أنت هنا

28 ذو الحجه 1435
المسلم ــ متابعات

اقتحم مسلّحو جماعة "أنصار الله" الشيعية المتمردة في اليمن والمعروفة باسم جماعة "الحوثي" مبنى وزارة الداخلية اليمنية، وقاموا بإغلاق أحد مكاتبها الخاصة بالشؤون المالية، في وقت أعلن فيه تنظيم "القاعدة" مقتل 30 حوثياً بنيران مسلّحيه في رداع، وسط اليمن.

وأوضح مصدر في الداخلية، طلب عدم ذكر اسمه، لـ"العربي الجديد"، أن "الحوثيين وصلوا على متن سيارتين، واقتحموا مكتب وكيل الوزارة للشؤون المالية محمد الشرفي، وطردوا عدداً من الموظفين، وذلك على خلفية رفض قيادة الوزارة توجيهات صادرة من الحوثيين".

في سياق متصل، كشف مصدر مطلع بجماعة الحوثي، أن الجماعة أعلنت اليوم رفضها المشاركة في الحكومة القادمة، ووضعت شروطها التعجيزية، مقابل المشاركة فيها.
 
وأوضح المصدر أن الجماعة طالبت بـ 12 حقيبة وزارية مقابل المشاركة في الحكومة، مهددة بالتصعيد المسلح في حال عدم الاستجابة لمطلبها.
 
وأشار المصدر إلى أن رئيس الجمهورية أعتبر مثل هذه الشروط والتهديد بالتصعيد المسلح، تهرباً من المسئولية، ومن تنفيذ اتفاق السلم والشراكة.

في الأثناء، أعلنت جماعة "أنصار الشريعة"، فرع "القاعدة" في اليمن، مقتل 30 حوثياً أثناء مداهمات نفذها عناصر التنظيم في مدينة رداع، بمحافظة البيضاء وسط البلاد، أمس الثلاثاء.

وأضافت الجماعة في بيان على حساب مرتبط بها على موقع "تويتر"، أن "عناصر التنظيم نفّذوا مداهمات استمرت خمس ساعات لمنازل حوثيين، واستخدموا في مداهماتهم الأسلحة الخفيفة فقط".

كما هددت الجماعة التابعة لتنظيم القاعدة، بنقل المعركة مع ميليشيات الحوثي إلى قلب محافظة صعدة، المعقل الرئيس لجماعة الحوثيين.

وقال المتحدث الرسمي لتنظيم القاعدة "مأمون حاتم" في كلمة له بعد سيطرة التنظيم على منطقة العدين بمحافظة إب: "نحن إذا بدأت المعركة والله لن نوقفها إلا في صعدة".

وحث "حاتم" أنصار القاعدة على الاستعداد للمواجهة، مؤكدا في الوقت نفسه بأنهم يواجهون بعض العقبات المتمثلة بعدد من المشايخ في المنطقة المتواطئين والمسهلين لدخول جماعة الحوثي إلى المنطقة.

من جهة أخرى، نصب مسلحو القاعدة في مديرية العدين بمحافظة إب جنوب العاصمة صنعاء نقاط تفتيش في الطريق الرئيسية التي تربط محافظة إب بالحديدة مما أدى إلى تخوف المسافرين من العبور من تلك الطريق.

وقال الأمين العام للمجلس المحلي لمديرية فرع العدين "رشاد مفرح" إن عناصر تنظيم القاعدة أصبحت تسيطر على مديريات العدين وحزم العدين وفرع العدين. وتشهد مديريات العدين توتراً كبيراً بعد أن انتشر فيها مسلحو القاعدة، ويتخوف المواطنون من وصول الحوثيين إليها، الأمر الذي يهدد باندلاع اشتباكات بين الطرفين.

    

من جانب آخر، تظاهر جنود وضباط من المنطقة العسكرية السادسة في الجيش اليمني أمام منزل الرئيس عبد ربه منصور هادي في العاصمة اليمنية للمطالبة بصرف مستحقاتهم المالية، قبل أن يجبرهم المسلحون الحوثيون على فتح شارع الستين بعد قطعه لساعات.