25 ذو الحجه 1437

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أنا معلم مرحلة متوسطة وظهرت لدي مشكلة أود استشارتكم فيها وهي لدي شباب في الصف الثالث المتوسط من أسرة محافظة ومتربي على الخلق الحسن والأدب وعلاقتي مع والده من أفضل ما يكون لكن هذا الشاب جذاب وجميل المظهر ومحل فتنة لكثير من الطلاب مع العلم أنه غير اجتماعي وقليل الاحتكاك بالآخرين لكن بإمكان أي شخص يغريه بكلمات معسولة فيصدق ويصاحبه مع العلم أن أغلب هؤلاء الطلاب أصحاب سوابق سيئة ويخدعونه بالظهور أمامه بمظهر الصديق الصالح فيخدع سريعاً بهم وقد حدثت له عدة مشكلات بسبب هذه الرفقة السيئة أفيدونا جزاكم الله خيراً.

أجاب عنها:
أحمد العساف

الجواب

الأخ العزيز :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، وبعد :
فجزاك الله خيرا على حرصك وغيرتك، والله ينفع بك ويعصمك .
أخي العزيز:
المعلم الحاذق يمزج بين التربية والتعليم، ومن المهم أن يكون توجيهك التربوي للطلاب جميعا، فهذا الفتى الوسيم يحتاج للتنبيه والتربية، وأصحاب السوابق يحتاجون للتقويم والتربية، ولكل واحد منهم حق عليك باعتبار إطلاعك على الحال وقدرتك على التغيير .
وليس بخاف عليك أهمية غرس الأخلاق والمثل من خلال مفردات الدرس أو بنشاط غير صفي، كما لا يغيب عن بالك أهمية إحياء مراقبة الله في النفوس، فذلك من أعظم العظات.
والشباب في هذا العمر تأسرهم القدوة، والقصة المحكية، والسيرة العطرة، كما يتوقون لكل ما يقود للوصف بالرجولة والاستقلالية، وإن تركيزك على هذه المعاني الخلقية سيعظم في نفوسهم قدر الله ومراقبته، وسيجعلهم متجهين صوب معالي الأمور.
كما أن إتاحة الفرصة لهم ليتحدثوا وليكتبوا تفيد كثيرا، فاطلب منهم كتابة رسالة لمبتلى ، أو توجيه نصيحة لفتى يتعرض لخطر أصحاب السوء، ودعهم يتحاورون عن هذا الموضوع، لينتبه الغافل ويستحي الواغل.
ومن الطرق العملية إبعاد مكان جلوس الفتى عن هؤلاء المغرضين، أو نقله لفصل ليس فيه متهم بسوء.
ومنها التواصل مع والده مادام أنك تعرفه ليكون أقرب من ابنه وأكثر حرصا عليه ولتضمن عدم تأخر الفتى في الانصراف من المدرسة، مع التأكيد على الأب ألا يشح على ولده بالمال، أو يتركه يخرج من المنزل دون ترتيب، مع منعه من حضور تجمهرات الشباب المريبة، والحرص على أن يكون تعليمه للقيادة مثلا بواسطة والده أو أخيه .
ومن الطرق العملية تعاون باقي المعلمين وجمعيات المدرسة في امتصاص طاقات الشباب وتوجيهها نحو المفيد النافع .
ومنها حثهم على حفظ القرآن والالتحاق بحلق تحفيظ القرآن .
ومنها أن تدعو لهم بالحفظ من الرذيلة ومقدماتها.
وغير ذلك مما يفتح الله به عليك.
والسلام عليكم