القصيم والقطيف إذ تجتمعان!
22 ربيع الثاني 1434
أحمد العساف

القصيم والقطيف لهما حكاية في التاريخ السعودي القديم والقريب، تحفظها كتب التاريخ وتعيها صدور الرجال. وقد كان الولاء الكبير للدولة السعودية من القصيم وأهله مصدر اطمئنان، كما كان هدوء القطيف وتماشيها مع الواقع مصدراً آخر للاطمئنان. ويعد ضمهما للدولة حدثاً سياسياً متميزاً، فليست القصيم والقطيف واحتين تعمرهما قبائل عربية فقط، بل تمثلان ثقلاً دينياً ومذهبياً وتجارياً وإستراتيجياً؛ ولهما تنتسب عوائل كبرى مشهورة ومؤثرة.

 

ولم يحدث صدام مسلح بين الحكومة والقصمان بعد توحيد المملكة، خلافاً للقطفان الذين واجهوا الحكومة في صدامات قديمة وحديثة. وطيف إيران يحوم حول القطيف؛ وليس حول القصيم طيف يحوم، ولذا فتهمة التوجيه الإيراني تنال بعض أهل القطيف؛ ولا يوجد دولة يمكن أن ينسب إليها تأثير خاص في القصيم.

 

ويشتهر الشيعة-عموما-بقوة تواصلهم مع المجتمع الدولي حتى أن وسم-هشتاق- البحرين بالإنجليزية كانت ثاني أعلى وسم من ناحية عدد التغريدات خلال عام 2012، وللشيعة تواصل حقوقي نشيط، ولهم معارضة تنطق بهمومهم وقنوات تنفخ في قضاياهم، ولا يتكرر ذلك لأهل السنة، وإن وجد فبحضور أقل مما للشيعة.

 

وللقطيف باع طويل في إدعاء المظلومية، بحق أو بباطل أو بتضخيم، وقد ناقشت بعض هذه الإدعاءات بإختصار في مقالة قديمة بعنوان: "شغب في ريف العوامية") ( بما يغني عن تكراره هنا. أما أهل السنة فقد حجزهم الصدق والصبر والسمع والطاعة عن التظلم مما يجدونه وقد يربو على ما يواجهه الشيعة أو مايدعونه، وللبعد العقدي هنا أثره الواضح، فالقصيم يعتبر غالب أهلها أن الحكومة شرعية أو أن الصبر عليها واجب، بينما تفقد الحكومة شرعيتها عند كثير ممن يؤمن بالمذهب الشيعي، وشعاراتهم تجلي هذا فضلاً عن المسطور في كتبهم.

 

ولست هنا في مقام المقارنة أو المحاكمة، فالظلم مرفوض بغيض سواء وقع على سني أو شيعي، ومن ثبت له حق فيجبُ الانتصاف له من غريمه بغض النظر عن ديانته ومذهبه وإقليمه، وهذا أمر لا يماري فيه عاقل أبدا. وأي مطالب بالعدل فإننا نسوقها لمصلحة الجميع وليس لطائفة أو فئة، وأي مدافعة للظلم والبغي فهي عامة بلا استثناء، ويبقى أن للأكثرية هيبة العدد، وحق التقديم فهم اللحمة والسداة؛ دون أن يكون في ذلك حيف أو جور تجاه الأقلية، والجزاء يلحق كل من جاوز الشرع والنظام أو لم ينضبط بالعرف العام.

 

ومع هذا الاختلاف بين القصيم والقطيف، إلا إنهما اجتمعا على قضية واحدة، وهي غصة في حلق كل مريد للعدل، ناشد للأمن، محب لبلاده، راحم لشعبه وأهله، ألا وهي قضية المعتقلين اعتقالاً طال مداه، دون انبلاج ضوء أمل، أو وضوح سير القضايا، ناهيك عن خروقات حالت دون تطبيق النظام الجزائي المقر من أعلى سلطة تنفيذية!

