جديد مركز تكوين.. إضافة فكرية شرعية مميزة
8 جمادى الثانية 1437
كليم بن مقصود الحسن

في زمن كثر الكتاب في الفكر والفلسفة وجعلوها فنا في صياغة المفاهيم والدعوة إلى التسامح كمفهوم فلسفي، ومعيارا في مفهوم الأخلاق، ونظاما للقيم في الثقافة الإسلامية والعربية، وظهر ذلك في اتجاهات عقلانية متعددة ما بين ليبرالية وعلمانية، وفلسفية نقدية وغيرها، يجمع بينها المغالاة في تعظيم العقل، وتمجيده. والعقل شرط في معرفة العلوم وكمال وصلاح الأعمال، لكنه ليس مستقلا بذلك، وعليه فلابد من وضع العقل في موضعه السليم، وعدم السماح له بتجاوز حده الذي يليق به، "فالعقل الصريح لا يتناقض في نفسه كما أن السمع الصحيح لا يتناقض في نفسه، وكذلك العقل مع السمع"(1).

 

من هنا انطلق مركز تكوين للدراسات والأبحاث في شق طريقه للسعى إلى إنتاج خطاب فكري معاصر يُعبّر عن منهج أهل السنة والجماعة، يتم من خلاله فحص المفاهيم الفكرية المعاصرة على ضوء الوحي، ويقوم بتوليد وإبداع مفاهيم ورؤى فكرية تسهم إيجاباً في تحسين أداء الخطاب الشرعي والفكري وترشيد تفاعله مع المستجدات المتحركة في الساحة، ونقد الانحرافات الواقعة في المجال الفكري ومناقشة أصحابها بعلم وعدل وموضوعية.

 

ومركز تكوين مركز بحثي غير ربحي، يعمل في مجال إنتاج المواد الفكرية لإثراء المشهد بمنتجات فكرية عميقة تستمسك بهدى الوحي، وتوجه أصحاب الطاقات العلمية وتشجعها للمساهمة الفاعلة في إثراء هذا المشهد الفكري بمنهجية سليمة وعميقة.

 

ويحرص المركز في إيصال نتاجها إلى كافة المهتمين بالحراك الفكري من مختصين وباحثين وطلبة دراسات عليا ونخب ثقافية وشباب متطلع إلى المعرفة والثقافة، ولذا تزخر أرفف المكتبات بتنوع إصدارتها القيمة والمفيدة، ومن هذه الاصدارات على سبيل المثال:

·       منهجية التعامل مع المخالفين. للشيخ سليمان بن عبدالله الماجد

عدد الصفحات: 262

حتمية الخلاف بتنوُّع مستوياته توحي بضرورة السعي في توجيهه، وحسم مثارات الغلط في قراءته بوساطة قواعدَ ضابطةٍ للنظر في مكوناته، مرشِّدةٍ لآثاره وعواقبه.

وهذا الكتاب أتى ليحرِّر جملة من تلك القواعد ليكون الخلاف داخلَ الدائرة الشرعية أقومَ للنظر، وأقسطَ للناظر، وأبعدَ عن قوادح الائتلاف.

كما نزَعَ الكتاب إلى وضع قراءة قاصدة للمختلِفين، ورسَمَ أُطُر التعامل بينهم بما يحقِّق الرشاد المعرفيَّ والمقصد الشرعيَّ.

 

·       منهج ابن تيمية المعرفي

المؤلف: د. عبدالله بن نافع الدعجاني

يقع في مجلد وعدد صفحاته: 806

كثيرة هي الدراسات التي تناولت الظاهرة التيمية بالبحث والتحليل، ولكن الجِدة والجودة والغوص إلى عمق الظاهرة لم يكن بالضرورة صفةً ملازمةً لها. وهذه الدراسة هي واحدة من تلك الدراسات العلمية الرصينة التي تستحق فعلاً التوقف عندها، فالمنهج البحثي الذي سار عليه المؤلف ولّد دراسة عميقة للخطاب المعرفي عند ابن تيمية، ويكفي في تخليق حالة الفضول المعرفي في نفس القارئ أن الموضوع عن المعرفة، والرجل ابن تيمية.

 

·       مصطلحات ابن خلدون والمعاصرين للمذاهب الأصولية

المؤلف: أ. د. خالد بن محمد العروسي

يقع في غلاف لطيف، طبع في عام 1436

عدد الصفحات: 64

من التقسيمات الشائعة في فن أصول الفقه، تقسيم مدارسها إلى ثلاث مدارس: مدرسة الفقهاء ومدرسة المتكلمين ومن جمع بين الطريقتين، وتأتي هذه الدراسة القيمة التأصيلية لتوضح أصل هذا التقسيم، وكيف انتشر ذلك عند الأصوليين، وقد بين حقيقة هذا التقسيم ومناقشا مدى واقعيته في تمثيل الاتجاهات الأصولية من عدمه.

وقد قسم ما سبق في أربع مباحث وفي الأخير ألحق بمبحث خامس وهو أثر هذه المصطلحات على الدعوات المعاصرة لتصفية أصول الفقه وتحرير القول فيه.

