أنت هنا

11 ربيع الأول 1433
المسلم- وكالات

أكد المتحدث باسم “الجيش السوري الحر” الرائد المظلي ماهر النعيمي اليوم الجمعة أن وضع الجيش النظامي السوري “أقرب إلى الانهيار” وأن نسبة التحاق المجندين من أجل الخدمة الإلزامية معدومة.

وقال النعيمي إن الجيش النظامي السوري “في حال يرثى لها، وهو أقرب إلى الانهيار”، مضيفا أنه “لم يعد أي مجند يلتحق بالخدمة العسكرية الإلزامية. هذا مؤشر على الانهزام”.

وأوضح النعيمي أن "لدى الجيش امكانات عسكرية هائلة في ما يخص السلاح، لكن الارادة والجهوزية لدى الجنود غير موجودتين”، متحدثا عن “تململ كبير على مستوى القاعدة والضباط والعسكريين”.

واكد النعيمي حصول انشقاق اليوم في محافظة درعا. وقال “ان الاشتباكات التي حصلت هي نتيجة اضطرار المنشقين الى الاشتباك مع الحواجز المحيطة والدفاع عن انفسهم الى حين تامين خروجهم بالتنسيق مع عناصر من الجيش الحر الى مناطق آمنة”.

وتحدث عن حصول “انشقاقات عديدة خلال الساعات الاربع والعشرين الماضية في كل المحافظات الساخنة، بعضها على مستوى افراد وبعضها على مستوى مجموعات”، من دون ان يحدد عددا.

جاء ذلك فيما قتل عشرون شخصا اليوم الجمعة في أنحاء سوريا على يد الأمن السوري ، وسارت تظاهرات في عدد من احياء دمشق وفي شتى انحاء البلاد في "جمعة عذرا حماة" بعد الدعوة التي وجهها ناشطون من أجل إحياء الذكرى الثلاثين لمجازر حماة التي ارتكبها النظام السوري خلال عهد الرئيس الراحل حافظ الأسد، والد الرئيس الحالي الذي قتل بدوره الآلاف منذ الانتفاضة السورية.