 

إنه لمن الواجب في أعناقنا تجاه أهلنا وبلادنا وولاتنا أن نقول بصوت هادئ، ولغة واضحة، وصدق كبير: إن قضية المعتقلين- وإن اختلفت أديانهم وديارهم- مسألة اجتمع على المناداة بحلها المختلفون، واصطلى بنارها المعتقل وأهله ومجتمعه؛ ومن طبيعة النار الانتشار والقابلية للإذكاء، وأنها تنطفأ بالماء لا بنار مثلها تواجهها فيتصارعان وتتسع رقعة الحريق! ولنا في الظلم وعواقبه عبر حاضرة ينزجر منها من عايشها! وإن مصلحة البلاد العليا تقتضي سرعة المعالجة بميزان عدلي خالص من الشوائب والأوهام الأمنية!

 

ويسع الحكومة أن تتعامل مع هذه القضية بعدل أو بفضل، وهذا والله يزيدها هيبة ومكانة، ويريح البلاد والعباد من هم جاثم على الصدور. ويمكن إحالة الملف برمته لقضاة عدول، أو للجنة حكماء يقولون الحق ولا ينافقون، ويمكن اهتبال شفاء خادم الحرمين الشريفين-وفقه الله- لإطلاق كل أسير بريء أو انتهت محكوميته أو صدر له حكم بالإفراج، ولا يظل مسجوناً إلا المدان حقا. ويتلو الفكاك لمسات حنان حكومي بالتعويض ومسح آثار الجروح والقروح، فالعدل يرضي العقلاء ويلجم الأعداء، والإحسان يأسر الناس؛ كل الناس!

  @ahmalassaf

 

