أنت هنا

4 ذو الحجه 1432
المسلم/صحيفة الحياة/صحيفة القبس

قامت الحكومة الكويتية بمنح الجنسية الى كل من الشيخ عبد الرحمن عبدالخالق والشيخ عبدالله السبت، وهما من رموز الدعوة السلفية.

 

وجاء منح الجنسية ضمن قرار نشر في الصحيفة الرسمية «الكويت اليوم» أمس وشمل 7 اشخاص من الوافدين وهم: أحمد السندة ودلال السندة وخالد الحلو، وصلاح الدين الغول وعبدالرحمن عبدالخالق وعبدالله السبت وكفاح النعمة وهدى هنداوي.

 

كما أصدر رئيس اللجنة العليا لتحقيق الجنسية الكويتية قراراً بسحب الجنسية من خلف المطيري.

 

والشيخ عبد الرحمن عبد الخالق السيد يوسف من مواليد محافظة المنوفية في مصر العام 1939 وحصل على الشهادة العالية من كلية الشريعة بالجامعة الإسلامية في المدينة المنورة وانتقل الى الكويت العام 1965 للعمل مدرسا وخطيبا.

 

 ونشط الشيخ عبد الرحمن ضمن «جمعية احياء التراث الاسلامي» التي تأسست في 1982، وله الكثير من المؤلفات وآلاف الاشرطة في الثقافة الدينية.

 

 

أما الشيخ عبدالله خلف عبدالله السبت فهو من اصول ايرانية سنية وأقام في الكويت فترة طويلة وكانت يتنقل بينها وبين الامارات المتحدة في السنوات الأخيرة، ونشط ايضا ضمن تيار «جمعية احياء التراث» .

  

 
 
من جهته, اكد مدير ادارة تعديل الاوضاع في الجهاز المركزي لمعالجة اوضاع المقيمين بصورة غير قانونية المقدم محمد الوهيب أن موضوع منح الجنسية من عدمه هو موضوع سيادي يحكمه وينظمه قانون الجنسية الكويتية رقم 1959/5 بما تقتضيه المصلحة العليا للبلاد.

 

وأوضح الوهيب في مناقشة تقرير الكويت حول العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية عدم وجود نوايا لدى الجهاز المركزي لادخال أي تعديلات على قانون الجنسية، مشددا على عدم وجود مسمى رسمي آخر للمصنفين «مقيمين بصورة غير قانونية» سوى هذا الاسم الذي يتعامل معهم به الجهاز المركزي لمعاملة أوضاعهم.

 

في الوقت ذاته سرد الوهيب ما يتمتع به افراد هذه الفئة من حقوق مدنية مثل استخراج الوثائق الرسمية المدنية المتعلقة بهم دون أي معوقات من الجهات المعنية بعد استيفاء المستندات والبيانات المطلوب اثباتها.

 

واشار الى ان التجربة العملية اثبتت امتناع أفراد هذه الفئة عن استلام مستنداتهم اعتراضا منهم على بيان الجنسية الوارد فيها اي أن الامتناع يكون من هذه الفئة وليس من جانب الحكومة الكويتية، اذ يعتقدون خطأ أن تثبيت الجنسية الأصلية سوف يعرقل أو يمنع حصولهم على الجنسية الكويتية.