أنت هنا

21 جمادى الثانية 1435
المسلم/وكالات

أغلقت السلطات الكويتية صحيفتين بعد خرقهما الحظر المفروض على النشر في قضية الشريط المسرب حول "مؤامرة إسقاط النظام".

 

فقد أصدر قاضي الأمور المستعجلة قرارا إيقاف صدور صحيفتي "الوطن" و"عالم اليوم" مؤقتا لمدة أسبوعين بحجة مخالفتهما لقرار النائب العام بحظر النشر في قضية الشريط المسرب حول "مؤامرة إسقاط النظام".

 

وقالت وزارة الإعلام الكويتية، أن القرار جاء بعد نشر مقالات " تضمنت عبارات ووقائع عن القضية ما من شأنه المساس بمصلحة التحقيق الذي تجريه النيابة العامة كما أنه يمس المصلحة الوطنية", على حد قولها.

 

من جهتها, ذكرتت صحيفة "الوطن" عبر موقعها الإلكتروني بمقال عنونته "إغلاق الصحف.. عيب وإعابة!" قائلة إن القرار "استنكرته منظمات عالمية وأبانت مثالبه آراء قانونية" محذرة على لسان ناشطين وصحفيين من "الدولة البوليسية."

 

وذكرت الصحيفة أنها تبلغت قرار الإغلاق، ونقلت عن الخبير الدستوري، محمد الفيلي، قوله إن الإغلاق "يكون أقرب إلى الدستورية لو كان صدر عبر حكم قضائي وليس بقرار من قاض" كما نقلت عن الخبير الدستوري.

 

أما صحيفة "عالم اليوم" فعنونت: "بلاغ الإعلام بإغلاق الصحيفتين معيب.. والنيابة لم تستطع تقديم السبب" ونقلت عن النائب السابق، خالد السلطان، قوله، إن حسم الجدل حول الشريط يكون "بكشفه للشعب الكويتي والتحقيق في محتواه بالرجوع الى شركات متخصصة ومستقله وليس باستخدام إرهاب إغلاق الصحف."