الهوس الليبرالي بتغريب المرأة السعودية
26 شوال 1437
تقرير إخباري - محمد الشاعر

بعد أن تغلغلت الليبرالية في كثير من المجتمعات العربية , سواء في بلاد الشام أو في دول شمال القارة الإفريقية , واطمأنت الدول الغربية إلى تسلل أفكارها العلمانية المخالفة لتعاليم دين الله إلى أنظمة التعليم والمؤسسات الحكومية , وخصوصا فيما يتعلق بالمرأة المسلمة ......... لم يبق أمامها إلا المجتمعات الخليجية وعلى رأسها المملكة السعودية .

 

 

ولا يخفى على كل متابع حجم الحملة التي تقودها دول ومنظمات غربية لإقحام الأفكار التغريبية إلى المملكة السعودية , بدءا من دفاعهم المستميت عن كل ليبرالي يقدح في الدين ويتهجم على أصوله وثوابته ويتطاول على كتاب الله أو سنة رسوله صلى الله عليه وسلم باسم حرية التعبير , وصولا إلى إثارة مسألة قيادة المرأة السعودية للسيارة , ومحاولة التعريض بقوانين المملكة وتشريعاتها من خلال الزعم بأنها تخالف ما يسمى "حرية المرأة ومساواتها بالرجل" , وليس انتهاء بمحاولة المساس بمسألة قوامة الرجل على المرأة الثابت في كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم .

 

 

ولعل من آخر ما يشير إلى هذا الهوس الليبرالي بتغريب المرأة السعودية نشر هاشتاغ على مواقع التواصل الاجتماعي "تويتر" يحمل عنوان : #سعوديات_نطالب_باسقاط_الولايه2 , والذي رد عليه المجتمع السعودي بهاشتاغ يحمل عنوان : #انا_سعوديه_ارفض_اسقاط_الولايه2 .

 

 

لا يشك عاقل بأن الهاشتاغ المطالب بإسقاط الولاية لم يصدر حقيقة عن المسلمات السعوديات , وإنما مصدره الحقيقي بعض أتباع الليبرالية و مهووسي التغريب في المملكة , تلك الفئة التي لا تنفك عن إثارة قضايا المرأة بالمفهوم التغريبي المخالف لأبسط مبادئ وأصول وأحكام الإسلام الذي تدين به المرأة السعودية والمملكة ككل حكومة وشعبا .

 

 

والحقيقة ان المتابع للمخطط البياني لمحاولات أزلام وأتباع الليبرالية الغربية في المملكة السعودية , يمكنه ملاحظة طرحهم كل فترة لقضية من قضايا المرأة للتشغيب على الاستقرار الفكري والتشريعي الذي تنعم به بلاد الحرمين وأهلها – وعلى رأسهم المرأة – منذ فترة طويلة .

 

 

فتارة يتم التركيز من ليبراليي المملكة على ما يسمى "حق المرأة في قيادة السيارة" , وتارة أخرى يتم إثارة حقها في العمل وخروجها من منزلها , وها هم الآن يثيرون مسألة إسقاط القوامة الثابتة بنص كتاب الله تعالى القائل : { الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ ....... } النساء/34 , وقوله تعالى : { وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ } البقرة/228 .

 

 

يعلم الليبراليون تمام العلم أنهم لن يستطيعوا الطعن بحقيقة قوامة الرجل على المرأة بمفهومها الإلهي وضوابطها الإسلامية وحقيقتها الشرعية , فهي حقيقة قائمة في واقع حياة الناس وممارساتهم اليومية شاؤوا أم أبوا , وسنة ماضية في خلقه سبحانه إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها , ولكنهم يحاولون التشغيب على هذه الحقيقة من خلال تشويه حقيقة القوامة التي شرعها الله تعالى , فيصورون القوامة بأنها تسلط على المرأة واستعباد لها , بينما هي في الحقيقة تكليف للرجل برعاية الأسرة والعناية بها وتحمل مسؤولية ما يصلح زوجته وأولاده ومن يعول في دينهم ودنياهم .

