أنت هنا

27 صفر 1433
المسلم- متابعات

أعلنت اللجنة العليا للانتخابات في مصر فوز حزب الحرية والعدالة، الجناح السياسي لجماعة الإخوان المسلمين والأحزاب المتحالفة معه بـ 235 مقعدا من إجمالي مقاعد البرلمان الـ 498 . ويشكل هذا العدد نسبة 47 % بالمئة من إجمالي عدد الأعضاء المنتخبين، يليه حزب النور، أحد أحزاب التيار السلفي بنسبة تجاوزت 23%, بينما اقتسمت الأحزاب الأخرى والمستقلون نسبة الثلاثين بالمائة المتبقية.

وقال رئيس اللجنة المستشار عبد المعز إبراهيم إن من بين إجمالي المقاعد التي فاز بها حزب الحرية والعدالة 127 مقعدا جرت الانتخابات عليها بنظام القائمة النسبية، بينما أكد متحدث باسم الحزب فوز الحزب بـ 108 من المقاعد التي جرت الانتخابات عليها بنظام الدوائر الفردية.

كما حل حزب النور السلفي ثانيا بحصوله على 96 من مقاعد القوائم, بخلاف مقاعد الفردي أيضا، وحل حزب الوفد الليبرالي في المرتبة الثالثة يليه تحالف الكتلة المصرية في المرتبة الرابعة.

وحسب النظام الانتخابي المعقد في مصر، فإن ثلثي إجمالي أعضاء مجلس الشعب المنتخبين يختارون بنظام التمثيل النسبي للقوائم الحزبية المغلقة ، أما الثلث الباقي فيجري انتخابهم بالنظام الفردي.

ويمنح الدستور الحالي رئيس الجمهورية، الذي يمارس مهامه الآن المشير محمد حسين طنطاوي رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة، حق تعيين 10 أعضاء بالبرلمان، ليصل إجمالي عدد أعضائه إلى 508 أعضاء.