أنت هنا

18 جمادى الثانية 1435
المسلم/وكالات

 أكد مسؤولون كبار أن الحزب الحاكم في تركيا سيدعم بأغلبية كبيرة ترشح رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان للرئاسة في أول انتخابات رئاسية مباشرة تجريها البلاد.
وحتى الآن كان يتم اختيار الرئيس عن طريق البرلمان وكان منصبه شرفيا إلى حد بعيد لكن أردوغان قال إن الانتخابات ستمنح المنصب مزيدا من السلطات وتعهد باستخدام السلطات الكاملة للمنصب إذا انتخب.
وقال مسؤولون إن الغالبية من 300 نائب بحزب العدالة والتنمية الحاكم صوتوا في اقتراع سري يوم الأربعاء لدعم ترشح أردوغان في الانتخابات التي ستجرى في أغسطس المقبل.
وقال مساعدون لإردوغان إن الاقتراع كان اختبارا غير رسمي لمستوى التأييد داخل الحزب لترشحه للرئاسة وهو الاجراء الذي قد يعني تخليه عن رئاسة الحزب لكنه وحده الذي سيتخذ القرار بشأن ترشحه.

من جهة أخرى, شدد رئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان، في حديث مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، على أن تركيا تولي أهمية كبيرة لمسلمي القرم، وعدم تعرضهم لأي أضرار في خضم الأحداث التي تشهدها أوكرانيا حاليا.
جاء ذلك في اتصال هاتفي جرى بين الزعيمين، مساء اليوم الخميس،استمر 25 دقيقة، بحسب مصادر في رئاسة الوزراء التركية، التي أوضحت أنهما تناولا آخر تطورات الأوضاع الراهنة في أوكرانيا.
وأكد أردوغان أهمية الحوار بين كافة الأطراف للخروج من الأزمة الأوكرانية، "حتى لا تتأثر المنطقة من أي توتير قد ينشأ عن تطور الأوضاع".