بسم الله " قضية القصيم والقطيف " لا يخفى على تاريخ بلاد الحرمين من عصور قديمة الخلافات التي وقعت بين حكومة آلسعود حفظها الله وبين أهل القصيم منذ قبل توحيد المملكة العربية السعودية على يد المؤسس الملك عبدالعزيز رحمه الله ولا نقول أن الانشقاق عن الحكومة إلا من بعض القبائل التي كانت لا تريد الانضمام لآل سعود كوحدة وطنية وهي قبيلة آل رشيد ولكن بفضل الله تعالى تم توحيد المملكة على يد مؤسسها وأصبحت المملكة العربية السعودية دولة ووحدة وطنية مترابطة الأطراف . إن الخلافات التي تحدث في منطقة القصيم من مظاهرات ليس من جميع أهل المنطقة فلولا الله عزوجل وبركة هذه الواحة لما خرج منها علماء الأمة ومدارسهم العلمية منذ زمن إلى وقتنا الحاضر يشع نورها برجالها وما إن بعض المتعصبين هداهم الله يحاولون الظهور بامتداد شرياني في المنطقة بنزاعات عرقية لمن تستحق الولاية في المنطقة ؟ والقصيم أوضح بروز لتلك المشكلة لسبب العرق " القبائل " ولو يعلمون أن تلك النزعة ما هي إلا من عادات الجاهلية لمَا نددوا بها . فديننا الحنيف لم يفرق بين أبيض ولا أسود إلا بالتقوى لما استحق بلال رضي الله عنه بلوغ مرتبة الصدِّقين في الجنة ؟ بأن يسمع رسول الله عليه الصلاة والسلام خشخشة نعليه في الجنة " كان عبدًا حبشيًا فعزه الله بالإسلام ومنَّ عليه فضله بأن يكون مؤذن رسول الله صلى الله عليه وسلم و شرفت المدينة المنورة بأن يعلى فيها صوت الحق بتعظيم الله عزوجل " الله أكبر " حتى انبلج النور إلى أصقاع الأرض بتلك المآذن لِمَ لمْ يُتنافس عليها ؟ إن الخروج عن ولاية الحاكم العادل ما هو إلا شرٌ من نفوس حاقده تثير الفوضى في البلد وتزعزع أمنه وليعلم أن من أراد شرًا لبلده فقد أراد الشر لدينه قال صلى الله عليه وسلم :-" من خلع يدٍ عن طاعة فكأنما مات ميتة الجاهلية " فاليحذر المسلم من الوقوع في المهالك . أمَّا القطيف ريفية تلك المنطقة بتعدد الواحات فيها تقع على الساحل الشرقي من المملكة العربية السعودية عرفت في الماضي بتاروت نسبة لقلعة تاروت بها لكن كيف نشأت مدنيتها ؟ بلاد الحرمين كبيرة هي مساحتها فيها القرى وفيها المدن وقيها الهجر .. قبائل نازحة من مناطقٍ شتى بين راحلٍ ومستقر ومنطقة الخليج العربي منطقة مفتوحة تتمتع بشعبية أهلها المتقاربة النسب فأصبحت ذات طابع اجتماعي واحد لكن اختلاف لبعض منها في المذهب سنة وشيعة والقطيف بسكانها هم سبب لإثارة الشغب والطائفية في المنطقة كذلك مناطق تابعة لها في المذهب الشيعي العوامية صفوى تاروت سيهات . هم لا يتنازعون على قطعة أرض لملكيتها أو كما أدعوه من تظلم لطول مدة اعتقال أبنائهم إنما يريدون سيطرة نفوذ شيعي ينفي العقيدة الإسلامية بسيادة المذهب الرافضي في الدولة والمنطقة الشرقية ما هي إلا معبر بري وبحري لتلك الفئة الطائفية . هل من الصواب أن تترك الحكومة تلك المناطق مفتوحة لفئة طائفية تعيث في الأرض فسادًا ؟ قال تعالى :- ) إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الأرض فسادا أن يقتلوا أو يصلبوا أو تقطع أيديهم وأرجلهم من خلاف أو ينفوا من الأرض ذلك لهم خزي في الدنيا ولهم في الآخرة عذاب عظيم ) ما سبب اعتقال أبناء الرافضة ؟ أليس من الصواب أن ينقاد الفرد طوعًا للحاكم ؟ أليس من العدل أن ينقاد الفرد طوعًا لمنهج الدين الحنيف ؟ يريدون مذهب رافضي فليس لهم في بلاد الحرمين مأوى ومن دسهم لتلك البلاد هم إيران فلم تساير الرافضة من الشيعة إسرائيل في سيادة الاستيطان ؟ يتيهون في الأرض كما تاهت إسرائيل فلا سيادة دولية لهم في إحدى الدول الغربية أي ليست لهم دوله . لمَ لا تستقر الرافضة في إيران وتكف شرها عن الدول الإسلامية ؟ الدول التي فتحت بمعارك أسود التاريخ العظام وكسرت شوكة الفرس منذ دعوت رسول الله صلى الله عليه وسلم حينما أرسل رسوله بكتابه إلى بلاد فارس ويعرض عليهم الإسلام إلا أن كسرى مزق الله شمله مزق الكتاب فدع عليه رسول الله عليه الصلاة والسلام بأن يمزق عرشه . لمَ يا رافضه لا يدافع عنكم أوليائكم المقبورين الخميني وأعوانه الذين تعبدونهم ؟ ولم إيران لا تفك أسراكم ؟ أم لأن أهل السنة في أحواز حفظهم الله يحاربونكم بما أتيتم من شرك وضلال فالرافضة شياطين الإنس كما أن الشيطان يئس من أن يعبد في جزيرة العرب فالبتحريش بين المسلمين ليفتنهم عن دينهم وهذا ما تفعله إيران وأعوذ بالله من الشيطان الرجيم ومن إيران . حفظ الله بلاد الحرمين وطهرها من شر أعدائها شياطين الإنس والجن وبالتوحيد يردع كل ذليل حقير اللهم آمين .
CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
2 + 12 =