أنت هنا

20 محرم 1433
المسلم/وكالات/صحف

كشفت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية عن ملفات سرية وجدت مهملة في "خرابة" على أطراف بغداد، تحوي تحقيقات مع مجموعة من عناصر قوات مشاة البحرية الأمريكية "المارينز" بخصوص مقتل مدنيين في الحديثة عام 2005.

 

وقالت الصحيفة: إن الملف الذي يتضمن 400 صفحة من التحقيقات مع المارينز بالإضافة إلى صور ومذكرات مكتوبة بخط اليد يكشف حقيقة طبيعة هذه الحرب المجردة من الإنسانية, كما قالت الصحيفة.

 

واضافت الصحيفة: لقد اعتبر التقرير مقتل 24 مدنيا عراقيا عزلا، من ضمنهم نساء وأطفال وعجوز مقعد على كرسي متحرك، أمرا "روتينيا."

 

واوضحت أن قائد بالقوات الأمريكية بمحافظة الأنبار بالعراق أدلى بشهادته خلال الأحداث، حيث قال "لا أعرف هل هذا بسببنا نحن أم لا، لكننا وجدنا 20 جثة ملقاة على الأرض لأشخاص مذبوحين."

 

ونقلت عن قائد القوات الأمريكية بالأنبار، ستيف جونسون، وصف ما حدث بأنه كان "ضريبة" للتواجد هناك. كما أكد الضابط إدوارد ساكس، أن هناك مرات عدة أطلق المارينز النار على السيارات التي لا تقف عند مواقع معينة حتى لو كان بها أطفال.
 وكشفت الملفات كيف أن الكثير من الجنود الأمريكيين أصبحوا غير مبالين بقتل المدنيين العراقيين بل وتصويرهم أيضا، بالإضافة إلى شعورهم بالغربة في بيئة غريبة عنهم.

 

من حجهة أخرى, انهى الجيش الامريكي الخميس مراسم انزال العلم الامريكي في بغداد ومحافظات العراق الاخرى، بحضور وزير الدفاع الامريكي ليون بانيتا.

 

ومن المقرر ان يغادر نحو اربعة آلاف من الجنود الامريكيين الذين ما زالوا في العراق خلال الايام القليلة المقبلة.

 

ومن المقرر ايضا ان يبقى مئات من المتعاقدين من القطاع الخاص ومئات من المدربين العسكريين الامريكيين لتدريب قوات الجيش والامن العراقي.

 

وكان الرئيس الأمريكي باراك أوباما قد القى الاربعاء كلمة لمناسبة ما أسماه "انتهاء حرب العراق"، في قاعدة فورت براغ بولاية نورث كارولينا، رحب فيها بالقوات الأمريكية العائدة إلى بلادها.

 

وحيا أوباما القوات التي خدمت في العراق سواء الذين قتلوا هناك أو الذين عادوا إلى بلادهم بعد خدمة طويلة في العراق.