أنت هنا

17 شوال 1436
المسلم ــ وكالات

أكد وزير الخارجية الأميركي جون كيري، إن بلاده ستستمر في تقديم الدعم العسكري لمصر.

يأتي هذا بعد أن سلمت الولايات المتحدة الأمريكية، مصر 8 طائرات من طراز F16 في 30 و31 يوليو الماضي.

ولفت كيري، خلال كلمته في أولى جلسات الحوار الاستراتيجي بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية، بالقاهرة، اليوم الأحد، إلى المساعدات التي قدمتها بلاده لمصر، بينها طائرات F16 وأباتشي وعربات مصفحة.

وأوضح أن بلاده ستواصل "تقديم الدعم والتدريب للعسكريين المصريين في محاولة لدفع القدرات وتحقيق الأهداف القصوى للأمن".

يشار إلى أن جلسات الحوار الاستراتيجي بين مصر وأمريكا بدأت فعالياتها، اليوم الأحد، بمقر وزارة الخارجية المصرية بالقاهرة، برئاسة وزير الخارجية المصري سامح شكري ونظيره الأمريكي جون كيري.

بدوره، قال سامح شكري، وزير الخارجية المصري، خلال كلمته "نتطلع لاستمرار التعاون الوثيق في مجال حيوي، هو التعاون العسكري، بما يسهم في تحقيق أمن البلدين، ويسهم في حث الجانب الأمريكي على الاستفادة من الفرص الاقتصادية الواعدة في مصر، من خلال قانون الاستثمار الجديد ومشروع قناة السويس الجديدة".

واعتبر شكري أن "الحوار الاستراتيجي يؤسس لعلاقات جديدة بين البلدين بما يسمح بتحقيق المصالح المشتركة، ومواجهة التحديات التي تمر بها منطقة الشرق الأوسط، وخاصة تنامي ظاهرة الإرهاب بشكل بات يهدد الأمن والاستقرار للدولتين".

 

ويتضمن برنامج الحوار الاستراتيجي هذا العام قضايا تتعلق بالتعاون الاقتصادي بين البلدين وبحث ما يمكن أن تقدمه الولايات المتحدة لمصر على صعيد الدعم الاقتصادي، وذلك قبل أيام قليلة من افتتاح مشروع قناة السويس الجديدة.

وسيلتقي كيري الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قبل مغادرته متوجها إلى قطر، ثاني محطات الجولة الأمريكية في المنطقة.