أنت هنا

21 جمادى الثانية 1437
المسلم ــ وكالات

 اعتبر مرشد الثورة الإيرانية علي خامنئي، على موقعه الإلكتروني اليوم الأربعاء، إن الذي يقول إن مستقبل إيران يعتمد على المفاوضات لا الصواريخ مخطئ، في إشارة لتغريدة نشرها عضو مجلس تشخيص مصلحة النظام "هاشمي رفسنجاني" عبر حسابه على "تويتر" أكد فيها ان مستقبل إيران في الحوار لا الصواريخ.

ونقلت وكالة "رويترز" عن خامنئي تأكيده أن الذين يقولون إن مستقبل إيران يعتمد على المفاوضات وليس الصواريخ مخطئون، واصفا إياهم بالجهلاء أو الخونة".

وبحسب الوكالة ذاتها، فإنه قد تكون تصريحات خامنئي موجهة للرئيس السابق أكبر هاشمي رفسنجاني الزعيم الفعلي لتحالف سياسي أكثر اعتدالا، الذي كتب في تغريدة على موقع تويتر الأسبوع الماضي أن "المستقبل في الحوار لا الصواريخ".

وجاء في تصريحات خامنئي أنه "إذا سعت الجمهورية الإسلامية للمفاوضات دون أن تملك قوة دفاعية فإنها ستضطر للرضوخ أمام تهديدات أي دولة ضعيفة".

كما أيد خامنئي الاتفاق النووي الذي أبرم العام الماضي مع القوى العالمية، لكنه دعا إيران منذ ذلك الوقت إلى تجنب أي تقارب أكبر مع الولايات المتحدة وحلفائها والحفاظ على قوتها الاقتصادية والعسكرية.

 

 

وكان الأمين العام للأمم المتحدة  بان كي مون قد اعتبر ان الصواريخ البالستية التي أطلقتها إيران سببت "قلقا"، وأن الأمر يرجع إلى القوى الكبرى لاتخاذ قرار بشأن ما إذا كان يجب فرض عقوبات جديدة.

وقال بان -متحدثا للصحفيين في جنيف على هامش مؤتمر يبحث قضية اللاجئين السوريين- "أطلق الإيرانيون الآن صواريخ بالستية، وفي الحقيقة سبب ذلك إزعاجا وقلقا"، وأضاف "لكن ما العقوبات وأي نوع من الإجراءات يجب أن يتخذ؟ أمر ذلك يرجع لأعضاء مجلس الأمن".