أنت هنا

6 جمادى الأول 1437
المسلم/صحيفة الشرق الأوسط

أكد مصدر يمني رفيع أن قوات خاصة من دول التحالف في اليمن٬ الذي تقوده المملكة العربية السعودية٬ توجهت صوب ثلاث مدن يمنية لتحريرها من قبضة الميليشيات الحوثية والقوات الموالية للمخلوع علي عبد الله صالح.

 

وقالت مصادر خاصة إن المدن الثلاث المستهدفة هي المكلا٬ عاصمة محافظة حضرموت٬ والتي تقع على ساحل بحر العرب٬ ومدينة الحديدة الساحلية٬ عاصمة محافظة الحديدة وإقليم تهامة٬ ومدينة وميناء المخا التي تقع على ساحل البحر الأحمر٬ أيضا٬ لكنها تتبع إداريا محافظة تعز٬ وهي المنفذ الوحيد لتعز على البحر.

 

وتخضع مدينة المكلا لسيطرة تنظيم القاعدة في اليمن منذ 2 أبريل عام 2014. وحتى اللحظة٬ لكن المصدر قال: إن «الجماعات في الجنوب٬ لها عمليات خاصة مجدولة بالإضافة إلى عمليات الجيش الوطني اليمني»٬ مشيرا إلى أن بعض العمليات ضد «القاعدة»٬ سوف تكون ضمن نطاق المنطقتين الأولى والثانية في الجيش الوطني ومقرهما٬ ومقر المنطقة الأولى في مدينة سيئون٬ ثاني مدن حضرموت٬ فيما مقر المنطقة الثانية في مدينة المكلا٬ دون إيراد المزيد من التفاصيل.

 

من ناحية أخرى, أشارت مصادر سياسية يمنية إلى أن تنسيقا على نطاق واسع يجري بين قوات الشرعية٬ ممثلة بشخصيات قبلية بارزة٬ ومشايخ القبائل المحيطة بصنعاء والموجودين داخل العاصمة٬ بخصوص العمليات العسكرية المرتقبة٬ في القريب العاجل٬ لتحرير العاصمة من قبضةالميليشيات الحوثية وقوات المخلوع علي عبد الله صالح.

 

وقالت المصادر إن «لدى معظم الزعامات القبلية قناعة كاملة بأن الحوثيين يريدون الزج بهم في أتون صراع عسكري مسلح طويل الأمد٬ لا يخدم مصالح اليمن وإنما يخدم مصالح أطراف إقليمية هي بعيدة عن الصراع ولا تتضرر منه٬ وفي المقدمة إيران».