حول تصريحات هيئة "الترفيه" بالسعودية !
15 ربيع الثاني 1438
تقرير إخباري - محمد الشاعر

أثار إعلان الهيئة العامة للترفيه ترخيصها لإقامة حفلة غنائية لــ محمد عبده في آخر شهر يناير الحالي بمدينة جدة، وتصريحها بأن فتح صالات السينما في السعودية لا يزال تحت الدراسة ، وتعمل عليه لجان عدة .....ردود أفعال شعبية واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي "تويتر" .

 

 

تصريحات الهيئة جاءت على لسان الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للترفيه المهندس "عمرو المدني" وذلك أثناء حديثه لقناة العربية منذ أيام إذ قال : "عام 2017 سيكون عام الترفيه بتميُّز ؛ إذ بدأت الهيئة العمل مع إمارات المناطق والأمانات، وبشراكات مع الجهات ذات الصلة، مثل وزارة الثقافة والإعلام وهيئة الرياضة؛ لتطوير برنامج متميز من الفعاليات، تشمل 13 منطقة حول السعودية".

 

 

وأضاف: "رخّصت الهيئة بالتعاون مع الجهات المعنية لإقامة الحفلة القادمة للفنان محمد عبده ضمن برنامج وطني، يشمل العديد من الفعاليات للعام 2017".

 

 

وردًّا على مداخلة بأن السينما من ضمن اهتمام الهيئة التي ستعمل بشكل سريع على إنجازها، و وضع التنظيمات والتشريعات لها منتصف العام الحالي 2017، أو العام المقبل، قال الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للترفيه المهندس عمرو المدني : "يمكن أن تقول كذلك" .

 

 

وتابع المهندس مدني قائلا : إن السينما في السعودية ينقصها تنظيم مرافقها ومحتواها..... مضيفا أنه من خلال ورش عمل أعدتها الهيئة لسماع آراء المجتمع وجدنا مطالب عريضة بصالات السينما، بما يتناسب مع قيمنا وأخلاقنا" حسب قوله , مؤكدًا أن الأمر لا يزال تحت الدراسة، وتعمل عليه لجان عدة. 

 

 

هذه التصريحات أثارت ردود أفعال شعبية سعودية مستنكرة ومستهجنة على مواقع التواصل الاجتماعي "تويتر" تحت أوسمة وهاشتاغات مختلفة منها : #السينما_بالسعوديه_قريبا  , حيث غرد صاحب حساب أحمد الهاشمي قائلا : عندما يصبح طموحنا ورقينا مجرد صالة سينما , وترى هيئة الترفيه أن هذا إنجاز , فللأسف هذا فكر عقيم , لأن هنالك أمور اهم .

 

 

أما سامي الثبيتي فقال : في الوقت الذي نحن بحاجة للتصدي للمتغيرات وإعداد جيل مدرك لما يحاك ضد دينه وأمته،تأتي البشرى: #السينما_بالسعوديه_قريبا بزعم المواكبة والتطور!

 

 

بينما اكتفى د. محمد السعيدي بالتعليق على الأمر بالقول : من يقول إن السينما تتوافق مع القيم ، إما أنه لا يعرف السينما أو لا يعرف القيم أو مخادع ...... والقليل النادر لا عبرة به ......... العبرة بالسيل الهادر ....... وبنشر رابط رسالة ماجستير على حسابه الشخصي على تويتر بعنوان : تأثير مشاهدة السينما المصرية على انحراف الأحداث .

 

 

وتحت وسم #الترفيه_تعيد_الحفلات_الغناييه غرد ماجد القصعمي : ربط الترفيه دوما" بالأمور المحرمة"هو قصور في الرؤية وأنعدام للإبداع والإبتكار عند هيئة الترفيه .

 

 

بينما استقبل د. صنهات بدر العتيبي الأستاذ الجامعي والمستشار والمدرب في الادارة الاستراتيجية هذا النبأ بالقول : صبحتنا #هيئة_الترفيه بالاعلان عن حفل  غنائي للشايب محمد عبده وخبر افتتاح سينما! وإيران تحارب ف عقر دار العرب!!

 

 

وأضاف : قال أحد التافهين : بالسينما سنغير نفسيات السعوديين! هزلت! لايغير نفسيات السعوديين إلاالحقوق والعدالة والمساواة وتقدير(الإنسان)لذاته وليس لشلته .

 

 

من جهته قال د.غربية الغربي : لنكن واضحين ونبتعد عن تمييع الحكم الشرعي فلا نحتج بمراعاة ظروف الوطن ؛ بل هي منكرات تخالف ماقامت عليه الدولة.

 

 

بينما أكد د.عبدالله المبرد أن : في الشريعة مساحة رحبة للترفيه المباح لكن #هيئة_الترفيه تقود حركة تغريبية تحت ذريعة الترفيه .