 

 

ولن يعدم دعاة التغريب في بلاد الحرمين – وغيرها - من بعض النماذج السيئة التي لم تفهم حقيقة مراد الله من القوامة التي شرعها لعباده , فتجعل من هذه النماذج وسيلة للتشهير بشرع الله تعالى ودينه القويم , وذريعة للطعن بآيات الذكر الحكيم وشريعته الغراء , رغم أن كل العقلاء متفقون على أن تلك النماذج لا تمثل المسلمين جميعا , ناهيك عن كونها لا تمثل الإسلام بحال من الأحوال .

 

 

يكفي القارئ الكريم أن يلقي نظرة سريعة على التغريدات التي جاءت تحت وسم : "#سعوديات_نطالب_باسقاط_الولايه2" ليدرك مصداق ما سبق , فكل التغريدات حاولت حرف مفهوم القوامة عن حقيقتها القرآنية وضوابطها الشرعية , وحاولت تصوريها تسلطا من الرجل على المرأة , وسلبا لكرامة المرأة و حريتها , بل وانتقاصا من مكانتها وإنسانيتها .

 

 

و لا يخفى مراد الليبراليين من وراء هذه الدعوة التغريبية الخبيثة , التي تحاول النيل من تماسك الأسرة المسلمة , وإغراء المرأة المسلمة بالخروج عن طاعة أبيها وزوجها , وتجريئها على مخالفة تعاليم دينها الحنيف , مع ما في ذلك من آثار كارثية على المرأة المسلمة أولا , وعلى أسرتها والمجتمع المسلم عموما .

 

 

لقد كان رد المرأة السعودية حاسما وحازما ضد هذه الدعوة التغريبية , حيث غرد الكثير من أبناء المملكة ونسائها ضد هذه الدعوة , سواء على وسم : #سعوديات_نطالب_باسقاط_الولايه2 نفسه , أو على وسم : #انا_سعوديه_ارفض_اسقاط_الولايه2

 

 

وتحت هذا الوسم أعاد أحدهم تغريدة الشيخ عبد العزيز الطريفي : شرع الله قوامة الرجل على المرأة تكليفا لا استعبادا، فالابن يكون وليا على أمه وإذا رآها قبل يديها وجنته تحت قدميها (الرجال قوامون على النساء) .
وفي تغريدة أخرى أعدا كلام الطريفي القائل : أوجب الإسلام على الرجل ولو كان فقيراً النفقة على المرأة ولو كانت غنيّة، تكسّبه واجب وتكسّبها مباح، ومساواتهما في العمل إخلال بالشرع والفطرة .

 

 

ورد أحد المغردين على دعوة إسقاط الولاية عن المرأة المسلمة السعودية : لايريد إسقاط الولاية إلا ذئب يخشى من أسد يصده عن فريسته ..... أو امرأة حمقاء غرر بها ولم تتعظ بما يحصل لنساء الغرب . #انا_سعوديه_ارفض_اسقاط_الولايه2

 

 

وأعاد حساب إحسان الفقيه تغريدة " عبد العزيز النويصر : نعم #انا_سعوديه_ارفض_اسقاط_الولايه2 ومن طالبت بإسقاط الولاية فولايتها للشيطان ومن كانت ولايتها للشيطان فالشيطان يدعو حزبه لجهنم .

 

 

لن تتوقف أمثال هذه الحملات الليبرالية ضد المرأة المسلمة عموما والسعودية على وجه الخصوص , فتغريب المرأة المسلمة هدف غربي عملوا عليه منذ عقود , ولمسوا آثاره في كثير من الدول العربية والإسلامية , ويسعون لاستنساخ ذلك في بلاد الحرمين.... ولن يحبط مخططاتهم ويفسد أعمالهم إلا العمل على زيادة وعي المرأة المسلمة بأهداف هذه الدعوات التغريبية , والسعي لتعليم المرأة صحيح دينها , وتذكيرها بمقاصده العظيمة وخصائصه الفريدة لتزداد بذلك الفهم تمسكا بأوامره ونواهيه .