أنت هنا

30 جمادى الأول 1438
المسلم/وكالات

قال وزير الهجرة والمهجرين، رئيس اللجنة العليا لإغاثة النازحين في العراق جاسم محمد الجاف، اليوم الأحد، إن وزارته تتوقع نزوح 200 ألف مدني من الجانب الغربي لمدينة الموصل مركز محافظة نينوى مع استمرار العمليات العسكرية.

 

وكانت القوات العراقية قد أطلقت، الأسبوع الماضي، المرحلة الثالثة من عمليات "قادمون يا نينوى"، والتي تستهدف تحرير مناطق الجانب الغربي من سيطرة تنظيم داعش.

 

وأوضح الجاف ، أن "توقعاتنا تشير الى أن 200 ألف شخص سينزحون من الجانب الأيمن (الغربي)"، مضيفا إن "ما يقارب 12 ألف وحدة إيواء طارئة أنشأت في مخيمات الإيواء القريبة من مناطق العمليات وتكفي لاستيعاب 100 ألف شخص وستكون هنالك إجراءات أخرى لاستيعاب البقية وفقا للمعطيات الميدانية".

 

كما أوضح الوزير العراقي، أن "اللجنة العليا لإغاثة النازحين، لم تحدد حتى الآن الممرات الآمنة لخروج المدنيين من مناطق الاشتباك"، مرجحا أن تكون هذه الممرات "متحركة".

 

وقال، إن "قضية الممرات الآمنة مسألة معقدة فهي تتعلق بالجانب العسكري وسير العمليات"، مضيفا إن "الجيش يقوم بتأمين الممرات الآمنة لكن حاليا لا نستطيع تحديد نقطة معينة لهذه الممرات التي قد تكون متحركة أي متغيرة وفقا للمعطيات الميدانية".