 

 

وعن العبث والتلاعب بنسب التصويت على موضوع افتتاح دور السينما في المملكة أكد فيصل الميموني أنه تمت زيادة ٩٠ ألف صوت مؤيد للسينما خلال ساعة لتعديل نتيجة التصويت بعد أن كانت لصالح رافضيها في #السعودية قبل انتهاء التصويت بساعتين! ........منوها أنه : رغم التلاعب لرفع نسبة المؤيدين لا تزال الأغلبية ٥٣٪ لا تدعم وجود السينما؛ فعلى #هيئة_الترفيه مراعاة أولويات المجتمع!

 

 

أما عضو هيئة التدريس بجامعة الملك سعود عبد الله صالح الحصين فقد غرد :  من ضرورات المصلحة الوطنية أن تلتزم الجهات التنفيذية الرسمية بالفتاوى المعلنة لأعضاء هيئة كبار العلماء،لأن مصادمتها تضعف مرجعية العلماء شعبيا .

 

 

وتحت وسم #لا_للسينما_في_ارض_الحرمين غرد محمد بن مطر بن بخيت : من يطالب بإسقاط الولايه وقيادة المرأه هم أنفسهم يطالبون بالسينما فأخبركم ان السعوديين غيورين على دينهم وأهلهم .

 

 

بينما اعتبرت صاحبة حساب د.فاطمة لؤي العمر أن : العالم يتطور بالعلم والبناء ونحن لدينا عقول متخلفه تعتقد ان التطور بالرقص والسينما، .... تطورهم علمي ونحن تطورنا شهوي .

 

 

على الصعيد الرسمي اكتفى مفتي عام المملكة ورئيس هيئة كبار العلماء ورئيس اللجنة الدائمة للبحوث العلمية سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ بالقول : "هذه الأمور ستعالج بحكمة إن شاء الله .

 

 

والحقيقة أن أقل ما يمكن أن يقال حول ترخيص "هيئة الترفيه" حفلة غناء أواخر هذا الشهر في جدة , وما تعتزم أن تقوم به من افتتاح دور للسينما بالمملكة قريبا هو أنه مخالف للأسس والمبادئ التي قامت عليها بلاد الحرمين , والتي تلتزم ما جاء في كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم الصحيحة كمصدر أساسي في جميع شؤونها السياسية والاقتصادية والاجدتماعية والفكرية والثقافية .

 

 

ومن المعروف أن اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء قد أفتت بشكل صريح بأنه : "لا يجوز لمسلم أن يبني سينما ، ولا أن يدير أعمال سينما له أو لغيره ؛ ولا أن يرتادها .... لما فيها من اللهو المحرم، حيث أنها تعرض صورا خليعة ، تثير الغرائز الجنسية ، وتدعو للمجون وفساد الأخلاق ، ولما فيها من اختلاط الرجال بالنساء... إلى غير ذلك من المفاسد .

 

 

كما أن للشيخ عبد الرحمن البراك بيان واضح في حكم فتح دور السينما عموما و في بلاد الحرمين على وجه الخصوص يؤكد فيه : أنها – دور السينما - نشأت في البلاد العربية بكيد من النصارى أيام استيلائهم عليها , وأنها من أعظم العوامل في تدمير أخلاق المسلمين والمسلمات وتغريب عقولهم وإفساد دينهم , وأن فتحها في بلاد الحرمين بادرة سيئة خطيرة تنذر بشر مستطير.... مشيرا إلى أنه على الرغم من قيام القنوات الفضائية بأداء وظيفة دور السينما .......إلا أنها لا تتطلب الخروج إليها كالسينما ....قائلا في نهاية البيان : نقطع بأن فتح دور السينما حرام يشترك في إثمها كل من أعان عليها بدعوة أو رأي أو مال .

 

 

وعملا بأسس ومبادئ المملكة سالفة الذكر , والتي تعتبر دستور بلاد الحرمين والمرجع الفيصل لحسم أي قضية أو أمر طارئ ....فإن المنطقي أن يتم منع إنشاء هذه الدور لعدة أسباب :

 

 

أولها : أنها تخالف ما يمكن اعتباره دستور بلاد الحرمين الذي لا من المفترض أن لا يعلو عليه شيء .

 

 

ثانيها : أن في دين الله من اللهو و الترفيه المباح ما يغني عن غيره من المنهي عنه والمحرم .

 

 

وثالثها : أن التجربة أثببت أن حفلات الغناء ودور السينما لم تجلب على البلاد الإسلامية التي أدخلتها إلى مجتمعاتها من أوسع الأبواب إلا فساد الأخلاق ومزيدا من التخلف والانحطاط المادي والمعنوي.....فهل يمكن وصف من يريد أن يجرب المجرّب إلا بأن عقله مخرب ؟!!

 

 

رابعها : أن مقتضى الحال الذي تمر به الأمة , والأخطار المحدقة بهويتها الإسلامية على وجه الخصوص , وتكالب أعدائها عليها الذي يهدد وجودها ......ينبغي أن يصرفها إلى ما هو أهم من ترخيص حفلة غناء او دراسة افتتاح دور للسينما قريبا في بلاد الحرمين !!!!