 

·       صناعة التفكير العقدي

المؤلف: سلطان بن عبدالرحمن العميري

يقع في غلاف كبير وعدد صفحاته: 520

لعلم الاعتقاد موقعه الخاص بين علوم الشريعة، وتشكل كثيرٌ من مباحثه الأصول التي تتأسس عليها قضايا التدين والتعبد. والسعي في الارتقاء بأدوات فهمه، وضبط عمليات البحث فيه، وتجديد منهجيته الاستدلالية وتطوير مسالك النظر والجدل مع المخالفين وطرائق تعليمه وتدريسه، أمورٌ يجب مراعاتها والاهتمام بها في هذا الزمان، خصوصاً مع ضعف التحصيل العلمي، وتنوع المدارس والاتجاهات العقدية، وكثرة الأخطاء المنافية للمنهجية العلمية الصحيحة. وسعياً في معالجة هذه المظاهر، وطلباً للارتقاء بعلم العقيدة في مجالاته المتنوعة، كان هذا المشروع صناعة التفكير العقدي، والذي تداولته أقلام بحثية تجديدية رصينة بالكتابة في عدد من قضاياه المنهجية المهمة، بدءاً بقضية التأصيل والتوثيق العقدي، مروراً بمنهج الاستدلال العقدي ومسالك الرد والحوار والجدل، وانتهاءً بقضايا الدرس العقدي، ولتكوّن هذه الأوراق بمجموعها رؤية منهجية مؤصلةً تساعد على البلوغ بالبحث والدرس العقدي درجة عاليةً من الإتقان والوضوح والدقة.

 

·        التأول في إباحة الدماء، المفهوم والحدود والضمانات الشرعية

المؤلف: د. فهد بن صالح العجلان

يقع في غلاف صغير وعدد صفحاته: 143

إن الواقِع والنازلة في هذا الوقت تجعل دراسةَ هذه المسألة غايةً في الأهمِّيَّة؛ حيث نرى المبالَغَةَ في التأوُّل تطغى على كل ما عظمته الشريعةُ من حرمة الدماء والأنفس المعصومة، فجاء الكتاب يناقش هذه القضية موضِّحًا الضوابطَ والقيود التي يَنبغي مراعاتُها؛ محافظةً على حُرْمَةِ الدَّمِ، وصيانة للأنفس.

وجاء الكتاب في ثلاثة مباحث رئيسية، وعدة مطالب مهمة، ثم ختَم المؤلف بحثه بخاتمة، لخص فيها ما تضمنه كتابُه وما توصَّل إليه البحث.

 

·       التوقف في العقيدة. دراسة في المنهج والمسائل والأسباب عند أهل السنة

المؤلف: بدر بن سعيد الغامدي

الكتب يقع في غلاف كبير وعدد صفحاته: 382

الكتاب احتوى على ثلاث فصول رئيسة مع عدة مباحث، والحديث فيه كما هو ظاهر من العنوان متعلقة بالتوقف في المسائل العقيدة خصوصا، بل يدور حول أركان الإيمان الستة، فبحثها المؤلف في الفصل الأول في ستة مباحث، ثم بحث المسائل الخارجية عن هذه الأركان في مبحث سابع، وجاء الفصل الثاني في استخلاص منهج التوقف على المسائل السابقة وموقف السلف منها، وفي الفصل الأخير دراسة للتوقف ذاته كمنهج له أسبابه وآثاره، وختم بخاتمة لخص فيها أهم النتائج.

 

·       مقالة التفويض بين السلف والمتكلمين.

وفيه رد على كتاب:" القول التمام بإثبات التفويض مذهباً للسلف الكرام "

المؤلف: د. محمد بن محمود آل خضير

الكتب يقع في غلاف كبير وعدد صفحاته: 663

الكتاب يشمل على مقدمة وخمسة فصول وتحته عدة مباحث وفي الأخير خاتمة، فالبحث قيم في تأصيل مذهب المفوضة في العقيدة، وبيان الأسس التي يقوم عليها التفويض وبيان مذهب السلف، بدأ المؤلف بعد المقدمة في الفصل الأول بتقرير وتأصيل المذهب الحق (مذهب السلف) في الصفات، في سبعة مباحث، ثم في الفصل الثاني بين مذهب التفويض والأسس التي قامت عليها، ثم في الفصل الثالث علاقتها بمذهب السلف وأوجه البراءة منها، وفي الفصل الرابع الرد على شبهات المفوضة، ثم في الفصل الخامس براءة الشيخين ابن تيمية وابن القيم منها، وفي الأخير خاتمة.

 

·       ولهم اصدارات أخرى منها على سبيل الاجمال:

( خارطة الدم) هل بدأ العم سام في تقسيم أرض الإسلام ؟ وليد الهويريني.

العلمانيون والنبوة و الاسترقاق القيمي كلاهما لماجد اﻷسمري.

شموع النهار ، إطلالة على الجدل الديني الإلحادي المعاصر في مسألة الوجود.. عبدالله العجيري.

تاريخ القرآن عند الاثني عشرية د. عبد العزيز بن عبد الرحمن الضامر

صناعة قراءة النص الابداعي د. مقبل بن علي الدعدي.

التحو العربي واللسانيات أ. د. عبد الله الجهاد.

الموقف من المخالف بين الخوارج والشيعة الاثني عشرية.

 

وغيرها الكثير.

 

كما يمكن في هذه الأيام ومع فعاليات معرض الكتاب في الرياض، مشاهدة واقتناء جميع إصدارات مركز تكوين والتي تتوفر لدى جناح المركز العربي للدراسات الانسانية  A50.

 

 

--------

(1) الصواعق المرسلة على الجهمية والمعطلة، (3/1187)

3 + 5 =
محمد علي يوسف
مؤسسة الموصل
د.مالك الأحمد