أنت هنا

23 جمادى الثانية 1435
الرياض - المسلم

 كشف مسؤول بوزارة الإعلام السعودية عن شروع الوزارة في تنفيذ نظام يحدد مكان وهوية "المسيئين" عبر مواقع التواصل الاجتماعي، لتُسهل ملاحقتهم وردعهم.

 

وأوضح الأمير محمد بن عبدالرحمن بن ناصر رئيس قسم التحقيق في مخالفات النشر الإلكتروني بالوزارة أن القضايا الإلكترونية تشمل كل ما يتم عبر الإنترنت من خلال الصحف الإلكترونية والمنتديات ومواقع التواصل، لافتا إلى أن نظام المطبوعات والنشر الصادر عام 1421هـ هو المطبق في تلك القضايا.

 

وعدد ابن ناصر وفقا لصحيفة "عاجل" المحظورات التي يجب تجنبها من قبل المتعاملين مع شبكة الإنترنت، وتشمل ما يخالف الأحكام الشرعية أو الأنظمة النافذة، وما يدعو إلى الإخلال بأمن البلاد أو نظامها العام أو ما يخدم مصالح أجنبية تتعارض مع المصلحة الوطنية، وتشجيع الإجرام أو الحث عليه، ونشر وقائع التحقيقات أو المحاكمات دون الحصول على إذن من الجهة ‏المخولة ‏نظامًا.

 

وأشار إلى أن المحظورات تتضمن أيضا التعرض أو المساس بالسمعة أو الكرامة أو التجريح أو الإساءة الشخصية إلى مفتي عام المملكة أو أعضاء هيئة كبار العلماء أو رجال الدولة أو أي من موظفيها أو أي شخص من ذوي الصفة الطبيعية أو الاعتبارية الخاصة أو إثارة النعرات وبث الفرقة بين المواطنين.