أنت هنا

30 جمادى الأول 1438
المسلم/وكالات

أجرى رئيس الحكومة التونسية يوسف الشاهد أمس السبت أول تعديل على تشكيلته الوزارية حيث تم تعيين أحمد عظوم وزيرا للشؤون الدينية، وخليل الغرياني وزيرا للوظيفة العمومية والحوكمة، وعبد اللطيف حمام كاتب دولة (وزير دولة) للتجارة.

 

وسيخلف أحمد عظوم في وزارة الشؤون الدينية عبد الجليل بن سالم الذي أقالته الحكومة يوم 4 نوفمبر 2016 بسبب عدم احترامه -حسب بيان للحكومة- ضوابط العمل الحكومي وتصريحاته التي مست بمبادئ وثوابت الدبلوماسية التونسية.

 

ويخلف خليل الغرياني في وزارة الوظيفة العمومية والحوكمة القيادي السابق في الاتحاد العام التونسي للشغل (المركزية النقابية) عبيد البريكي، الذي كان يشعل مهمة رئيس لجنة الشؤون الاجتماعية في "الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية". وأعلن البريكي الجمعة الماضية أنه سيستقيل من منصبه لأسباب سيكشفها "لاحقا".

 

ويحل المدير العام للديوان الوطني التونسي للسياحة سابقا عبد اللطيف حمام في منصب كتابة الدولة للتجارة خلفا لفيصل الحفيان الذي عينه الشاهد مستشارا في رئاسة الحكومة.

 

وليس لأحمد عظوم وعبد اللطيف حمام أي انتماء سياسي، في حين ينتمي الحفيان لحزب نداء تونس الذي يقود الحكومة.
وكانت وسائل إعلام محلية تحدثت مؤخرا عن وجود خلافات بين فيصل الحفيان ووزير الصناعة والتجارة زياد العذاري عضو حزب حركة النهضة المشارك في الحكومة.

 

يذكر أن حكومة يوسف الشاهد باشرت عملها يوم 29 أغسطس 2016 خلفا لحكومة الحبيب الصيد المنبثقة من الانتخابات التشريعية للعام 2014، لكن البرلمان سحب منها الثقة يوم 30 يوليو 2016.