أنت هنا

17 جمادى الأول 1438
المسلم - متابعات

جدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في تصريحات خلال زيارته للبحرين رفضه ذكر الإسلام بجانب الإرهاب، مؤكدا أن "الإسلام لا يقبل التطرف". 

 

جاء ذلك في كلمة ألقاها اليوم الإثنين، في المؤتمر الذي نظمه مكتب الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في معهد السلام الدولي بالعاصمة البحرينية المنامة. 

 

وطالب الرئيس التركي الجميع بعدم إلحاق الإرهاب باسم "الإسلام"، مبينًا أنَّ التطرف أبعد ما يكون عن روح الإسلام والوسطية التي تميزه. 

 

وقال أردوغان: "داعش تنظيم إرهابي؛ لأن ديننا دين سلام، لكن التنظيم ينشر الإرهاب دائمًا، ويقتل الناس العزّل دون رحمة. داعش الوجه الأسود للمسلمين، وسمعة المسلمين تشوهت في كافة أنحاء العالم جراء ذلك، فنحن لا نستحق ذلك".

 

وأعرب أردوغان عن أسفه لكون المسلمين "يستنزفون بعضهم البعض في سوريا والعراق وليبيا واليمن وفي كثير من الأماكن الأخرى". 

 

وأضاف: "نتابع معا كيفية تحويل أبرز مدن الحضارة العربية والاسلامية إلى مسارح للمنظمات الإرهابية، والقوى الأجنبية وحروب الوكالة والاستنزاف، وبينما ضمير الانسانية صامت، يتربص الأقوياء من جهة، ويذرف المراؤون دموع التماسيح من جهة أخرى". 

 

وأكد أردوغان أنه "ليس هناك أي ضمانة لأن لا يصيبنا مستقبلًا ما يصيب إخوتنا في سوريا والعراق وليبيا اليوم، لذلك يجب علينا التحرك مباشرة وليس لاحقًا".

 

وشدد على أن "الوقت قد حان من زمن للتحرك سويًا من أجل مستقبل العالم الإسلامي بأسره وحتى الإنسانية، ولا يمكن لأي بلد أو مجتمع أن يفكر براحته ومستقبله فقط، عندما يتعرض إخوانهم للظلم ممن يتجهون لنفس القبلة ويتحدثون نفس اللغة".

 

وبخصوص عملية درع الفرات، قال أردوغان: "جعلنا مساحة ألفي كم مربع منطقة آمنة، بينما كان يسرح ويمرح فيها الإرهابيون قبل بضعة أشهر، لكن ذلك لا يكفي، نرمي إلى إنشاء منطقة خالية من الإرهاب شمالي سوريا مساحتها على الأقل 4 أو 5 آلاف كم متربع".

 

وعن الخطط المستقبلية، قال أردوغان: "نتجه في المرحلة القادمة إلى الرقة ومنبج، وسنسعى بالتعاون مع التحالف الدولي إلى تشكيل منطقة آمنة يعيش فيها أخواننا العرب والتركمان".

 

والتقى أردوغان أمس الأحد العاهل البحريني، الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ومن المقرر أن يغادر أردوغان البحرين، في وقت لاحق اليوم، متوجها إلى السعودية، ثاني محطات جولته الخليجية؛ حيث يلتقي الملك سلمان بن عبد العزيز، وعدد من المسؤولين السعوديين. 

 

ووصل أردوغان، مساء أمس الأحد، إلى المنامة، في مستهل جولة خليجية تشمل البحرين والسعودية وقطر.