واشتبكت معها حيث هزت العاصمة الليبية طرابلس معارك مسلحة بين انصار للزعيم المخلوع معمر القذافي وقوات المجلس الوطني الانتقالي يوم الجمعة.

 

وهرع مئات من مقاتلي المجلس الانتقالي على متن شاحنات صغيرة باتجاه حي ابو سليم الذي يعد مركزا لمؤيدي القذافي وهم يهتفون "الله اكبر" . وتبادل الجانبان اطلاق النار من الاسلحة الالية والرشاشات الثقيلة.

 

وقال سكان بالمنطقة ان مجموعة من نحو 50 مسلحا ظهرت في أبو سليم في وقت سابق وأخذوا يرددون شعارات مؤيدة للقذافي.

 

واشار مقاتلون في المجلس الوطني الانتقالي إلى ان القتال اندلع ايضا في ثلاثة احياء مجاورة.

 

وأوضح  مقاتل من المجلس يدعى عبد الله "طلب منهم القذافي في رسالة الليلة الماضية أن يخرجوا بعد صلاة الجمعة. لهذا خرج هؤلاء القلة من الناس ويثيرون هذه المشكلة."

 

ودعا القذافي أنصاره في عدة تسجيلات صوتية الى محاربة الحكومة الجديدة التي أطاحت به من السلطة عندما سيطرت قواتها على طرابلس.

 

أما في مدينة سرت، فقد دفع المجلس الوطني الانتقالي بدباباته في عمق المدينة أمس الجمعة، في محاولة لكسر شوكة مقاومة كتائب القذافي.

وقال قادة في المجلس إن مقاتلي القذافي لا يسيطرون الآن إلا على منطقة مساحتها نحو 700 متر من الشمال إلى الجنوب، ونحو 1.5 كيلومتر من الشرق إلى الغرب في منطقة سكنية.

 

وقال عبد الهادي الدغمان قائد إحدى كتائب المجلس الوطني تحاصر قوات القذافي "سنشتبك معهم بالدبابات والمدفعية الثقيلة أولا، ثم نرسل الشاحنات الخفيفة بالمدافع المضادة للطائرات، ثم المشاة".

 

وأشار قائد ميداني آخر إلى أن قوات القذافي المحاصرة لم تعد تستخدم الأسلحة الثقيلة، وأنه يبدو أنها فقدت تماسكها كقوة مقاتلة.