د.السمان:(قراءة كتب السنة النبوية بالسند) أول مشروع من نوعه على مستوى العالم .. التخصص والتكامل بين المواقع مطلوب وليس استنساخها
22 جمادى الأول 1434
محمد لافي

شبكة السنة النبوية وعلومها من الشبكات الإلكترونية الرائدة التي تعنى بالسنة النبوية المطهرة من خلال العديد من الخدمات الإلكترونية التي تقدمها للباحثين وطلاب العلم في جميع أنحاء العالم بعدة لغات بكل يسر وسهولة, فقد حاز موقعها باللغة العربية على جائزة أفضل موقع في المملكة العربية السعودية في فرع الثقافة لعام 1429

 

وقد كان لـ"المسلم" لقاء مع المدير العام للشبكة د.محمد بن عدنان السمان الذي سلط الضوء على جهود الشبكة في خدمة السنة النبوية وأبرز الخدمات التي تقدمها.

 

بداية لو تحدثنا عن فكرة شبكة السنة النبوية كيف نشأت وما الهدف من إنشاءها في ذلك الوقت؟

 

نشأت فكرة الموقع من الحاجة الماسة في عالم الانترنت وما تحمله من مواقع مختلفة غير مختصة بالسنة النبوية الى موقع مختص بالسنة النبوية وعلومها يحوى مصادر السنة ومراجعها وعلوم السنة وما يتعلق بالسيرة النبوية وشمائل نبينا محمد صلى الله عليه وسلم, وهو في الأصل فكرة فضيلة الشيخ الأستاذ الدكتور / فالح بن محمد الصغيّر أستاذ السنة النبوية وعلومها بجامعة الإمام محمد بن سعود سابقا ، عضو مجلس الشورى حالياً ، المشرف العام على شبكة السنة النبوية وعلومها ,ويهدف إلى تعريف الناس بمصدر أساس من مصادر دينهم وهو السنة النبوية و نشر سيرة النبي صلى الله عليه وسلم والتعريف بشمائله وأخلاقه وآدابه وتعامله لكي تكون منهجاً للمسلمين في حياتهم ،كما يهدف تقريب السنة بأنواعها القولية والفعلية والتقريرية للناس لتيسير العمل بها وتطبيقها في واقع حياتهم, و الدفاع عن السنة النبوية إذ أن السنة منذ عصر الصحابة رضي الله عنهم وهي تلاقي هجوماً متنوعاً.

 

وتأتي من جملة أهداف شبكة السنة النبوية وعلومها  تحذير الناس من الأحاديث الموضوعة والضعيفة ومساعدة الباحثين بتقديم الاستشارات العلمية في جميع علوم السنة النبوية بأسهل وأقصر الطرق ولأكبر شريحة ممكنة من طلبة العلم والباحثين في جميع أنحاء العالم, و  إيجاد مرجعية موثوقة على الشبكة العالمية من قبل أهل العلم الموثوق بهم والمشهود لهم بسلامة المعتقد ووضوح المنهج.

 

ما هي أبرز الخدمات التي أضيفت للشبكة مؤخرا؟

 

يقدم الموقع العديد من الخدمات التي تعنى بعلوم السنة وكل ما يتعلق بها ومنها مواقع الشبكة بأربعة لغات العربي والانجليزي والروسي والالباني ، وكان من أهم الإضافات في الفترة الأخيرة إضافة مجموعة من الخدمات للتواصل مع مايسمى بالاعلام الجديد, ففتحت الشبكة صفحة على تويتر والفيس بوك وأنشئت الشبكة قناة على اليوتيوب ، كما أن الشبكة لها إذاعة تبث عن طريق النت على مدار الساعة تعنى بقراءة الأحاديث النبوية ودروس العلماء في العلوم الشرعية عامة والسنة النبوية خاصة .

 

كما دشنت الشبكة حديثا موقع ( قارن ) وهو موقع بحثي يعنى بالبحث في الكتب الستة والمقارنة بين ألفاظ الأحاديث فيها .

