أنت هنا

20 جمادى الأول 1438
المسلم - متابعات

كشفت منظمة "هيومان رايتس ووتش" عن ارتكاب جيش العبادي ومليشيا الحشد الصفوي انتهاكات جسيمة , متهمة إياها بأنها نهبت ودمرت قرى بأكملها خلال حربها ضد تنظيم الدولة .

 

 

وكشفت المنظمة الدولية في تقرير أصدرته اليوم الخميس، أن جيش العبادي والحشد الصفوي دمرا بلدات وقرى قرب الموصل، عقب استعادتها من تنظيم الدولة في الفترة ما بين نوفمبر/تشرين الثاني 2016 وفبراير/شباط 2017، دون أي ضرورة عسكرية ظاهرة، وهو ما يرقى لمصاف "جرائم الحرب".

 

 

ووثقت "هيومان رايتس ووتش" أعمال نهب وهدم واسعة لبنايات باستخدام متفجرات ومعدات ثقيلة وعن طريق الإحراق في 3 قرى بالموصل.

 

 

كما وثقت المنظمة أيضاً، أعمال نهب وحرق لمنازل في قريتين جنوب شرقي الموصل، هي بلدة "بخديدا" المعروفة أيضاً بالحمدانية أو قراقوش، وقرية "الخضر" .

 

 

ونقل التقرير عن لمى فقيه، نائب مدير قسم الشرق الأوسط في المنظمة، قولها: "في غياب أي هدف عسكري مشروع، لا يوجد مبرر لتدمير منازل المدنيين"، معتبرة أن "كلّ ما يتسبب فيه هذا التدمير هو لمنع المدنيين من العودة إلى ديارهم".

 

 

وطالبت "هيومان رايتس ووتش" السلطات العراقية بالتحقيق في مزاعم جرائم الحرب ومحاسبة المسؤولين عنها، كما طالبت الولايات المتحدة والدول الأخرى التي تقدم مساعدات عسكرية لقوات أمن العبادي بأن تضغط على الحكومة لإجراء هذه التحقيقات.