أنت هنا

18 صفر 1437
المسلم ــ متابعات

أعلن الكرملين في روسيا أنه من غير المتوقع عقد لقاء في باريس بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره التركي رجب طيب أردوغان، على هامش قمة المناخ المنعقدة في العاصمة الفرنسية باريس.

وقال الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف للصحفيين اليوم الاثنين "من غير المرتقب عقد أي لقاء" بين الرئيسين، بعد أن عبر أردوغان الجمعة عن رغبته في عقد لقاء ثنائي مع بوتين خلال القمة، بينما يشهد البلدان أزمة دبلوماسية خطيرة منذ أن أسقط الطيران التركي مقاتلة روسية داخل مجاله الجوي على الحدود السورية.

 وأشار الرئيس التركي إلى طلبه لقاء ‫بوتين‬ في اليوم الأول "لإسقاط الطائرة"، وقال: مازلنا ننتظر الرد.

وتستقبل باريس، اليوم رؤساء دول وحكومات ومسؤولي 147 بلداً حول العالم، بينهم الرئيس الأمريكي باراك أورباما، والروسي فلاديمير بوتين، في إطار القمة التي تعقد، بهدف "التصدي لظاهرة التغير المناخي

وسيستقبل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في إطار لقاءاته الثنائية، المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، ورؤساء الوزراء الإيطالي "ماتّيو رينزي"، و اللبناني "تمام سلام"، والفيتنامي " نكوين تان دونك".

كما يلتقي أردوغان، غداً الثلاثاء، نظيره الأمريكي، باراك أوباما

يشار إلى أن الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي باراك أوباما قد التقيا على هامش قمة المناخ المنعقدة في باريس، الاثنين، خلف الأبواب المغلقة.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف إن الزعيمين بحثا الوضع في سوريا وأوكرانيا، و"في المسألة السورية أيدا التقدم نحو بدء التسوية السياسية".

وفيما يتعلق بالأزمة السورية أعلن باراك أوباما أن رحيل الرئيس السوري بشار الأسد يجب أن يصبح جزءا من الانتقال السياسي في سوريا.

ونقلت وكالة "رويترز" عن المتحدث باسم البيت البيض قوله أن "أوباما قال لبوتين إن على الأسد أن يخلي منصبه في إطار الانتقال السياسي بسوريا".

وأضاف المتحدث أن أوباما "أكد على الحل الدبلوماسي للأزمة في أوكرانيا"، مكررا موقف واشنطن حول "إمكانية رفع العقوبات عن روسيا في حال تنفيذ موسكو اتفاقيات مينسك".

وأعرب الرئيس الأمريكي لبوتين أيضًا عن أسفه إزاء حادثة إسقاط قاذفة "سو-24" من قبل القوات الجوية التركية.