أنت هنا

29 صفر 1436
المسلم ــ متابعات

 أكد رئيس الوزراء التركي، أحمد داود أوغلو، على استمرار حزب العدالة والتنمية في عزمه على المضي في عملية السلام الداخلية في تركيا، وفي الحفاظ في الوقت نفسه على النظام العام في البلاد، متعهدًا بالوقوف بإرادة فولاذية في وجه من يرغب في تخريب النظام العام، وبالعمل مع كل من يرغب في السير في طريق عملية السلام.

وأعرب داود أوغلو، عن عزمه معاقبة أي فاسد يقترب من "الخزينة الوطنية والثروات التركية، ومن يتورط في أكل مال حرام بأي شكل من الأشكال ولو كان أخًا لنا"، مضيفًا: "إننا عازمون أيضًا على إيقاف من يتحرك ضد الإرادة الوطنية، عبر اتهامات كاذبة وتآمرات قائمة على ادعاءات الفساد".

وأشار داود أوغلو اليوم أمام المؤتمر الدوري الخامس لمكتب حزب العدالة والتنمية في أنقرة إلى الجهود التي بذلها في الفترة الأخيرة لمواجهة من يرغبون في إثارة الخلاف بين العلويين والسنة في تركيا، مؤكدًا أن السياسة التي يتبناها حزب العدالة والتنمية لا تفرق بين الترك، والأكراد، والعلويين، والسنة.

وفي ختام كلمته،  أهدى داود أوغلو، رئيس بلدية مدينة الخليل، في فلسطين، "داود الزعتري" شتلة قائلاً: "فلتكن هذه شتلة الحرية"، ومؤكدًا على استمرار تركيا في وقوفها إلى جانب فلسطين لحين حصولها على الحرية

من جهته، قال وزير شؤون الاتحاد الأوروبي، كبير المفاوضين الأتراك "فولكان بوزقر"، إن بلاده لن تكترث في حال اتخذ الاتحاد الأوروبي قرارًا خاطئًا بعدم ضمها إلى عضويته

وفي كلمة ألقاها اليوم على هامش مشاركته بتدشين مبنى جديد تابع لولاية أنطاليا، جنوبي تركيا، أفاد "بوزقر" أن استمرار مفاوضات العضوية بين بلاده والاتحاد الأوروبي كان دائمًا في مصلحة تركيا، وأنها ستحقق مكتسبات مع استمرار المفاوضات.

وأشار "بوزقر" إلى أن أوساطًا في الاتحاد الأوروبي أدلت في الآونة الأخيرة، وعلى الأخص الأسبوع الماضي، بتصريحات عديدة أفادت فيها بأن الصحافة لا تتمتع بالحرية في تركيا، موضحًا أن التصريحات المذكورة أتت دون إدراك القضية بشكل صحيح.

وأفاد الوزير التركي أن العلاقة بين بلاده والاتحاد الأوروبي يجب أن تكون قائمة على الاحترام المتبادل "وليست علاقة آمر بمأمور، أو مدرس بتلميذ، فتركيا لا تقبل هذا النوع من العلاقات في أي وقت من الأوقات".

وأكد "بوزقر" على عزم بلاده مواصلة مفاوضات العضوية مع الاتحاد الأوروبي بالشكل الذي تراه مناسبًا حتى آخر مرحلة، مضيفًا: "إذا اتخذ الاتحاد الأوروبي قرارًا خاطئًا بعدم ضم بلد مثل تركيا إلى عضويته، وهو لا يملك إمكانية إضاعة هذه الفرصة، فإن تركيا لن تكترث كثيرًا لذلك".