أنت هنا

13 صفر 1433
المسلم/يمن برس

خرق المتمردون الحوثيون الشيعة في اليمن الهدنة مع القبائل السنية وجددوا هجومهم عليهم في منطقة كتاف بصعدة.

 

وقالت مصادر قبلية: إن الحوثيين هاجموا قبائل كتاف بعد مغرب أمس الفائت في أول خرق للهدنة بينهم والقبائل التي أوقفت إطلاق النار حتى قام الحوثيون بخرقها مساء أمس.

 

وكانت الوساطة التي قام بها الشيخ حسين الأحمر لوقف العدوان الحوثي على السلفيين والقبائل المناصرة لهم  قد فشلت بعد رفض الحوثيين لمطالب الوسطاء.

 

وأعلن الناطق الرسمي باسم تحالف «القبائل اليمنية لنصرة المظلوم» في منطقة كتاف بمحافظة صعدة، محمد مجد الدين اليماني، فشل الوساطة التي ترأسها الشيخ حسين الأحمر، بين الحوثيين وبين القبائل المناصرة لدماج في كتاف.

 

واتهم اليماني، الحوثيين بالتسبب في فشل الوساطة، وقال بأن الوساطة فشلت بسبب رفض الحوثيين للمطالب التي سلمها تحالف القبائل المتواجدة في كتاف للجنة الوساطة كشرط للصلح بينها وبين الحوثيين.

 

وقال اليماني: إن المطالب التي اشترطها تحالف القبائل المتواجدة في كتاف، هي عبارة عن مطالب مشروعة وحقوقية، ومنها، بسط الدولة لنفوذها، وسيطرتها الكاملة على محافظة صعدة، وإلغاء السجون والمحاكم الخاصة التي يديرها الحوثيون في المحافظة، وإعادة المساجد والمنازل والمزارع التي سيطر عليها الحوثيون إلى أهلها، والتأكيد على حق العودة للمهجرين من صعدة إلى قراهم، والتعايش السلمي، وحق الجميع في ممارسة شعائرهم الدينية.

 

وأضاف اليماني أن هذه النقاط عرضت على الحوثيين، غير أن عبد الملك الحوثي رفضها، لأنها تتضمن أيضا المطالبة بإعادة الحوثيين للسلاح الاستراتيجي للدولة باعتبارهم جماعة مسلحة.

 

وتابع اليماني أن وقف إطلاق النار الذي أعلنته لجنة الوساطة لمدة ثلاثة أيام، سينتهي صباح الجمعة، جراء فشل الوساطة، التي قادها الشيخ حسين الأحمر.