أنت هنا

29 رمضان 1435
المسلم ـ متابعات

أعلنت كل من اليمن ومصر وإيطاليا وفرنسا، أن يوم الاثنين الموافق 28 يوليو، هو أول أيام عيد الفطر المبارك للعام الجاري 1435هـ.

 وأكدت هيئة دار الإفتاء الشرعية في اليمن أن يوم الأحد هو المكمل لشهر رمضان وأن يوم الاثنين هو غرة شهر شوال وأول أيام عيد الفطر المبارك.

وأوضحت دار الإفتاء في بيان أصدرته مساء السبت، أن لجنة مراقبة الآهلة قامت مساء هذا اليوم ومعها بعض أصحاب الفضيلة العلماء في مدينة الحديدة بعملية مراقبة وتحري رؤية هلال شهر شوال لهذا العام .. أثناء الغروب وبعده، وتعذر رؤية هلال شهر شوال للعام الهجري 1435هـ يومنا هذا السبت 29 رمضان 1435هـ الموافق 26 يوليو 2014م، نظرا لتلبد السماء بالسحب والغيوم مما حجب رؤية الهلال.

 

وقالت دار الإفتاء في البيان: " وعليه فإن يوم غد الأحد هو المتمم لشهر رمضان المبارك، وأن يوم بعد غد الاثنين هو غرة شهر شوال وأول أيام عيد الفطر المبارك في اليمن استنادا إلى شهادة الشيخ محمد علي مرعي مفتي محافظة الحديدة ـ عضو مجلس النواب والشيخ عبدالرحمن مكرم إمام وخطيب الجامع الكبير، ومدير مكتب الأوقاف والإرشاد محمد حسن مقبول وعدد من العلماء في الحديدة وبموجب الحكم الصادر من القاضي المناوب بمحكمة شمال الحديدة والمعتمد من رئيس محكمة الاستئناف محافظة الحديدة القاضي أحمد البعداني".

 
وأعلن في مصر، فلكيا، أن الأحد الموافق 29 رمضان، 27 جويلية، هو المتمم لشهر رمضان، وأن الإثنين 28 جويلية هو غُرة شهر شوال وأول أيام عيد الفطر المبارك.
 
من جهتها، أعلنت الجمعية الإسلامية الإيطالية للأئمة والمرشدين أن يوم الاثنين الموافق 28 من جويلية الجاري، سيكون أول أيام عيد الفطر المبارك، وفاتح شهر شوال.
 
وفي بيان صادر عنها، قالت الجمعية، إن "هذا القرار جاء استناداً على المنهجية التي اعتمدتها في تحديد أوائل الشهور القمرية والأخذ بما توصل إليه العلم القطعي في الحسابات الفلكية الدقيقة فإننا نعلن أن يوم الإثنين هو يوم عيد الفطر المبارك فاتح شوال وفقاً لما ورد في بيان المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث الخاص بتحديد عيد الفطر المبارك لعام 1435هـ".
 

إلى ذلك، أعلن اتحاد المنظمات الإسلامية في فرنسا (UOIF) في بيان له السبت 26 جويلية 2014 أن عيد الفطر سيكون يوم الاثنين 28 يوليو 2014.
 
في الوقت نفسه، قال مدير عام دار التقويم القطري الدكتور محمد بن عبدالله الأنصاري أن عيد الفطر المبارك سيكون يوم الإثنين القادم بإذن الله تعالى.
 
وفي بيان حول موعد ولادة هلال شوال ، قال د. الأنصاري إن موعد ولادة هلال شهر شوال للعام الهجري 1433 هـ سيكون بمشيئة الله تعالى يوم الأحد الموافق 27 من شهر جويلية 2014 م الساعة الواحدة والدقيقة الثالثة والاربعين صباحا وسيغيب الهلال بعد غروب الشمس بثمانى دقائق ومن الصعب رؤيته في ذلك اليوم، وعليه فإن غرة شهر شوال للعام الهجري 1435 هـ هي يوم الإثنين القادم.

وبهذه المناسبة السعيدة يتوجه موقع المسلم بأسمى التهاني والتبريكات لزواره الكرام بحلول عيد الفطر المبارك.

وتسأل أسرة الموقع المولى سبحانه وتعالى ان يتقبل منا ومنكم صالح الأعمال