أنت هنا

4 جمادى الأول 1437
المسلم/صحيفة الوطن السعودية

استنفرت السلطات السعودية المختصة جهودها لمكافحة البعوضة الناقلة لفيروس زيكا.

 

جاء ذلك بعد ساعات من تصريح وزارة الصحة السعودية بأن البعوضة الناقلة للمرض موجودة على سواحل جدة وجازان.

 

وتعمل وزارات الصحة السعودية بالتنسيق مع هيئة الطيران المدني لرش الطائرات بمبيدات مكافحة البعوض حتى تضمن عدم وصول المرض، والتشديد على مراقبة المسافرين القادمين من الدول الموبوءة أو غيرها بإجراء فحص بصري لكافة القادمين من المناطق الخطرة.

 

وأكد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة فيصل الزهراني أنه  سيتم اتخاذ الإجراءات الطبية اللازمة. في حال الاشتباه بأي مسافر.
وأكد الزهراني "عدم وجود أي إصابة بفيروس زيكا في المملكة، لأن البعوض الناقل يحتاج إلى مصاب ينقل منه هذا المرض للآخرين، وهذا لم تسجله وزارة الصحة حتى الآن".

 

من جهته, أوضح المتحدث الرسمي لأمانة جدة عمر الحميدان أن "الأمانة مستمرة في مكافحة البعوض الناقل للمرض عبر فرق منتشرة في أغلب أحياء جدة، وتلبي البلاغات التي تتلقاها من المواطنين، حيث تواصل عملها لرصد المستنقعات ودفنها، ورشها بالمبيدات، وكذلك توعية المواطنين بضرورة تحاشي مسببات وجود البعوض في مناطقهم، خاصة أن البعوض الناقل لفيروس زيكا هو البعوض ذاته الناقل لحمى الضنك".

 

أما مدير إدارة الطب الوقائي ومكافحة نواقل المرض في صحة جازان الدكتور عبده دحلان فقال: إن "صحة المنطقة تقوم بعمليات تقصٍّ حشري ووبائي على مدار الساعة في بؤر توالد البعوض، وهناك تنسيق كامل مع أمانة جازان وبلديتها في عمليات مكافحة البعوض الناقل لحمى الضنك وفيروس زيكا"، مشيرا إلى أن البعوضة الناقلة للفيروس توجد في أماكن كثيرة في العالم، وفي المملكة في مناطق مكة المكرمة وجدة وجازان.