أنت هنا

8 رجب 1436
المسلم ــ وكالات

اعتبر الرئيس التونسي السابق، المنصف المرزوقي، أن أهداف ثورة 14 يناير 2011، في بلاده "لم تتحقق" حتى الآن، مرجعا ذلك إلى ما أسماه "شراسة الثورة المضادة".

 وقال المرزوقي،: "علينا أن نعترف أننا لم تنجح لحد الآن في تحقيق أهداف الثورة نتيجة شراسة الثورة المضادة''.

وأضاف المرزوقي: "علينا الاعتراف أننا لم ننجح (..)، فلا أنصفنا عائلات الشهداء، ولا قدنا الحرب ضد الفساد، ولا أعدنا الآلة الاقتصادية لخلق الثورة، ولا شمرنا عن سواعدنا للعمل، ولا دخلنا في الاصلاحات الجذرية المطلوبة في الاقتصاد، والتعليم، والقضاء، والإعلام''.

وتابع المرزوقي، في نبرة تساؤل، "عن أي استقلال نتحدث وتبعيتنا الاقتصادية تتعمق، ونحن لا تنتج أدويتنا، وبذورنا، وعن أي استقلال نتحدث وقد أصبح لبعض الدول بفضل ما تملك من مال ونفوذ رأي مسموع في اختيار رؤسائنا وتحديد سياساتنا؟"، من دون أن يحدد تلك الدول.

واردف قائلا: "نحن لم ننجح أيضا لحد الآن في إرساء أسس ديمقراطية سليمة حيث عرض الانتخابات الأخيرة الدور الهائل للمال السياسي الداخلي والخارجي والإعلام الموجه وتغلغل آلة التجمع(حزب الرئيس الأسبق زين العابدين بن علي) المنحل نظريا، بل وحتى تهديد المواطنين وشراء الذمم وتصويت الموتى.. مما يعني أننا دخلنا ديمقراطيتنا الناشئة بأسوأ التصرفات".

وأكد: "ما يشغلنا كثيرا أننا لم تنجح لحد الآن أيضا في خلق مناخ معنوي سليم كالذي رأينا بوادره أياما بعد الثورة.. فقد عاد الاحباط والتشاؤم، وتنامي العنف اللفظي، وخطاب الكراهية، والتحقير".

جاء ذلك في كلمة له، السبت، بمناسبة انعقاد المؤتمر التحضيري لانطلاق حزبه "حراك شعب المواطنين" بقصر المؤتمرات بالعاصمة تونس.