أنت هنا

24 محرم 1433
المسلم/وكالات

تمكن الجيش السوري الحر من قتل ستة من قوات نظام بشار الأسد بينهم ضابط  في محافظتي ادلب وحمص، في اشتباكات بين الفريقين.

 

و قال المرصد السوري لحقوق الانسان، انه في محافظة ادلب استشهد ثلاثة مواطنين اثر إطلاق الرصاص على سيارتهم قرب بلدة كفرنبل، كما استشهد مواطن من مدينة ادلب متأثرا بجراح اصيب بها بعد منتصف ليل السبت/ الاحد قرب بلدة سراقب.

 

وأضاف «كما استمرت الاشتباكات العنيفة بين مجموعات منشقة والجيش النظامي لليوم الثاني على التوالي في بعض بلدات وقرى ريف ادلب».

 

وأفاد المرصد نقلاً عن ضابط منشق في محافظة حمص أن خسائر الجيش النظامي البشرية المؤكدة داخل مدينة القصير أمس هي مقتل ضابط برتبة رائد وخمسة جنود وإلقاء القبض على ضابطين برتبة ملازم اول من محافظتي درعا وريف دمشق.

 

وأشار الى قصف بالرشاشات الثقيلة في مدينة القصير أسفر عن تدمير جزئي لبعض المنازل ترافق مع اشتباكات عنيفة تدور بين الجيش النظامي ومجموعات منشقة دمرت ثلاث آليات عسكرية مدرعة وقتلت وجرحت من كان فيها لدى خروجها من مطار الضبعة قرب مدينة القصير.

 

وفي محافظة حمص، لفت المرصد إلى استشهاد سبعة مواطنين مدنيين في مدينة حمص وتدمر والغنطو وتلبيسة، بينهم خمسة باطلاق رصاص الأحد، وشهيد متاثراً بجروح أصيب بها الجمعة، وآخر قضى في المعتقل.

 

وأضاف المصدر نفسه «وفي حاجز حي باب الدريب بمدينة حمص احرقت ناقلة جند مدرعة وقتل وجرح من في داخلها إثر استهدافها بقذيفة (آر. بي. جي) من قبل مجموعة منشقة».

من جهة أخرى,  عبر مسؤولون خليجيون عن أملهم في ان يوقع الرئيس السوري بشار الاسد في نهاية المطاف على خطة السلام العربية التي تستهدف انهاء حملة قمع المحتجين المناهضين للحكومة وتجنب اندلاع حرب اهلية.

 

وبعد ستة اسابيع من المماطلة السورية قالت قطر ان لديها معلومات بأن الاسد سيوقع على خطة السلام التي تدعو الى سحب القوات من المدن التي ثارت عليه وبدء محادثات مع المعارضة وارسال مراقبين عرب لمتابعة الوضع على الارض.

 

 

وقال وزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم ال ثاني للصحفيين على هامش اجتماع في العاصمة السعودية الرياض ان لديه معلومات تشير الى أن الاسد سيوقع على الخطة لكنه لم يذكر مزيدا من التفاصيل.

 

وقال وزير الخارجية العماني يوسف بن علوي بن عبد الله انه متفائل بشأن توقيع سوريا على خطة السلام العربية قبل اجتماع الجامعة العربية يوم الاربعاء.

 

وأضاف "متفائل بأن تتجاوب سوريا خلال 24 ساعة وتتعاون مع الجامعة العربية وان توقع على هذا البروتوكول الذي طرحته الجامعة العربية" مشيرا الى ان هذا البروتوكول جاهز.

 

وتابع انه اذا لم يحدث ذلك فسيجتمع وزراء الخارجية العرب يوم الاربعاء لبحث اجراءات قد تتخذ في المستقبل.