 

كما اهتمت الشبكة بإصدار تطبيقات علمية للهواتف الذكية من آخرها تطبيق مكتبة شبكة السنة النبوية وعلومها .

 

 ومن أهم الخدمات التي تقدمها الشبكة ( مشروع قراءة كتب السنة النبوية بالسند ) وهو المشروع الأول من نوعه على مستوى العالم ، وقد تم ولله الحمد الانتهاء من قراءة الصحيحين وسنن أبي داود بالسند  ، و نطمح إن شاء الله أن نتم قراءة سنن الترمذي قبل رمضان القادم ، علما أن المشروع يستهدف في هذه المرحلة قراءة الكتب الستة إضافة إلى مسند الامام أحمد ، وجميع تلك القراءات متاحة الآن في المكتبة الصوتية في الموقع ، وستكون متاحة قريباً بمشيئة الله على أقراص صوتية ووفق تطبيقات للهواتف الذكية .

 

ما الذي يتميز به موقع شبكة السنة النبوية عن بقية المواقع الحديثية؟

 

منذ أسست الشبكة ولله الحمد وهي تقوم على رؤية واضحة وفق عمل مؤسسي, ولهذا بعد فضل الله وتوفيقه حاز موقعها باللغة العربية في عام 1429 هـ على جائزة أفضل موقع في المملكة العربية السعودية كأفضل موقع في فرع الثقافة في الجائزة التي تقدمها وزارة الاتصالات سنوياً.

 

وقد سعت الشبكة وهي تمتد في خدماتها ومناشطها أن يكون خدمتها للسنة النبوية وعلومها بمفهومها الشمولي بمعنى أننا أن نخدم جميع العلوم الشرعية عن طريق السنة النبوية ، فالنبي صلى الله عليه وسلم قد تمثل الدين بأخلاقه وعبادته ومعاملاته, حتى قالت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها :( كان خلقه القرآن ) ، ومن هذا المنطلق فقد سعت شبكة السنة النبوية وعلومها من خلال مواقعها وخدماتها ومناشطها أن تقدم هذا المفهوم الشامل للسنة النبوية.

 

 والمتأمل لمواقع الشبكة وخدماتها يلحظ هذا المعنى في تعدد الأبواب العلمية للموقع التي فاقت الخمسين بابا منها أكثر من ثلاثين بابا في الموقع العربي .

 

مع انتشار تقنيات التواصل, تجد تداولاً كبيراً لأحاديث موضوعة, كيف يمكن مجابهة هذه الظاهرة؟

 

لاشك ان الأحاديث الموضوعة ليست وليدة هذا العصر ولكن انتشارها بهذا الكم الذي نشاهده يعود لانتشار وسائل التواصل الاجتماعي والتي مكنت من نقل مثل هذه الأحاديث بصورة سريعة, وأفضل وسيلة لمكافحة مثل هذه الظاهرة هي عدم نشر أي حديث او مقولة قبل التثبت منها من المصادر الموثوقة والتي يعد موقع شبكة السنة النبوية وعلومها منها ، كما أننا عن طريق صفحاتنا في مواقع التواصل الاجتماعي نحذر من تلك الأحاديث بين فترة وأخرى ونستقبل في جميع وسائل التواصل معنا الاستشارات الحديثية والتي من خلالها نفيد السائل بالحكم على الحديث وغيره .

 

كما أن من أبواب الموقع باب مختص بالأحاديث المشتهرة التي يتداولها الناس وحكم أهل العلم عليها .

 

وحيث أن في أحاديث السنة الصحيحة كفاية للمسلم وعونا له على عبادة ربه فقد عنت الشبكة بنشر الأحاديث الصحيحة وشرحها عن طريق مواقعها وصفحاتها وخدماتها وتصاميمها بما يكون زادا للمسلم وبها يستغني عن كل حديث ضعيف أو موضوع .

