أنت هنا

22 ذو الحجه 1432
المسلم/صحف/وكالات

أعلن ضباط في الجيش الليبي السابق انشقوا عن نظام العقيد معمر القذافي أثناء الثورة التي انتهت بالإطاحة به، إعادة تفعيل الجيش وعينوا خليفة بلقاسم حفتر رئيساً جديداً للأركان.

 

فقد اجتمع 150 ضابطاً وضابط صف في البيضاء على بعد 200 كلم عن بنغازي شرق ليبيا، ووافقوا بالإجماع على تعيين حفتر رئيساً للأركـان.

 

وقال بيـان تـلاه العميـد فرج بونصيرة رئيس المجلس العسكري في البيضاء، أن “المشاركين اتفقوا على اختيار قائد الفيلق خليفة بلقاسم حفتر رئيساً لأركان الجيش الوطني الليبي، بسبب أقدميته وخبرته وقدرته على القيادة ونظراً إلى ما بذله من جهود من أجل ثورة 17 فبراير”.

 

وأضاف العميـد فرج بونصيرة: إن قرار التعيين سيتم رفعه إلى رئيس المجلس الوطني الانتقالي مصطفى عبد الجليل للموافقة عليه.

 

وكان حفتر قد انشق عن نظام القذافي في تسعينيات القرن الماضي أثناء النزاع الليبي- التشادي وغادر ليستقر في الولايات المتحدة، قبل عودته في مارس الماضي للانضمام إلى الثورة.

 

من جهة اخرى, افتتح الاخوان المسلمون في ليبيا، مساء الخميس اول مؤتمر علني لهم منذ نحو 25 عاما في بنغازي.
 وقال سليمان عبد القادر زعيم حركة الاخوان في ليبيا "انه يوم تاريخي بالنسبة الينا والى الشعب الليبي".

 

وافاد مسؤولون في الجماعة انها المرة الاولى منذ نحو 25 عاما يعقد الاخوان المسلمون مؤتمرا علنيا في ليبيا، اذ كانوا يجتمعون بانتظام ولكن في شكل سري خشية الاضطهاد. وحضر مسؤولون في المجلس الوطني الانتقالي افتتاح المؤتمر وفي مقدمهم وزير الشؤون الاسلامية سالم الشيخي ووزير الدفاع جلال الدغيلي. كما حضر ممثلون لحزب النهضة الاسلامي التونسي.

 

وخلال الايام الثلاثة المقبلة، سينتخب الاخوان المسلمون زعيما جديدا لهم او سيمددون للزعيم الحالي، وسيبحثون استراتيجيتهم في المرحلة المقبلة وخصوصا بشأن اتخاذ قرار بانشاء حزب سياسي.