أنت هنا

29 صفر 1436
المسلم ــ متابعات

ذكرت صحيفة اليوم السابع المصرية نقلا عن مصادر سيادية بتعيين اللواء خالد فوزى رئيس جهاز الأمن القومى، رئيسًا لجهاز المخابرات العامة المصرية، بدلاً من اللواء محمد فريد التهامى رئيس الجهاز السابق والذي أعلنت السلطات المصرية إعفاؤه من منصبه مساء السبت.

وأكدت مصادر رسمية مصرية ان الرئيس الجديد للجهاز سيؤدي اليمين القانونية امام الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الأحد .

و قال اللواء سامح سيف اليزل الخبير الاستراتيجي، أنه تم تعيين اللواء خالد فوزي، رئيس جهاز الأمن القومي، رئيسًا لجهاز المخابرات العامة اعتبارًا من السبت خلفًا للواء محمد فريد التهامي، الذي أدى دوره بشكل كامل لخدمة الوطن، مشيرا إلى أن اللواء التهامي يعاني من ظروف صحية صعبة منذ شهرين، استدعت علاجه بالخارج.

لكن بعض المحللين والصحفيين قد اعتبروا أن قرار الإطاحة برئيس المخابرات العامة اللواء، محمد فريد التهامي، له علاقة بتسريبات مكتب الرئيس السيسي الأخيرة.

وعن الصفات التي يتسم بها مدير المخابرات المصرية الجديد قال سيف اليزل انه يعتبر من أكفأ ضباط الجهاز، ويتمتع بالانضباط والوطنية، ويشهد له بالكفاءة النادرة .

وكان فوزي يشغل منصب وكيل الجهاز ورئيس جهاز الامن القومي ويعد ثاني شخصية من داخل الجهاز يعين في المنصب بعد محمد رافت شحاتة الذي عينه الرئيس المحتجز محمد مرسي .

 

يذكر أن مدير المخابرات المعفى من منصبه كان قد أقاله الرئيس محمد مرسي وأعاده السيسي للمنصب بعد ذلك.