 

هل ترون ضرورة توحيد الجهود الإلكترونية لخدمة السنة النبوية, أم أنكم تؤمنون بالتخصص أو تتفرد كل جهة بجانب محدد ؟

 

توحيد الجهود لخدمة السنة النبوية مطلب ولكن لا يعني ذلك ان تكون جميع المواقع واحدة مستنسخة فالتخصص يثري الفضاء الالكتروني, ولكن نحن ننادي بالتكامل بين هذه المواقع فهو السبيل الأمثل لخدمة السنة النبوية ، ولنا تجربة ولله الحمد ثرية في هذا الجانب مع بعض المؤسسات والمواقع الالكترونية من خلال التشارك في المناشط واللقاءات والاجتماعات وتبادل الأفكار والرؤى العلمية والتطويرية .

 

الموقع يقوم بجهود كبيرة للتعريف بنبي الرحمة وأخلاقه وشمائله وكذلك عدل وسماحة الإسلام من خلال السنة المطهرة, ولكن ما هي الوسائل التي اتبعتموها لإيصال هذه الجهود إلى عموم الناس في كل مكان؟

 

بحمد الله تعالى تحظى شبكة السنة النبوية وعلومها بإقبال كبير من مختلف بلدان العالم حيث تعددت الدول التي تستفيد من مواقعها وخدماتها حتى تعدت 70 دولة ، وما تفضلتم به في سؤالكم هو محل عناية من الشبكة بل هو ضمن أهدافها الرئيسة ، وكان من أبرز الوسائل لذلك ما يلي :

 

-    أبواب علمية مختصة في مواقع شبكة السنة النبوية وعلومها مثل ( السيرة النبوية – الشمائل النبوية – الدفاع عن السنة –الآداب في السنة –القيم الخلقية في السنة -..) وغيرها  .

 

-    إنشاء ملفات علمية في هذا الشأن مثل ( ملف نصرة خير البرية صلى الله عليه وسلم _ملف الوسطية في ضوء السنة النبوية ..) وغيرها .

 

-    اقامة ندوة شبكة السنة النبوية وعلومها (فهم السنة النبوية الضوابط والإشكالات ) وهدفت لتجلية مفهوم فهم السنة النبوية، وتوضيح الضوابط العلمية لفهمها، وتحديد الإشكالات التي تواجه البعض في فهم السنة، وكيفية معالجة هذه الإشكالات من منظور شرعي.

 

-    مشاركة مسؤولي الشبكة في مجموعة من المؤتمرات والملتقيات والندوات في هذا الشأن .

 

-     المشاركة في مجموعة من المعارض المحلية والدولية والتعريف بجهود الشبكة في التعريف بالنبي صلى الله عليه وسلم وسيرته العطرة 

 

بلغ عدد زوار الشبكة 18 مليوناً خلال العام الماضي, وهو رقم متميز لموقع تخصصي, ما سر هذا الإقبال وما هي الخدمة التي تجتذب الزوار؟

 

توفيق الله أولا وأخير  ثم كان لتوجيهات فضيلة المشرف العام والعمل وفق رؤية مؤسسية واضحة المعالم وتعاضد الزملاء العاملين في الشبكة اضافة الى العناية بكل جديد ومفيد فمواقع الشبكة  تحدث بصفة دورية مبنية على خطة تشغيلية علمية لأبواب الموقع ومادته العلمية ، كما نحرص على التطوير في التصاميم والخدمات بما يتناسب مع التطور التقني والمعرفي ويتلاءم مع التقنيات والوسائل الحديثة

 

شكر الله لكم ، سائلا الله لكم مزيدا من التميز والرقي

بسم الله والصلاة والسلام على رسول وبعد: اللهم هيء لهذا الدين من يجدده ويجددسنة حبيبك محمد في حياة المسلمين اللهم وفق القائمين على هذا العمل إلى طاعتك وخدمة دينك وخدمة سنة حبيك وعبدك سيدنا محمد بن عبدالله ورسولك صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلموبارك الله لكم وعليكم

بارك الله فيكم

كثر الله من امثالكم

اتمني الاهتمام بقناة الشبكه ع اليوتيب من ناحيث انزال الدورس في كتب الحديث المجرد والمختصر والوافي للمعنى والايضاح متنن وسندآ قراءة صوتيه مكتوبه مختصره
8 + 5 =