أنت هنا

15 محرم 1433
المسلم/صحيفة السياسة/وكالات

حذرت مصادر ديبلوماسية خليجية من مخططات ايرانية تقضي باستهداف الاستقرار الامني والسياسي في دول "التعاون".

 

 وكشفت المصادر ان السلطات الرسمية في "الخليجي" تبلغت خلال الاسابيع القليلة الماضية رسائل ايرانية تنطوي على تهديدات واضحة مفادها ان "طهران لن تتوانى عن استهداف اي دولة خليجية تساعد في توجيه ضربة عسكرية لمنشآتها النووية, بما في ذلك السماح باستخدام اراضي تلك الدول او اجوائها لانطلاق وتسهيل اي عمل عسكري.

 

وأضافت المصادر ان "التهديدات الايرانية" ستشكل الملف الابرز على جدول قمة "الخليجي" في الرياض 19 الجاري.

 

وأوضحت الاوساط الديبلوماسية انه تم رصد تعزيزات عسكرية ايرانية خلال الاسابيع القليلة الماضية تمثلت في نشر بطاريات صواريخ بمواجهة عدد من الدول الخليجية المحيطة وان اهداف هذه الصواريخ لا تقتصر على القواعد العسكرية الاميركية فقط وانما تشمل منشآت مدنية وحياتية ونفطية في دول "الخليج".

 

من جهة أخرى, قالت البعثة الإيرانية لدى الأمم المتحدة، إنها تقدمت بشكوى إلى مجلس الأمن الدولي بخصوص طائرة استطلاع أمريكية دون طيار تدعي طهران أنها حلقت فوق شرق البلاد، قبل أن تتمكن من إسقاطها.

 

وذكرت وكالة أنباء مهر الإيرانية شبه الرسمية أن محمد خزاعي مندوب إيران لدى الأمم المتحدة وجه رسالة إلى كل من الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، ومندوب روسيا الدائم لدى المنظمة الدولية، فيتالي تشوركين، الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية لمجلس الأمن.

 

ودعا خزاعي المنظمة الدولية إلى "إدانة الاستفزازات العسكرية الأمريكية، وذلك في إشارة إلى إسقاط القوات المسلحة الإيرانية لطائرة تجسس أمريكية من دون طيار في شرق إيران مؤخرا."