أنت هنا

1 ذو الحجه 1432
المسلم/وكالات

 صرح  مسؤولون أمريكيون بأن ادارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما تتشاور مع الكونجرس بشأن اقتراح لنقل طائرات هليكوبتر هجومية تابعة لقوات مشاة البحرية الأمريكية إلى تركيا.

 

وتسعى تركيا عضو حلف شمال الاطلسي منذ فترة للحصول على طائرات الهليكوبتر وهي من طراز سوبر كوبرا (ايه. اتش-1) لتحل محل الطائرات التي فقدتها في صراعها الطويل مع الانفصاليين من حزب العمال الكردستاني.

 

وقال مسؤول في الكونجرس إن خطة الادارة الأمريكية تقضي بحصول قوات مشاة البحرية الأمريكية على طائرتين جديدتين في مقابل ثلاث طائرات من طراز (ايه.اتش - 1 دبليو) ستنقل الى أنقرة.

 

وكانت تركيا قد بدأت الاسبوع الماضي هجمات برية وجوية على مسلحين أكراد في شمال العراق.

 

من جهة أخرى, قالت ادارة الكوارث والطواريء إن عدد قتلى الزلزال الذي هز شرق تركيا يوم الاحد ارتفع الى 570 .

 

وأضافت في بيان أنه تم انقاذ 187 شخصا أحياء من تحت مبان منهارة منذ وقع الزلزال الذي ضرب اقليم فان بعد ظهر الاحد وبلغت قوته 7.2 درجة.

 

إلى ذلك, قالت وسائل اعلام تركية ان عمال الانقاذ انتشلوا في وقت مبكر من يوم الجمعة صبيا عمره 13 عاما على قيد الحياة من وسط الانقاض بعد أكثر من 100 ساعة على زلزال قتل أكثر من 500 شخص في شرق تركيا.
وقالت قناة (ان.تي.في) التلفزيونية ان الصبي الذي عثر عليه في بلدة ارجيس -وهي الاكثر تضررا من الزلزال الذي بلغت قوته 7.2 درجة- نقل الي المستشفى في سيارة اسعاف.