أنت هنا

18 جمادى الثانية 1438
المسلم - متابعات

أمر قاض فدرالي في هاواي بوقف تنفيذ قرار حظر السفر الجديد الذي أصدره الرئيس الأميركي دونالد ترمب في جميع أنحاء الولايات المتحدة وذلك قبل ساعات من بدء سريانه، ما أثار انتقاد ترامب الذي وصف القرار بأنه "يحمل أبعادا سياسية وسأقوم بمحاربته".  

 

 

وطالبت الولاية ومدعون آخرون بينهم جمعية مسلمي هاواي بوقف تنفيذ القرار لمخالفته الدستور والقوانين الأميركية، ولأن تنفيذه -بحسب المدعين- سيلحق أضرارا بقطاعي السياحة والتعليم، كما سيلحق ضررا مباشرا بالمسلمين في الولاية، وهو ما استجاب له رئيس المحكمة الفدرالية في هاواي القاضي ديريك واتسون.

 

 

يشار إلى أن القرار صدر في وقت قياسي، حيث إن جلسة الاستماع للطرفين انتهت قبل ساعتين فقط من إصدار القرار، ومن المرجح أن تستأنف الحكومة الفدرالية قرار المحكمة، وبالتالي يصل الأمر إلى محكمة الاستئناف الفدرالية.

 

 

في المقابل، انتقد الرئيس دونالد ترامب قرار المحكمة وقف حظر السفر ووصفه بالخاطئ، مؤكدا أنه سيصعد القضية للمحكمة العليا للدفاع عن المرسوم.

 

وقال ترمب : إن "قرار محكمة هاواي يحمل أبعادا سياسية وسأقوم بمحاربته"، وأضاف أن القرار "يجعل الولايات المتحدة تبدو ضعيفة وهذا ليس صحيحا".

 

وخلال مهرجان شعبي بمدينة ناشفيل في ولاية تينيسي قال ترمب : "سنقاتل (...) سنذهب إلى أبعد ما يلزم، حتى المحكمة العليا إذا لزم الأمر سوف نفوز".

 

 

وكان محامو إدارة ترمب طلبوا من القاضي الفدرالي في ولاية واشنطن جيمس روبرت عدم تعليق القرار الجديد، بدعوى أن الأسس التي استند إليها تغاير تلك التي صدر على أساسها القرار السابق. وسبق أن أمر القاضي روبرت بتعليق القرار الأول لترمب.