30 ذو القعدة 1432
المسلم/وكالات/الجزيرة نت

 توعدت حركة الشباب الصومالية اليوم الخميس بقتال كينيا بسبب دخول قواتها الى أراضي بلادهم ودعوا المتعاطفين الى شن هجمات كبيرة.

 

وقال الشيخ مختار ربه أبو منصور المسؤول الكبير بحركة الشباب "وقت مطالبة كينيا بوقف الحرب فات. الخيار الوحيد هو قتالها. لقد بدأت الحرب يا كينيا وعليك أن تواجهي العواقب."

 

وأضاف لمئات تجمعوا قرب العاصمة مقديشو "الى المجاهدين الكينيين الذين دربهم أسامة في أفغانستان كفوا عن القاء القنابل على الحافلات. نحتاج الى ضربة ضخمة ضد كينيا. إلقاء القنابل اليدوية قد يؤذيهم لكننا نريد تفجيرات ضخمة."

 

وجاءت الدعوة بعد 12 يوما من إرسال كينيا جنودا الى الصومال.

 

وقال مسؤولون محليون ان مسلحين مجهولين هاجموا مركبة في شمال شرق كينيا قرب الصومال يوم الخميس مما أسفر عن مقتل أربعة موظفين حكوميين على الاقل وهو ثالث هجوم تشهده البلاد هذا الاسبوع.

 

من جهتها, قالت الحكومة الصومالية المؤقتة الأربعاء أنها لم تبرم اتفاقا مع كينيا يسمح لقواتها بدخول مناطقها الجنوبية لتعقب ومحاربة حركة الشباب, غير أن مقديشو كشفت عن عزمها تشكيل لجنة أمنية للعمل مع كينيا.

 

وكان الرئيس الصومالي شريف شيخ أحمد قد أعرب عن معارضته للتوغل الكيني داخل بلاده.

 

وقال الرئيس شيخ أحمد -في مؤتمر صحفي- إن كينيا "تقدم لنا الدعم اللوجستي وتدرب قواتنا، ولكن لم نوافق على عبور قواتها لحدودنا", وأضاف أن "القوات الصومالية لديها القدرة على محاربة حركة الشباب في الصومال", على حد قوله.