أنت هنا

26 محرم 1433
المسلم/صحيفة الحياة/وكالات

ذكرت مصادر صحفية أن الرئيس اليمني علي عبد الله صالح تلقى عدة دعوات من دول غربية لاستكمال العلاج فيها لكن صالح رفضها لأنها يغلب عليها الطابع الإنساني ولأنها لم تشمل ترتيبات استقباله كرئيس دولة وزعيم .

 

ولا يزال صالح رئيساً دستورياً لليمن حتى إجراء الانتخابات الرئاسية المبكرة في 21 شباط (فبراير) المقبل، وفقاً للمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، على ان يكون نائب الرئيس عبد ربه منصور هادي مرشحاً توافقياً لجميع الأطراف.

 

من جهة أخرى, نقلت وسائل إعلام يمنية مقتل وإصابة 60 من الجنود في مواجهات عنيفة بين قوات الجيش ومليشيات مسلحة يعتقد بانتمائها إلى تنظيم القاعدة، خلال اليومين الماضيين في "أبين".

 

ونقل "المؤتمر نت"، الموقع الإلكتروني للحزب الحاكم في اليمن، أن جنوداً من اللواءين "25 ميكا" و39 مدرع" خاضوا مواجهات عنيفة مع مقاتلي القاعدة أثناء محاولتهم استحداث مواقع جديدة لهم ومهاجمة مواقع عسكرية تابعة للجيش.

 

وأسفرت المواجهات عن مقتل وإصابة أكثر من 30 جندياً بجانب سقوط العشرات من الإرهابيين بين قتيل وجريح، الثلاثاء.
وقال مصدر، لم يكشف عن هويته، إن القوات اليمنية هاجمت، الاثنين وكراً للعناصر المسلحة في منطقة "المرقد" خلف مدينة زنجبار، ما أدى لاندلاع  اشتباكات عنيفة معها استمرت حتى الثلاثاء ونتج عنها إصابة خمسة جنود من اللواء 25 ميكا،  فيما سقط من المسلحين عدد كبير ما بين قتلى وجرحى.

 

كما لقي جندي مصرعه وأصيب 27 آخرون بجراح في معارك جرت بين الطرفين على مشارف منطقة "باجدار".

 

إلى ذلك,  قامت لجان العمل في لجنة "الشؤون العسكرية" المسؤولة عن إزالة المظاهر المسلحة بالعاصمة اليمنية، بإعادة فتح بعض من الشوارع المحيطة بساحة التغيير بصنعاء الذي يعتصم فيه، آلاف المحتجين المطالبين بإسقاط نظام الرئيس علي عبدالله صالح، منذ منتصف فبراير/شباط الماضي.

 

وتواصل الفرق الميدانية نشاطها في إطار خطة لإزالة المظاهر العسكرية من شوارع العاصمة تنفيذا لاتفاق نقل السلطة المنبثق عن المبادرة الخليجية لحل الأزمة في اليمن، على خلفية الاحتجاجات الشعبية.

 

وأشرفت اللجنة على إزالة الحواجز الترابية والمتاريس في شارع الدائري من اتجاه شارع الزبيري جولة كنتاكي وقامت جرافات دائرة الأشغال العسكرية بإزالة الحواجز والمتاريس ونقل الأتربة والمخلفات مستكملة ما كانت قد بدأته السبت، وسط هتافات المواطنين والجنود الذين احتشدوا ليشهدوا الأعمال الجارية في إزالة وإخلاء السواتر والموانع والمتارس التي كانت تسد الطريق العام.